تشير الأبحاث أن لكل من التمرين الصباحي و المسائي فوائده .ولكن هل الطير الذي يستيقظ باكراً يحظى بنوم أفضل.

إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن , يمكن أن يكون تمارين الصباح أفضل بالنسبة لك، فقد أشارت عدة دراسات أن ” التمرين الصيامي ” , وهو التمرين قبل تناول الفطور, هو أفضل من ” التمرين بعد تناول الطعام ” من أجل السيطرة على الشهية و تحسين تحمل السكر و الحساسية للأنسولين .

إضافة لأن التمرين بوقت متأخر من اليوم يمكن أن يتعارض مع النوم , بينما هنالك أدلة تدعم الرابط بين التمارين الصباحية و النوم الجيد في المساء .

و بالنسبة لأغلب الأشخاص , يمكن للصباح أن يكون أفضل وقت للمحافظة على برنامج تمارين ثابت , حيث أن الالتزامات تظهر دوماً بشكل مفاجئ في المساء .

طاقة المساء:

و لكن إذا كنت واثقا من التزامك, يملك التمرين في المساء العديد من الفوائد أيضا .

حيث أن درجة حرارتك المركزية ترتفع خلال اليوم, و بما أن العضلات الأكثر دفئا هي أكثر مرونة و أقل عرضة للإصابة , فهذا يجعل التمرين المسائي وقتا ممتازا للتمارين الأكثر شدة .

كما أن مستويات هرمون التستوستيرون تكون أعلى في الوقت المتأخر من اليوم , و هذا ما يجعل تمارين القوة و التحمل أكثر فعالية بعد الظهيرة و في المساء , لكل من الرجال و النساء .

و كما أن هرمون الشدة “الكورتيزول” , الذي يجعلك تخزن الدهون و يقلل من كتلتك العضلية , يكون في أعلى مستوياته في الصباح و ينخفض خلال اليوم .

و أشارت دراسة واحدة أيضاً أن تمارين ال 6 مساء كانت أفضل من تمارين ال 6 صباحا لتعزيز الطاقة والتركيز، إذا أردت أن تخسر الوزن , ماذا يهمك ؟ التمرين أم الحمية ؟

نحن لا نقول أن عليك الاختيار بين تناول الطعام بشكل صحي أو الذهاب للنادي , و لكن إذا كنت تحاول خسارة الوزن و يمكنك أن تفعل واحدة من الاثنين فقط , أنت تعرف ما يقال , عضلات البطن تُصنع في المطبخ.

إذا كنت ترغب بفقدان الوزن , فإن التركيز على حميتك يحمل نتائج أفضل من التمرين في النادي. حيث أن التمرين يجعلك تخسر سعرات حرارية بشكل أقل عندما تأخد الطعام بعين الاعتبار.

إن 30 دقيقة من التمرين يمكن أن تحرق بين 300-400 سعرة حرارية , ولكن يمكن أن تزيل نفس الكمية من السعرات الحرارية من حميتك فقط بالتخلي عن كيس من البطاطس و الصودا.

و تؤكد العديد من الدراسات أن النشاط الفيزيائي لا يبدو عاملا حاسما في تحديد فقدان أو اكتساب الوزن , و أن تعديل ما تأكله يملك تأثيراً أكبر.

و بالتأكيد , هذا لا يجعل التمارين غير مفيدة بالنسبة لك , فهي بالتأكيد مهمة و تملك تأثيرا كبيرا على صحتك و لياقتك .

و أن دمج الحمية الغذائية الصحية مع التمرين يمكن أن يُساعد فعلاً في خسارة الوزن. إذا , هل يمكنني التوقف عن التمرين ؟

ليس حقا , لإن التمرين لايزال يملك العديد من الفوائد الضرورية , فهو يحافظ على حدة تفكيرك , على صحة جسدك , و على حالتك العاطفية.

إن فقدان الوزن , و المحافظة على الصحة ليسا نفس الشيء. ولكن إذا كنت كسولا جدا للتمرن و تريد فقدان بعض الوزن , يمكن للحمية الغذائية الصحية أن تحقق لك غايتك (وهذا لا يعني أننا نشجع هذا ).