إذا أصبت بألم الظَهْر مرّة واحدة في حياتك على الأقل فإنك حتماً كالعديد من الناس، فألم الظهر هو واحد من أكثر الأسباب شيوعاً للتغيّب عن العمل، لأنّه من الصعب جدّاً أن تتحرك مع ألم في الضهر. العديد من الأمور تسبّب ذلك، ومعظمها تقوم بها في المنزل.

إليكم أسباب ألم الظهر وعلاج كل منها :

– التشنّجات العضليّة

إذا آلمتك العضلات أو الأنسجة حول عمودك الفقري، ربّما حاولت عضلاتك أن تحمي المنطقة بدخولها في حالة تشنّج. هذا يعني أنّها تعرّضت للثني وبقيت بهذه الوضعيّة. ستظلّ تؤلمك حتى تسترخي العضلات. عادةً ما يكون سبب التشنّج في عمودك الفقري هو انزلاق الفقرات (دِيسك) أو إصابة الأنسجة في العمود الفقري.

علاج التشنّجات العضليّة

يعتمد ذلك على المسبّب، إضافة للعمر والصحّة بصورة عامة، لكنّ الرّاحة ومسكّنات الألم المتاحة بدون وصفة عادةً ما تفي بالغرض. البعض منها كريمات تضعها مباشرةً مكان الألم. إذا لم تنفع هذه الحيلة، ربّما سيصف لك الطبيب مُرخِيات عضليّة. إذا كان سبب هذه التشنّجات أذيّة نسيجيّة خطيرة كمشكلة في أقراص فقرات عمودك الفقري، ربّما سينصحك الطبيب بالجراحة.

– الحصيّات الكلويّة

صغيرة جدّاً، تتشكل الحصيّات القاسية من تجمّع بلّورات تترسّب في الكلية. عندما تلتصق بالأنابيب البوليّة، يمكن أن تسبّب ألم شديد في أسفل الظهر وأسفل البطن والخاصرة.

علاج الحصيّات الكلويّة

أحياناً يمكن أن تعبر الحصيّات الصغيرة بكلّ بساطة من خلال شرب كميّات كبيرة من المياه. يمكن لهذا أن يسبّب ألم مع ذلك على الأرجح أنّك ستحتاج لمسكّنات ألم. يصف لك الطبيب أيضاً دواء لتسترخي عضلاتك فيساعد ذلك على عبور الحصيّات. في الحالات الشديدة، قد تحتاج لإجراءات كتفتيت الحصيّات أو الجراحة.

– القرص المُنفَتِق

يوجد وسادات ليّنة أو أقراص تفصل بين فقراتك (العظام الصغيرة التي تشكّل عمودك الفقري). تشبه كعكة محلّاة دائريّة صغيرة لها شكل هلام محشو تتوضع بين كل عظم. يحدث أحياناً شَق ويتسرّب ذلك (الهلام) للخارج. إذا انضغط النخاع الشوكيّ أو الأعصاب، يمكن أن يسبّب ذلك ألم في الظهر ويمكن أن يمتد لساقك أو ذراعك.

علاج القرص المُنفَتِق

إذا كان لديك ألماً شديداً، قد تحتاج لراحة في السرير مرّة أو مرّتين في اليوم وأدوية مضادّة للالتهاب (ايبوبروفين- ibuprofen، نابْروكْسين- naproxen، أسبرين- aspirin) لتساعدك على تخفيف التورّم. أيضاً ربّما سينصحك طبيبك بالمعالجة الفيزيائيّة لتقوية وشَد أسفل الظهر وعضلات البطن. إذا دام الألم لعدة أشهر قد يقترح لك الطبيب الجراحة.

– التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو التهاب وتيبُّس وألم في المفاصل. يوجد مجموعة من حالات (التهاب مفاصل العمود الفقري) تُدعَى اعتلالُ الفقارِ- spondyloarthropathies) التي تؤثر على أسفل ظهرك الذي يحمل الكثير من وزن جسمك.

علاج التهاب المفاصل

في معظم الحالات، الراحة والأدوية المتاحة بدون وصفة هو كل ما تحتاج. تتضمن أدوية مضادّة للالتهاب ومسكّنات الألم التي تساعدك على تسكين الألم. إذا كان ذلك غير كافي، قد يحرر لك طبيبك وصفة طبية كالستيروئيدات ليخفف الألم والالتهاب. يجب عليك بكلّ تأكيد إخباره بكل الأدوية التي تناولتها قبل البدء بتناول أيّ دواء جديد.

– التضيّق الشوكي

عندما تضيق المسافة في عمودك الفقري، يمكن أن ينضغط النخاع الشوكي والأعصاب التي تخرج منه باتجاه الأذرع والأقدام. يسبّب ذلك شعور بالخدر ومن الصعب جدّاً أن تتحرك في الجوار. من أسبابه التهاب المفاصل والأورام وعوامل وراثيّة محددة، وهو شائع جدّاً بعد سن الخمسين.

علاج التضيّق الشوكي

يحتاج معظم الناس إلى وصفة طبيّة قويّة لمساعدتهم على تخفيف الألم، مع الراحة والمعالجة الفيزيائيّة. إذا كان الألم شديداً ولا تستطيع الحركة، قد يقترح طبيبك الجراحة لتخفيف الضغط على عمودك الفقري.

– إنتان العمود الفقري

حالة خطرة جدّاً (لكنها نادرة) تحدث عندما تنتقل الجراثيم والفيروسات والفطور للسائل حول النخاع الشوكي أو العظام أو الأنسجة الرخوة التي تشكّل عمودك الفقري. عادةً ما تحدث بعد العمليات الجراحيّة أو حادث أو إصابة في العمود الفقري.

علاج إنتان العمود الفقري

سوف يحقن طبيبك الأدوية مباشرةً في مجرى الدم للقضاء على الجراثيم، الفيروسات أو الفطور. قد تحتاج للبقاء في المستشفى حتى تتعافى، ومن المحتمل ألّا يسمحوا لك بالتجوّل كثيراً. إذا لم ينجح العلاج، قد تحتاج للجراحة.

– انزلاق الفقار(الفقرات)

يحدث ذلك عندما تنزلق إحدى عظام العمود الفقري (فقرة) خارج مكانها وتتجه للأسفل. عندما يضغط العظم على الأعصاب ستؤلمك. عادة ما تصيب أسفل الظهر.

علاج انزلاق الفقار

راحة، تمارين، وأدوية – غالباً ما تساعد الأدوية المتاحة بدون وصفة على علاج الألم والالتهاب -.

قد يقترح طبيبك الخضوع للمعالجة الفيزيائية، أو ربّما الجراحة في الحالات الشديدة.


تدقيق: أسمى شعبان
تحرير: محمد سمور
المصدر