علاقة مريبة بين الشاي المثلج والكوليرا


بعد مرور أكثر من عقد زمني اتصف بانخفاض في حالات الإصابة بالكوليرا، بدأت الفيتنام بمواجهة حالات إسهال بشكل واضح خلال عامي 2007 – 2010، ووفقًا لما ذكره باحثون من مؤسسة «المكتبة العامة للعلوم – (PLOS) Public Library of Science» قسم الأمراض الاستوائية المهملة، فإن المخاطر التي سببت مرض الكوليرا وخاصة في مقاطعة «بن تري – Ben Tre» تتضمن: شرب الشاي المثلج، الماء غير المغلي والمياه الملوثة.

في جميع أنحاء العالم، يعاني أكثر من مليون شخص سنويًا من الكوليرا، وعشرات آلاف الأشخاص يموتون بسبب المرض، كما ترتبط عدوى الكوليرا ارتباطًا وثيقًا بمياه الشرب الملوثة.

في دراسة جديدة، أجراها «ثويونج فو نجوين – Thuong Vu Nguyen» من «معهد باستور – Pasteur Institute» بمدينة «هو تشي منه – Ho Chi Minh» فيتنام، قام هو وزملاؤه بمقابلات شفهية مع 60 شخصًا شخصت إصابتهم بمرض الكوليرا خلال وباء سنة 2010 الذي اجتاح مقاطعة «Ben Tre» بالإضافة إلى 240 مقاطعة فرعية أخرى، وتم تسجيل كل المعلومات حول طبيعة سلوكهم في الطعام والشراب وبيئة المعيشة، كما جمع الباحثون عينات من مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والأنهار والمأكولات البحرية المحلية.

وجد الباحثون أن شرب الشاي المثلج بالإضافة لقرب مصدر المياه من الصرف الصحي والمراحيض يؤدي إلى الإصابة بأحد أعراض المرض: الإسهال، كما أن عدم وجود وعي كافٍ تجاه المرض أدى إلى تزايد حالات الإصابة به، إلا أن شرب مياه الأمطار والأطعمة البحرية المطبوخة على البخار كانت خالية من المرض.

علمًا أن 22% من المصابين قد صرحوا بكونهم قد شربوا الشاي المثلج قبل الإصابة بالمرض، فلحد الآن لم يستطع الباحثون تحديد السبب وراء كون الشاي المثلج سببا لانتقال الكوليرا ويُرجح الباحثون ذلك إلى أن البكتيريا تتحمل العيش في الجليد وغالبًا ما يتم شراؤه من باعة الطريق.

ويقول الباحثون: «إن الطرق التقليدية التي تركز على توفير المياه النظيفة والغذاء السليم بالإضافة لتوفير لقاحات الكوليرا بشكل دوري يجب أن تُعزز بإقامة مراقبة جودة المياه المستخدمة في مصانع الثلج».


ترجمة: محمد يزبك
تدقيق: المهدي الماكي
تحرير: يمام اليوسف

المصدر