تعرفوا معنا على عظام الإنسان


العظم نسيج حي يتألف من خلايا مثل بقية الأنسجة الأخرى، وهو صلب وقاسٍ بسبب تكلّس بُنيته، ويمتلك درجة من المرونة بسبب احتوائه على ألياف عضوية.

تلعب العظام دورًا هامًا في الجسم؛ فهي تدعم وتحمي الأعضاء الحيوية كالدماغ والقلب والنخاع الشوكي، وتعتبر مخزنًا هامًا لأملاح الكالسيوم، كما تقوم بدور الرافعة التي ترتكز وتعمل عليها العضلات والأوتار، وفي داخل العظام الطويلة يوجد نقي العظم (نخاع العظم) bone marrow الذي يصنّع الدم.

يبلغ عدد العظام عند الإنسان البالغ 206، وسنتعرف عليها فيما يلي:

الجمجمة SKULL

تتألف الجمجمة من عدد من العظام المنفصلة والتي تتحد مع بعضها بواسطة مفاصل غير متحركة تدعى الدروز sutures، ما عدا عظمة الفك السفلي التي ترتبط مع الجمجمة بواسطة مفصل متحرك. تحوي الجمجمة الدماغ والأعضاء الحسية وتقوم بدعمها وحمايتها.

يمكن تقسيم الجمجمة عند الإنسان إلى ثلاثة أقسام وهي القحف والوجه والعظيمات السمعية

  • القحف Cranium: ويتألف من اتحاد العظام المسطحة التالية

-العظم الجبهي Frontal bone
-العظمان الجداريان Parietal bones
-العظم القفوي أو القذالي Occipital bone
-العظمان الصدغيان Temporal bones
-العظم الوتدي Sphenoid bone
-العظم الغربالي Ethmoid bone

  • الوجه Face: ويتألف من العظام التالية

-العظمان الوجنيان Zygomatic bones
-عظما الفك العلوي Maxillae
-العظمان الأنفيان Nasal bones
– العظمان الدمعيان Lacrimal bones
-عظم الميكعة Vomer
-العظمان الحنكيان Palatine bones
-القرينان السفليان Inferior conchae
-عظم الفك السفلي Mandible

  • العُظيمَات السمعية Auditory ossicles: توجد في الأذن الوسطى وتقوم بنقل الاهتزازات الصوتية إلى الأذن الداخلية وهذه العضيمات الصغيرة هي:

-عظمتا المطرقة malleus
-عظمتا السندان incus
-عظمتا الركاب stapes

العظم اللامي hyoid

هو عظم له شكل حرف U يوجد في أعلى العنق ويرتبط بالجمجمة من خلال بعض الأربطة، يُشكل قاعدة اللسان وترتكز عليه بعض العضلات الهامة.

العمود الفقري The Vertebral Column

العمود الفقري هو الدعامة العظمية المركزية في الجسم فهو الذي يدعم الجمجمة والعنق والأطراف، وبداخله يوجد النخاع الشوكي، ويتألف العمود الفقري من 33 فقرة: 7 رقبية و12 صدرية و5 قطنية و5 عجزية و4 عصعصية.

القفص الصدري Thoracic Cage

يحمي القفص الصدري بداخله أعضاء بالغة الأهمية وهي القلب والرئتين والأوعية الكبيرة ويلعب دورًا هامًا في عملية التنفس ويتألف من عظم القص Sternum و24 ضلعًا Ribs.

الترقوة Clavicle

عظم طويل ونحيل يتوضع عند جذر العنق. تقوم الترقوة بدعم الطرف العلوي وإبقائه بعيدًا عن الجذع وتساهم في حركته وترتكز عليها العديد من العضلات.

لوح الكتف Scapula

عظم مثلث مسطح متموضع على الجدار الخلفي للصدر ويتصل مع العضد والترقوة، وعليه العديد من المعالم التشريحية البارزة أهمها شوكة الكتف في الخلف والجوف الحقاني الذي يدخل فيه رأس العضد.

العضد Humerus

عظم طويل في الطرف العلوي يتصل مع لوح الكتف في الأعلى ومع الزند والكعبرة في الأسفل. رأس العضد عبارة عن ثلث كرة بينما تتألف النهاية السفلية من لُقيمتين. ترتكز على العضد عضلات هامة تلعب دورًا كبيرًا في حركة الطرف العلوي.

الكعبرة Radius

هي العظم الوحشي في الساعد، رأس الكعبرة العلوي دائري ومقعّر ويتصل مع العضد في حين يوجد ناتئ إبريّ صغير في نهايتها السفلية وترتبط الكعبرة مع عظم الساعد الثاني وهو الزند بالعديد من الأربطة والمفاصل.

الزند Ulna

هو العظم الإنسي في الساعد، يحوي في نهايته العلوية نتوءًا زجيًا ونتوءًا منقاريًا يُشكّلان سطحًا ملائمًا للتمفصل مع العضد، ويلعب الزند مع الكعبرة دورًا هامًا جدًا في حركة الساعد واليد.

عظام اليد Bones of Hand

تكون هذه العظام غضروفية عند الولادة وتبدأ بالتعظّم اعتبارًا من عمر السنة إلى عمر 12، وتُقسّم عظام اليد إلى:

-الرسغ Carpals: يتألف الرسغ من ثماني عظام صغيرة تتموضع على صفين.
-الأسناع Metacarpals: هي خمسة عظام تشكل مشط اليد.
-السلاميات Phalanges: لكل إصبع ثلاث سلاميات ما عدا الإبهام فله سلاميتان.

عظم الورك Hip bone

للإنسان عظما وركٍ يتمفصلان مع بعضهما في الأمام عند العانة، وفي الخلف مع الفقرات العجزية، ويُشكلان جدران الحوض الجانبية والأمامية، ويتألف كل عظم ورك من التحام ثلاثة عظام وهي:

-الحرقفة ilium
-الإسك ischium
-العانة pubis

الفخذ femur

الفخذ أكبر وأقوى عظم في الجسم، يتمفصل في الأعلى مع الورك لتشكيل مفصل الورك، وفي الأسفل مع الظنبوب والرضفة لتشكيل مفصل الركبة. رأس الفخذ في الأعلى يُشكِّل تقريباً ثلاثة أرباع كرة وترتكز عليه العديد من العضلات الهامة جدًا وتتألف النهاية السفلية من لقمتين إنسية ووحشية.

الرضفة Patella

هي أكبر عظم سمسماني في الجسم (العظم السمسماني sesamoid هو الذي يتطور ضمن أوتار عضلة) تتموضع أمام مفصل الركبة ويمكن جسّها بسهولة تحت الجلد وتساهم في عمل العضلة مربعة الرؤوس الفخذية.

الظنبوب Tibia

هو العظم الأكبر والأهم في الساق وهو الذي يحمل ثقل الجسم ويساهم في تشكيل مفصل الركبة في الأعلى والكاحل في الأسفل حيث يُشكِّل الكعب الإنسي.

الشظية Fibula

هي العظم الرفيع للساق، وتتموضع في الناحية الوحشية، ومع أنها لا تساهم في تشكيل مفصل الركبة لكنها تُشكّل الكعب الوحشي في الأسفل. وتعتبر الشظية عظمًا قليل الأهمية لأنها لاتُشارك بحمل ثقل الجسم مع أن بعض العضلات ترتكز عليها.

عظام القدم Bones of the Foot

تحمل القدم ثقل الجسم وتُشكل رافعةً من أجل الحركة والمشي وتمتص الصدمات أثناء القفز والحركات العنيفة، كما أن القدم مكان شائع للكسور والإلتواءات. تتألف عظام القدم من:

-الرصغ tarsal: هي التي تقابل الرسغ في اليد وتتألف من سبع عظام وهي العقب والقعب والزورقي والنردي والعظام الإسفينيَّة الثلاثة.
-الأمشاط metatarsal: تشبه تركيب أمشاط اليد وأهمّها وأقواها المشط الأول.
-السلاميات phalanges: لكل إصبع ثلاث سلاميات ماعدا الإبهام فله اثنتان.


إعداد: طلاب الصيدلة بجامعة القلمون- سوريا تحت إشراف الدكتور محمد الأبرص
تدقيق: جعفر الجزيري
تحرير: يمام اليوسف

المصدر: snell clinical anatomy by regions 9th ed 2012
مصدر الصور التوضيحية: Sobotta – Atlas Human Anatomy 14th Edition