هذا الولع في وسائل التواصل الاجتماعية هو اختلاف على سؤال سمعته مراراً وتكراراً كعضو في فريق سلسلة عالم الحيوان وطُلب مني كثيراً أن أشاهد فيديو تلو الآخر عن قطط تتسلق لداخل صناديق من الورق المقوى والحقائب وصناديق تخزين بلاستيكية وحتى المزهريات واسعة العنق.

وكان هذا لطيف جداً ! ولكن لماذا باعتقادك تقوم بذلك ؟ هذا هو السؤال حيث أنّ كلّ حادثة تسلق أو ضغط لها تفسير مختلف تماماً، ولكن هي ليست كذلك.

إنّها مجرد حقيقة من حقائق الحياة أن القطط تحب الانضغاط والدخول في أماكن ومساحات ضيقة حيث تشعر أكثر بالأمان بدل من التعرض لصخب وخطر الأماكن المفتوحة, فالفطط تحب أن تجتمع في أماكن صغيرة ومحددة، عندما تكون صغيرة تعتاد البقاء مع أمها ورفاقها حيث الشعور بالدفىء والتواصل الهادىء الاتصال الوثيق مع الصندوق يُعتقد بأنه يؤدي لإفراز الأندروفينات ( مواد ذات طبيعه تشبة المورفين) تعطي شعور بالمتعة وتُخفف التوتر .

جنباً على جنب مع تمبل جراندين _Temple Grandin بحثنا في التأثير المريح لضغط الجانب الوحشي وقد وجدنا أن دواء نالتريكسون naltrexon الذي يعارض عمل الأندروفين و يعكس الأثر المنوم للضغط اللطيف .

ولاحظنا أنه لايوجد سلوك فريد من نوعه تماماً خاص بجنس واحد ، محبة الأماكن الضيقة هي جزء من طبيعة القطط، وتعتبر جيدة عموماً ( ماعدا تواجد القطة في القفص المخصص لحملها مايمنح القطة شعوراً سلبياً كالتواجد في سياره متحركة أو زيارة الطبيب البيطري ) .

هنالك اختلاف واحد حول هذا الموضوع وهو عندما يكون الصندوق قليل العمق فهو لايؤمن الراحة التامة للمخلوق أو الصناديق دون الجدران التي هي ببساطة تمثيل لصندوق، هذا الصندوق الافتراضي ليس جيداً بشكل كافٍ كما الصندوق الحقيقي لكن على الأقل هو تمثيل لما قد يحصل، وقد يؤمن بعض الشعور بالأمن والراحة النفسية .

موضوع القطط والصناديق وُضع تحت الاختبار من قبل باحثين هولنديين قاموا بإعطاء القطط صناديق كمأوى تعود إليه، ووفقاً للدراسة فإن القطط التي أُعطيت صناديق تكيفت مع بيئتها الجديده بسرعة أكبر مقارنه مع المجموعة الآخرى من القطط دون صناديق وكانت النتيجة أن القطط التي أعطيت صناديق كانت أقل توتراً حيث كان لديها حفرة من الورق المقوى لتحتمي بها .

فليكن هذا درس للناس التي تربي القطط فالقطة تحتاج لصناديق أو أوعيه من أجل أهداف بيئية كما أنّ حُفرِ الاختباء في الأماكن المرتفعة هي أفضل لكونها عالية وتوفر الأمن والنظره العامه للعالم إن جاز التعبير من دون صندوق حقيقي فإن رسم مربع على الأرض قد يكون جيد للقطة بالرغم من أنه بديل ضعيف بالنسبة للصندوق الحقيقي بينما صندوق الأحذية أو حقيبة التسوق أو مربع على الأرض غالباً ماتعطي القطة شعور بالأمان لاتعطيه الأماكن المفتوحة.


ترجمة: أريج علي
تدقيق: يحيى أحمد
تحرير:عيسى هزيم
المصدر