هرموناتك هي صحتك

هل تشعرين بانتفاخ، تهيج، أو لا تشعرين حتى بأنك بحالة جيدة؟

إذًا، يمكنك لوم توازن الهرمونات لديك. فالهرمونات هي رسائل كيميائية تؤثر على طريقة عمل خلايا وأعضاء الجسم. ومن الطبيعي أن تتغير مستويات الهرمونات خلال أوقات مختلفة من حياتك، مثل قبل وخلال الحمل، أو خلال سن انقطاع الطمث.

ولكن بعض الأدوية والمشاكل الصحية قد تُسبِّب ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات.

دورة شهرية غير منتظمة

تأتي الدورة الشهرية لمعظم النساء كل 21 إلى 35 يومًا. فإذا كانت الدورة لا تأتيكِ بنفس الوقت كل شهر، أو تغيب بعض الشهور، فهذا يعني وجود خلل في بعض الهرمونات لديك «مثل الأستروجين والبروجيسترون».

إذا كان عمركِ في بداية الأربعين أو الخمسين، فالسبب قد يكون دخولك في فترة ما حول سن انقطاع الطمث. ولكن الدورة الغير منتظمة قد تكون عرضًا لمشكلة صحية مثل (متلازمة تكيُّس المبايض- polycystic ovarian syndrome).

 

 

مشاكل في النوم

إذا كنتِ لا تنالين القسط الكافِ من النوم، أو إذا كان نومكِ غير جيد، فهرموناتك قد تلعب دورًا في ذلك.

فإذا كان مستوى البروجيسترون، هرمون يُفرز من المبايض ويُمكِّــنُـكِ من النوم، أقل من الطبيعي فهذا يُصعِّب النوم لديكِ. فالمستوى المنخفض من الأستروجين يُحفِّز شعوركِ بالحرارة والتعرُّق الليلي، وكلاهما يجعل النوم صعبًا عليكِ.

حب الشباب المزمن

ظهور حب الشباب خلال أو قبل الدورة الشهرية هو أمر طبيعي، ولكن حب الشباب ذو الأسباب الغير واضحة قد يكون عرضًا لمشكلة في الهرمونات.

فزيادة في هرمون الأندروجين قد تُسبِّب ارتفاع نشاط الغدد الزيتية، كما ويؤثر أيضًا على الخلايا الجلدية بالقرب من خصلات الشعر.

وهذه الأشياء قد تسدُّ مسامات الجلد وتُسبِّب ظهور حب الشباب.

 

تشوش الذاكرة

لا يعرف الخبراء تحديدًا كيف تؤثر الهرمونات على الدماغ، ولكنهم يعلمون أن التغير في مستويات الأستروجين والبروجيسترون سيجعل ذاكرتك مشوشة، وسيصعب عليكِ تذكُّر بعض الأشياء.

فبعض الخبراء يعتقدون أن الأستروجين قد يؤثر على النواقل العصبية في الدماغ. مشاكل الانتباه والذاكرة شائعة خلال الفترة ما قبل سن انقطاع الطمث وخلاله كذلك، ولكن قد تكون أيضًا عرضًا لمشكلة صحية متعلقة بالهرمونات مثل أمراض الغدة الدرقية.

 

مشاكل البطن

تُغطَّى الأمعاء بخلايا صغيرة تسمى المستقبلات، والتي تستجيب للأستروجين والبروجيسترون.

وعندما يكون مستوى هذه الهرمونات مرتفعًا أو منخفضًا عن الحد الطبيعي، ربما ستلاحظين تغيرًا في كيفية هضم الطعام. لذلك بعض الأعراض المعوية مثل الإسهال، ألم المعدة، الانتفاخ، والغثيان قد تصبح أسوء قبل وخلال الدورة الشهرية.

فإذا كان لديكِ مشاكل في الهضم، تعب وحب الشباب، فهرموناتك قد تكون هي المشكلة.

 

التعب المستمر

هل تشعرين بالتعب طوال الوقت؟ التعب من أكثر الأعراض شيوعًا لاضطراب الهرمونات.

فزيادة في مستوى البروجيسترون يجعلكِ تنامين، وإذا كانت الغدة الدرقية تُنتِج كمية قليلة من هرمون الثيروكسين، فهذا قد يُقلِّل من طاقتك. وقد يُخبركِ اختبار دم بسيط يدعى «لوحة الغدة الدرقية»، إذا كانت مستويات الهرمون منخفضة لديك. وإذا كانت كذلك، يمكنك البدء العلاج.

 

تقلبات المزاج والاكتئاب

يعتقد الباحثون أن انخفاض مستوى الهرمونات أو التغير السريع في مستوياتها قد يُسبِّب الكآبة والحزن.

فالأستروجين يؤثر على المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ مثل السيروتينين، الدوبامين، والنورإبينفرين. ولكن الهرمونات الأخرى والتي تسير بنفس مسارات النواقل العصبية تلعب دورًا في أحاسيسكِ ومشاعركِ.  

الشهية وزيادة الوزن

عندما تشعرين بالحزن والانزعاج، مثلما يحدث حينما يكون الأستروجين منخفضًا، ربما ترغبين بأكل المزيد، فالانخفاض في مستوى الهرمون مرتبط بزيادة الوزن. كما أن انخفاض مستوى الأستروجين يؤثر على مستوى هرمون اللبتين في الجسم، وهو هرمون يُساعد في تنظيم تناول الطعام.

الصداع

العديد من الأشياء قد تُحفِّز الصداع، ولكن لبعض النساء فانخفاض مستوى الأستروجين قد يُسبِّب ذلك. لذلك من الشائع أن تزيد حِدة الصداع قبل وخلال الدورة الشهرية عندما تنخفض مستويات الأستروجين.

أما الصداع المنتظم، أو ذلك الذي يؤثر على منطقة محددة بنفس الوقت من كل شهر قد يكون مؤشرًا على تغير مستوى الهرمونات لديك.

جفاف المهبل

من الطبيعي أن يحدث هذا الشيء بين الحين والآخر، ولكن إذا تكرر حدوث هذا الشيء أو لاحظتِ تهيجًا في المهبل، فانخفاض الأستروجين قد يكون السبب.

فالأستروجين يُساعد أنسجة المهبل لتبقى رطبة ومرتاحة، لذلك فقد يقلل انخفاض مستوى الأستروجين من إفرازات المهبلـ فيُسبِّب الإحساس بالضيق. 

فقدان الرغبة الجنسية

يعتقد معظم الناس أن هرمون التستوستيرون هو هرمون خاص بالرجل، ولكن المرأة تنتجه أيضًا. وإذا كان مستوى التستوستيرون أقل من الطبيعي، ربما يقل اهتمامك بالجنس عن الوضع الطبيعي.


إعداد: كرم شتيات

تدقيق: هبة فارس

المصدر