تعتبر وجبة الإفطارالوجبة بمثابة شارة البداية لعملية الأيض ما يساعد على حرق السعرات الحرارية خلال اليوم، كما أنها تعطيك الطاقة التي تحتاجها للقيام بأعمالك بالإضافة لمساعدتك على التركيز أثناء العمل أو في المدرسة.

هذه بعض الأسباب ،وليست كلها، التي تجعل من الإفطار الوجبة الأكثر أهمية أثناء اليوم.

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول الإفطار وبين الصحة الجيدة للأفراد والتي تشمل: تحسن الذاكرة والتركيز، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار(LDL) وقلة فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وزيادة الوزن.

في نفس الوقت فإنه من الصعب معرفة ما إذا كان الإفطار هو السبب في هذه العادات الصحية أوإذا كان الأشخاص الذين يتناولون الإفطار يمارسون نمط حياة صحي، لكن الواضح هو أن تخطي وجبة الصباح يمكن أن يغير نظام طعامك بشكل كامل.

فعندما تستيقظ صباحًا تكون نسبة السكرالموجودة في جسمك و اللازمة لعمل كل من عضلاتك ودماغك بأقصى جهدهها منخفضة، ولكن إذا تناولت الإفطار فإنه يساهم في رفع نسبة السكرلديك.

وفي حال عدم حصول جسمك على هذا الوقود من المواد الغذائية، قد تشعر بأنك مُفعم بالطاقة، ولكنك -في الحقيقة- سوف تكون أكثرعرضة لتناول وجبة دسمة لاحقًا خلال النهار.

كما تعطيك وجبة الإفطار فرصة لتحصل على بعض الفيتامينات والمواد الغذائية من خلال تناول الأطعمة الصحية مثل الألبان والحبوب والفواكة، وفي حال عدم تناولك إياها فإنك لن تحصل على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

يتخطى العديد من الناس وجبة الإفطار وذلك لأنهم يكونوا على عجلة من أمرهم للخروج وهذا يعتبر خطأ لأنك تحتاج إلى تناول وجبة الإفطار في نظامك الغذائي قبل وجبة الغذاء، أما إذا لم تتناولها، فمن الممكن أن تشعر بجوع شديد لاحقًا يضطرك لتناول وجبة سريعة غنية بالدهون والسكريات.

العلاقة بين وجبة الإفطار وقياس الوزن

هل تناول وجبة الإفطار يؤثر إيجابيًا على محيط خصرك؟
نعم، بعض الدراسات أكدت ذلك.

حيث وجد الباحثون ،في المعدل المتوسط، أن الأشخاص الذين يتناولون الإفطار هم أنحف من أولئك الذين لا يتناولونه.

وقد يرجع هذا لأن تناول الإفطار المحتوي على البروتين والألياف في الصباح يجعل شهيتتك في حالة اتزان لبقية اليوم، ولكن هذا لا يضمن أنك ستبدو رشيقًا في تلك الجينزات الضيقة.

وقد قارنت دراسة أُجريت مؤخرًا خسارة الوزن لمجموعتين من الأشخاص يتناولون الإفطار وآخرون لا يتناولونه فكانت النتيجة أن هذه الوجبة لم تُحدث أي فارق.

وإذا كنت تتبع حمية غذائية فلا تعتقد أنه بتخطيك وجبة الإفطار ستكون قادرًا على خفض السعرات الحرارية لأن نتائج الدراسات أظهرت أن معظم الأشخاص الذين يخسرون الوزن أو يحاولون الحفاظ على قياس أوزانهم يتناولون الإفطار يوميًا.

ومن ناحية آخرى يجب عليك الأخذ بالحسبان ماذا تتناول، ومتى، وما الكمية التي تتناولها.

فقد أثبتت دراسة أن الذين يتناولون كمية كبيرة من الطعام أثناء الإفطار يأكلون أكثر خلال النهار.

لماذا يجب أن يتناول الأطفال وجبة الإفطار؟

أحيانًا لا يرغب الأطفال تناول الطعام فترة الصباح، ولكن من المهم أن يتناولوها، وذلك لأن أجسادهم التي تنمو تحتاج للعناصر الغذائية والطاقة، فالأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار في الصباح يكون تركيزهم أقل، ويشعرون بالتعب أكثر في أوقات المدرسة، وربما يصبحون أكثر عرضة للتوتر، كما قد يعانون مزاجًا متغيرًا، وبالتالي يكون أداؤهم المدرسي أقل.

أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون طعام الإفطار يحرزون درجات عالية في الاختبارات أكثر من غيرهم، كما أن معظم هؤلاء الأطفال لا يحصلون على كل الفيتامينات والعناصر المعدنية اللازمة من وجبة الغذاء والعشاء.

بالإضافة إلى ذلك فهؤلاء الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار قد يحتاجون لتناول وجبة سريعة خلال النهار ما يؤدي لزيادة الوزن.

كما أظهرت دراسة آخرى أن المراهقين الذين يداومون على تناول طعام الإفطار يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI مقياس دهون الجسم على أساس الطول والوزن) لديهم أقل من هؤلاء الذين لا يتناولون وجبتهم بشكل دائم أولا يتناولونها أبدًا.

أما إذا كان ابنك أو ابنتك من أولئك الأبناء الذين لا يرغبون بتناول الطعام صباحًا في المنزل، فإنكِ يمكن أن تعطيه ما يتناوله في طريقه للمدرسة أو بين الحصص الدراسية مثل الفاكهة والمكسرات أو زبدة الفول السوداني.

لست بحاجة لتناول الدونات في وجبة الإفطار

إنك لست بحاجة لتناول الكثير من الطعام -كالدونات- أثناء الإفطار، ويمكنك تناول شيء ما بعد الاستيقاظ أو يمكنك حتى تناول بقايا الطعام من الليلة الماضية وتسخينه بالميكروويف وهذا سيفي بالغرض.

تنوع وجبة الطعام الخيار الأمثل

إن أفضل خيار هو أن تتنوع وجبة الإفطار بين السكريات والبروتينات والدهون الصحية والألياف، فالكربوهيدرات ستُمدك بالطاقة مؤقتًا، أما البروتينات فستُزودك بالطاقة لمدة أطول، بينما الألياف ستُشعرك بالشبع.

حاول تجربة قوالب غرانولا بالحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم والفواكة، أو الإفطار المكون من الشراب المصنوع من اللبن قليل الدسم والفواكة وملعقة صغيرة من النخالة.

وتعد المكسرات أو قوالب الحبوب الكاملة خيارًا سهلا كذلك.

 

اسم المترجم: أريج علي

اسم المدقق: منة الله عيد

المصدر