اختراع جديد لاستخدام البكتريا في تنقية المياه


طوّرت جامعة كولومبيا البريطانيّة جهاز لاستخدام البكتريا في تحويل المياه غير الصالحة للشرب إلى مياه الشرب، سيتم اختباره الأسبوع المقبل في غرب فانكفور Vancouver قبل أن يتم اعتماده في جامعات كندا.

يتألف الجهاز من خزان يحوي غشاء ليفي حصلوا عليه من النفايات، جسيمات عضوية، بكتيريا وفيروسات متعددة التي ستتم فلترة (تصفية) المياه من خلالها.

مجموعة من البكتيريا المفيدة أو (بيوفيلم- biofilm ) وهوغشاء حيوي رقيق مكون من مجموعة من المكروبات الموجودة على سطح الخلايا تعمل بانسجام كخط دفاع ثاني للتخلص من الملوّثات.

و يقول بيير بيروب Pierre Bérubé أستاذ في الهندسة المدنيّة في جامعة كولومبيا البريطانية UBC وهو المطور للجهاز مدعوماً من منظمة الأبحاث الكندية الهندية المموّلة من الاتحاد الفيدرالي IC-IMPACTS : :«يمكن أن تزيل معالجة الغشاء 99.99% من الملوّثات، ممّا يجعل المياه صالحة تماماً للشرب»
هذه الطريقة من المعالجة ليست جديدة لكنّ بيروب Bérubé يقول أن التعديلات التي وضعها فريقه وُصِفَت مؤخراً في أبحاث المياه بإنتاج حل أكثر فعالية.

قال بيروب Bérubé : «إنّ نظامنا هو أول من يستخدم الجاذبية للتخلص من الملوّثات الملتقطة وإزالتها، والتي تتراكم وتسد الغشاء، فهي منخفضة التكلفة بالنسبة للصيانة وذات مردود جيد، على عكس الطرق التقليدية التي تحتاج إلى مواد كيميائية وأنظمة ميكانيكية معقّدة للحفاظ على نظافة الأغشية».

يساعد هذا الغشاء الحيوي أيضاً من خلال تناوله بشكل أساسي بعيداً عن الملوثات التي تمَّ التقاطها، فكل ما عليك فعله هو فتح وإغلاق بعض الصمامات كل 24 ساعة من أجل رفع منسوب المياه والسماح للجاذبية والبيولوجيا بالقيام بذلك، وهذا يعني توفير الوقت والمال على مدى عمر النظام .

تم اختيار موقع غرب فانكفور للاختبار بسبب قربه و ولكن الهدف النهائي هو تركيب أجهزة مماثلة حيث يصعب الحصول على مياه الشرب النظيفة.

يقول بيروب Bérubé :«إن الحصول على مياه الشرب النقية يُشكل تحدّياً مستمراً للملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وهدفنا هو توفير نموذج لمعالجة المياه منخفض التكلفة وفعّال للمجتمع، ومساعدة السكان المحليين أنفسهم في بناء وتشغيل بل وتوسيع محطات معالجة المياه الخاصة بهم ”


تدقيق: أسمى شعبان

المصدر