jsobFbW

قبل عدة أشهر ظهرت مشكلة جانبية في أكبر محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في العالم و هي محطة Ivanpah Dry Lake في صحراء كالفورنيا و التي تبلغ قيمتها 2.2 مليار و التي تملكها شركة غوغل بالاشتراك مع شركتي طاقة أخريَتيَن، فالـ350,000 مرآة التي تحويها هذه المحطة و التي تغطي مساحة 1.416 هكتار تقوم بعكس أشعة الشمس نحو الجو بتركيزٍ عالٍ إلى حدٍ كبير ممّا يتسبّب في تشكّل أمواج من الأشعة مميتة.

لا تمتلك الطيور المسكينة التي تمرّ فوق هذه المحطة أيّة فرصة للنجاة فهي تحترق في الجو.

كيف تعمل المحطة؟

تعكس المرايا أشعة الشمس باتجاه ثلاثة أبراج ماء بعلو بناءٍ من أربعين طابقاً ، حرارة الشمس تسخن الماء مولدةً بخاراً و هذا يولد كهرباء تكفي 140.000 منزلاً.

البريق الناتج عن عكس مرايا المحطة لضوء الشمس يراه طيّارو الرحلات المتجهة إلى و من لاس فيجاس و لوس أنجلوس.

هذه المشكلة ليست صغيرة أو غير مهمة ، فالتقارير تشير إلى احتراق طير في كلّ دقيقتين ، عمّال المحطة يسمون هذه الطيور “الخطاطون” نتيجة خط الدخان الذي يخلفونه ورائهم أثناء سقوطهم محترقين نحو الأرض.

و الوضعُ سيءٌ بالنسبة للحياة البريّة في المنطقة لدرجة أنّ محققي مكتب حماية الحياة البريّة الفدرالي ينوون منع مالكي المحطة من فتح محطة أخرى و أكبر من الحالية في منطقة طيران لأكثر من مئة نوع من الطيور من بينها النسر الذهبي و الشاهين.

و بحسب التقرير فالمحطة الجديدة ستكون أخطر بأربع مرّات من محطة Ivanpah Dry Lake. و تتراوح أعداد الطيور المحترقة من أقل 1000 طير في السنة بحسب شركة BrightSource أحد مالكي المحطة إلى 28،000 طير بحسب خبيرٍ بيئي.

الشركة تطرح حلاً مثيراً للسخرية

طرحت الشركة حلاً بقيمة 1.8 مليون دولار للقيام بإخصاء القطط التي تقتل ملايين الطيور كلَّ سنة ، و أثار هذا الحل تساؤلاتٍ و سخريةً من الشركة عن كيف سيفيد هذا الحل الطيور المُتضررة في منطقة المحطة.

مصدر 1 | مصدر 2

[divider]

[author image=”https://i.imgur.com/3zJtKdv.jpg” ]راوان خاشوق | طالب | عدد المقالات التي عمل عليها : 17[/author]