ما هي فوائد السوائل الوريدية أثناء المخاض؟


إن المخاض هو نشاطٌ شاق بشكلٍ شديد، حيث تتقلص العضلة الرحمية كل عدة دقائق لتعمل على قذف الجنين عبر الحوض ومنه إلى القناة الولادية.

قد يشكل وجود كمية قليلة من نقص التميه (نقص السوائل في الجسد) خطورةً حقيقية على الوظيفة الطبيعية، لكن بحثت دراسةٌ مؤخرًا في زيادة كمية السوائل الوريدية المعطاة للحامل وأظهرت نتائجًا محيرة.

إن زيادة كمية السوائل الوريدية المعطاة للحامل لا تقلل من احتمال الولادة القيصرية فحسب بل إنها تقصِّر من وقت المخاض ساعةً كاملةً عن الوقت المعتاد، وكما تقلل من زمن الحزق (عندما ترفع المرأة ضغط البطن إراديا لمساعدة الرحم).

ونشرت الدراسة مؤخرا في دورية Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica

يقول الأخصائي فينسينزو برغيلا Vincenzo Berghella, M.D.:

(تدعو نتائج هذه الدراسة فعلًا إلى النقاش في تغيير أساليب الممارسة التوليدية، لقد بدأنا فعليا في جامعتنا بإعطاء النساء كمياتٍ أكبر من السوائل الوريدية أثناء المخاض وذلك لإعطائهم أفضل فرصة لتسهيل الولادة المهبلية)

قارن Dr. Berghella وزملاؤه معلوماتٍ سريرية مما مجموعه 1215 امرأة، 593 منهن تلقين سوائل وريدية بمعدل 250 مليلتر في الساعة و622 امرأة تلقين السوائل الوريدية بالحد الأدنى وهو 125 مليليتر في الساعة، وهو المعدل المعتاد في الممارسة التوليدية في الولايات المتحدة الامريكية.

وأصبح الفرق واضحًا في النتائج بالنسبة للباحثين، حيث أن النساء اللائي تلقين ما معدله 250 مل في الساعة، كن أبعد عن التعرض للقيصرية كما قصر وقت المخاض بحوالي 64 دقيقة وقلل من مرحلة الحزق بحوالي 3 دقائق.

ويضيف Dr. Berghella:

(من المهم أن تُبقي النساء على معدلٍ جيد من التميه خلال الحمل وخلال المخاض. حيث تقترح الدراسة أن زيادة السوائل الوريدية تساعد على تقليل احتمالات القيصرية وتقليل فترة الولادة، ووجدنا مؤخرًا أن ترك النساء يأكلن بحريةٍ أكبر في فترة المخاض خاصة في الفترة الباكرة من المخاض لديه فوائد منها تقصير أمد المخاض دون أية مخاطر معلومة)

اليوم 1 من كل 3 عمليات ولادة تقريبًا تجرى بالطريقة القيصرية في الولايات المتحدة وذلك بغض النظر عن الإلحاح المحلي والعالمي من مجتمع الممارسة التوليدية على تقليل كمية القيصرية.

إن هذه الدراسة وما تبعها من معلومات ينبغي أن يحسن من الممارسات التوليدية وأن يقلل من الولادة القيصرية.

شارك في الدراسة أيضًا كل من Drs. Ehsanipoor, Saccone, Seligman, Pierce-Williams, Ciardulli


المترجم: كمال سلامي
تدقيق بدر الفراك

المصدر