اليرقان
أعراض، أسباب وسبل للعلاج


اليرقان مصلح يستخدم للتعبير عن اصفرار البشرة وابيضاض العينين وسببه هو تراكم مادة تدعى «البيليروبين – Bilirubin» في الدم وأنسجة الجسم.

العلامات الأكثر شيوعًا لليرقان هي:

– اصفرار الجلد، العينين والطبقة المبطنة لبعض أجزاء الجسم كالفم والأنف (الطبقة المخاطية)؛
– براز شاحب؛
– تلون البول بلون داكن.

متى يجب طلب الاستشارة الطبية:

يجب طلب المشورة الطبية الفورية دائمًا في حال ظهور أحد علامات اليرقان السابقة حيث أنها قد تكون إنذارًا لوجود خلل ما في العمليات الطبيعية في الجسم.
تحدث إلى طبيبك في أسرع وقت وإن لم يكن هذا ممكنًا فاتصل بالطوارئ أو أي مركز خدمات محلي يعمل على مدار الساعة.

أنواع اليرقان:

هناك ثلاثة أنماط لليرقان اعتمادًا على المسبب الذي يعيق الإزالة الطبيعية للبيليروبين من الجسم وهي:
1- اليرقان ما قبل الكبدي: اضطراب يحدث قبل نقل البيليروبين من الدم إلى الكبد ويحدث بسبب فقر الدم المنجلي أو فقر الدم الانحلالي.
2- اليرقان داخل الكبدي (يرقان الخلية الكبدية): خلل يحدث على مستوى الكبد سببه اضطرابات مثل تليف الكبد، «متلازمة جيلبيرت – Gilbert’s syndrome» وغيرها من الاضطرابات الكبدية.
3- اليرقان ما بعد الكبدي (الانسدادي): اضطراب يمنع العصارة الصفراوية (التي تحتوي البيليروبين) من الخروج خارج المرارة إلى الجهاز الهضمي بسبب بعض الحالات كحصيات المرارة أو الأورام.

الأشخاص المعرضون للخطر:

اليرقان داخل الكبد واليرقان الانسداي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في منتصف العمر والمسنين، بينما اليرقان ما قبل الكبدي يحدث لدى الأشخاص في جميع الأعمار بمن فيهم الأطفال.
قد تمنع تغييرات معينة في أسلوب الحياة الإصابة باليرقان كالمحافظة على وزن صحي، تقليل تناول الكحول والوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد.

تشخيص اليرقان:

إن كنت مصابًا باليرقان فهناك عدة فحوصات تشخص ذلك بدقة وتحدد السبب الكامن ورائه.
سيقوم الطبيب غالبًا بالقيام باختبار البول، اختبار الدم ووظيفة الكبد. في حال الشك بالإصابة باليرقان داخل الكبدي أو الانسدادي يتم تأكيد التشخيص بإجراء التصوير الظليل لتحري وجود تشوهات في نظام الأقنية في المرارة أو الكبد.

علاج اليرقان:

علاج اليرقان لدى البالغين والأطفال الأكبر سنًا يعتمد على علاج السبب وبالتالي علاج المرض الكامن المسبب لليرقان وغالبًا نقل الدم أو الجراحة.

الوقاية من اليرقان:

من غير الممكن الوقاية من جميع أنواع اليرقان بسبب كونها ناتجة عن مجموعة من الحالات والظروف ولكن يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات التي تقلل من احتمال الإصابة وهي:
– ضمان عدم تجاوز الكمية الموصي بها من الكحول يوميًا؛
– الحفاظ على وزن صحي مناسب لطولك وبنيتك؛
– تأكد من كونك ملقحًا ضد التهاب الكبد بنوعيه A أو B في حال كنت مسافرًا إلى مناطق بعيدة تنتشر فيها الإصابة به؛
– الوقاية من التعرض لالتهاب الكبد C بسبب عدم وجود لقاح له حاليًا. الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من التهاب الكبد C في انكلترا تكون من خلال عدم حقن أي أدوية كالهيروين أو الحرص على عدم مشاركة أدوات الحقن مع الآخرين.

اليرقان لدى المولودين حديثًا:

غالبًا ما يولد الأطفال مصابين باليرقان حيث أن أنظمة إزالة البيليروبين من الجسم لا تكون مكتملة النمو في هذه السن المبكرة.
اليرقان لدى حديثي الولادة لا يكون مدعاة للقلق غالبًا ويزول في غضون أسبوعين دون الحاجة إلى العلاج.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: المهدي الماكي
المصدر