Deep Mind
إذا امتلك الذكاء الصناعي غريزة حب القتل


 

المخاوف حول أنظمة الذكاء الصناعي موجودة منذ مدة ليست بقليلة ولكن وبفضل دراسة قام بها أحد أفرع شركة جوجل والتي تدعى ب” العقل العميق ((Deep mind” للذكاء الصناعي, فقد تبين أن فكرة وجود آلة شريرة كما في الآلة الموجودة في فيلم يوم الحساب ليست بعيدة عن المستقبل.

شركة العقل العميق التابعة لجوجل معروفة باستخدام الألعاب الالكترونية في مشاريعها. فقد قام فريق الأبحاث بالشركة باستخدام الألعاب الإلكترونية لاختبار ما إذا كانت الشبكات العصبية الإلكترونية (Neural Networks) ستتعاون أو ستتنافس مع الإنسان وفيما إذا كانت قادرة على فهم الحوافز من القيام بالاختيار. الشبكات العصبية الإلكترونية هي عبارة عن طبقات محاكاة لطريقة عمل الخلية العصبية من خلال إدخال العديد من المدخلات والناتج هو مخرج واحد ويحدث هذا الأمر عبر عدة طبقات من هذه الخلايا العصبية. هذه الشبكات العصبية الإلكترونية هي إحدى أهم الطرق المستخدمة حاليا في الأنظمة الذكية وبالذات المعقد منها.

من أجل الاختبار، قام الباحثون باستخدام لعبتين إلكترونيتين متشابهتين، يتحكم بكل لعبة نظام ذكاء صناعي مختلف ويتم تمثيل كل منهما باللون الأحمر والأزرق.

في اللعبة الأولى كانت مهمة النظام الذكي أن يحصد التفاحات الخضراء. تم تزويد كلا النظامين بسلاح ليزري يسمح للنظامين بتعطيل كل منهما للآخر لفترة مؤقتة إذا تم استعماله. بعد تدريب النظامين من خلال لعب هذه اللعبة لآلاف المرات تبين أن النظامين يتعاونان عندما يكون عدد التفاحات وفيرا ولكنهما يتقاتلان عندما يكون عدد التفاحات قليلا. هذا يعني أنه عندما تكون الشبكة العصبية الإلكترونية كبيرة فإن النظامين يتعاونان في حين إنهما يتقاتلان في شبكة عصبية إلكترونية صغيرة.

في سيناريو يتمثل بلعبة أخرى تدعى عصابة الاصطياد (wolfpack) يقوم النظامان بلعب دور ذئبين مهمتهما اصطياد الفريسة، قام النظامان بالتعاون من أجل اصطيادها بدل العمل كل على حدة. النظامان في هذه اللعبة كلاهما فهم أنه يجب عليهما التعاون في شبكة عصبية الكترونية كبيرة.

فريق الباحثين في جوجل يأمل أن تكون هكذا دراسة مؤشر مفيد يدل على إمكانية صناعة أنظمة الذكاء الصناعي منفصلة ولكنها تعمل مع بعضها بالأخص في الأوضاع عندما تكون كمية ونوعية المعلومات المزودة غير كاملة. الجانب العملي من هذا البحث يتمثل بفهم الآليات التي يمكن من خلالها تصميم أنظمة ذكاء صناعي تتعاون مع بعضها البعض في داخل أنظمة معقدة كالأنظمة الاقتصادية ونظام المرور والإشارات المرورية والصحة البيئية لكوكب الأرض. على أقل تقدير قامت هذه الدراسة بتوضيح أن الأنظمة الذكية بمكانها أن تنهج نهجا أنانيا عند اتخاذ القرارات.

يقول جول ليبو المسؤول الرئيسي عن البحث في مقابلة مع صحيفة بلوومبيرغ إن هدفهم المستقبلي هو في تطوير هذه الأنظمة الذكية لتصبح قادرة على الاستنتاج حول أهداف ومعتقدات وأسباب الأنظمة الذكية الأخرى.


الترجمة: علي القيسي.
التدقيق: أسامة القزقي.
المصدر