خطة عمل لبناء حاسبات كمية


إن الحاسبات تتغير بصورة مضطردة و حاسبات نظم الكم تتغير بوتيرة أسرع من ذلك.

إذا فمهمة الجمع بينهما ليس مفاجأ أن تكون شاقة ومعقدة.

الآن و بفضل المجهود الشاق للباحثين يمكن أن يصبح الحاسوب الكمي متاحا قريبا.

أظهر فريق دولي من العلماء طريقة جديدة لتجميع وحدات الحاسوب الكمي و هم بالفعل يخططون لبناء نموذج في جامعة سيسيكس بالمملكة المتحدة.

نشرت هذه المقاربة الجديدة في مجلة سينس ادفنسس, و قد تم نشر مخطط الحاسوب الكمي للعموم، حتى يتمكن العلماء من جميع أنحاء العالم أن يتعاونوا في بنائه. من المفترض أن يتم بناء أول حاسوب كمي كبير باستخدام هذا المخطط.

إن توفر الحاسوب الكمي العالمي، يمكن أن يحدث تأثيرا أساسيا علي المجتمع ككل .

و قد تحدث المؤلف الكبير و البروفسير بجامعة سيسيكس وين فرايد في بيان قال فيه” بلا أدنى شك مازال تحديا كبير بناء هذا الحجم الكبير من الآلات، لكن الآن هو وقت ترجمة هذا التميز الاكاديمي إلي تطبيق فعلي – بإستخدام مالدى المملكة المتحدة من عوامل قوة في هذه التكنولوجيا الرائدة.

فأنا متحمس جدا للعمل مع القطاع الصناعي و الحكومة لجعل هذا يحدث.

ابتكر هذا الفريق طريقة لإدخال الاتصالات بين وحدات الحاسوب التي تسخدم المجالات الكهربائية لتحريك الأيونات في مجالها فهذا الاختراع ينتج إتصالا أسرع مئة ألف مرة من اتصال الألياف البصرية الذي يستخدم حاليا.

التصميم قابل للتطوير و الفريق لديه الثقة أنه خال من الأعطال الهندسية.

أكثر شئ مهم لنا هو تسليط الضوء علي التحديات التقنية الأساسية لتوفير الحلول الهندسية العملية, قال د. بوجيرن ليكتسيتش مؤلف رئيسي وأيضا يعمل بجامعة سيسيكس.

لعديد من السنوات تحدث الناس على أنه من المستحيل إنشاء حاسوب كمي حقيقي ولكن بعملنا, أظهرنا أنه ليس فقط من الممكن إنشائه و لكن نقدم أيضا تفاصيل هامة عن خطة بناء هذه الآلة الضخمة.

الحاسبات الكميه أقوى من الحاسبات العادية بشكل هائل و من المحتمل أن تفعل ما لا يمكن أن تفعله سبعة حاسبات عملاقة مجتمعة.

يعتقد الباحثون أنهم سيقومون بثورة في كل المجالات العلمية، مجيبين على كل الأسئلة التي ليس لها إجابات حاليا و تصميم علاجات جديدة لإنقاذ الحياة و نموذج للكون بدقة غير مسبوقة.


الترجمة: عبدالرحمن عبدالعزيز مرجان.
التدقيق: أسامة القزقي.

المصدر