34

قام باحثون في الولايات المتحدة بتطوير تقنية شاشات تستخدم خوارزميات لتغيير الصورة بناء على كشف النظارة الطبية للأفراد. التقنية تعتمد على وضع فلتر ضوء من البلاستيك الشفاف مملوء بآلاف الفتحات الصغيرة جدا أمام الشاشة – كشاشة الحاسب أو الآيباد – والفلتر يمكن ضبطه ليعطي صور أوضح.

تقول راشيل ميتز (Rachel Metz) من معهد ماساتشوستس للتقنية أن الخوارزمية تقوم بتعديل الضوء القادم من كل بكسل منفردة عندما يمر من أحد الفتحات الصغيرة جدا في الفلتر البلاستيكي حتى تصل أشعة الضوء لشبكية العين بطريقة تعيد تكوين صورة أوضح. يقول الباحثون أن الفكرة هي توقع كيف ستقوم العين طبيعيا بتشويه ما هو على الشاشة – وهو ما تقوم النظارات أو العدسات اللاصقة بتصحيحه – ثم ضبطه مسبقا حتى يمكن رؤيته بوضوح.

وبحسب ميتز، قام فريق يقوده عالم الحاسب برايان أ. براسكي (Brian A. Barsky) في جامعة بيركلي بكاليفورنيا بتعديل صورة بالون طائر ملون بألوان قوس قزح وتفاصيل إحدى رسوم فينسنت فان جوخ طبقا لمجموعة من مشاكل الإبصار المختلفة، مثل مشاكل الإبصار عن قرب أو بعد. هذه الصور المعدلة تم عرضها لاحقا على شاشة جهاز آيبود – وكان فلتر الضوء موضوعا – ليراها مجموعة من المستخدمين يعانون من مشاكل الإبصار هذه.

رغم أن تقنية شبيهة بتلك تم تطويرها سابقا، لكن فريق براسكي استطاع الحصول على صور أوضح وبتباين أعلى من أي تجربة سابقة.

سيقوم الفريق بعرض ورقته البحثية في المؤتمر والمعرض الدولي لرسوميات الحاسب والتقنيات التفاعلية (International Conference and Exhibition on Computer Graphics and Interactive Techniques) في كندا الشهر المقبل. بعد هذا سيعمل الفريق على بناء نموذج تجريبي يمكن اختباره بواسطة مستخدمين حقيقيين على أنواع مختلفة من الشاشات. يتوقع الفريق أن يتم الانتهاء من هذا في السنوات القليلة القادمة.

مصدر 1 | مصدر 2 | مصدر 3

[divider]

[author ]مينا شكري[/author]