اكتشاف حالة جديدة انتقالية للمياه السائلة


قال العلماء أنهم اكتشفوا حالة انتقالية غريبة في الماء السائل. ونُشِرَت النتائج في المجلة الدولية للنانوتكنولوجي (International Journal of Nanotechnology)، بقيادة لورا مايسترو من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة.

وفي تجاربهم، وجد العلماء أن الماء عندما تكون درجة حرارته بين 40 و 60 درجة مئوية (بين 104 و 140 درجة فهرنهايت)، فإنه يصل إلى حرارة انتقال أو حرارة عبور (crossovertemperature) و يتغير بين حالتين سائلتين مختلفتين.

 

 

وكل خاصية من خاصياته لها درجة انتقال مختلفة. التوصيلية الحرارية 64 درجة مئوية (147 فهرنهايت)، معامل الانكسار (كيف ينحرف الشعاع الضوئي عندما يمر عبره) 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت)، التوتر السطحي 57 درجة مئوية (135 فهرنهايت) والموصلية الكهربائية 53 درجة مئوية (127 فهرنهايت).
وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: «إن وجود هاتين الحالتين في الماء السائل يلعب دورا مهما في الأنظمة البيولوجية والنانومترية».

والماء، بطبيعة الحال، له 3 حالات بين 0 و100 درجة مئوية (32 و212 درجة فهرنهايت) وهي الحالة الصلبة والسائلة و الغازية. وكلما ارتفعت درجة الحرارة، تزداد طاقة الجزيئات، فتصبح أكثر فوضوية.

 

 

«في الدراسة الحديثة، قام الباحثون بقياس العديد من الخصائص الفيزيائية للماء في درجات حرارة بين 0 و100 درجة مئوية تحت ظروف جوية عادية (يعني أن الماء كان سائلا). وبشكل مفاجئ، وجدوا خللا في بعض الخصائص مثل التوتر السطحي للماء ومعامل الانكسار عند 50 درجة مئوية تقريبا».
آثار هذا الاكتشاف ليست واضحة بعد، لكنه يُظهِر أن هناك جوانب كثيرة للماء لا نفهمها.


ترجمة:محمد أمين امكرود
تدقيق: محمد نور

المصدر