على الرغم من حقيقة أنه يوجد 17 مليون أمريكى بالغ يعانون من الاكتئاب كل عام؛ إلا أن حالات الاكتئاب توصم بالعار، ويُساء فهمها؛ لدرجة امتناع العديد من التماس العلاج.

بعيدا عن النظرة السطحية للسوداويين؛ فإن الاكتئاب يتميّز بشعور طويل بالحزن واليأس، مما يشوّه طريقة تفكير المصابين به، وشعورهم وأعمالهم؛ فطبقا لـ (عيادة مايو Mayo Clinic) – مجموعة طبية بحثية – فإن الاكتئاب يتعارض بشكل كبير مع مهام الحياة اليومية، مثل الأكل والنوم، وربما يدفع البعض للتفكير فى الانتحار.

أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب تغطى مساحة كبيرة من المزاج، والعواطف والسلوكيات التى تختلف من شخص لآخر، وتتراوح بين معتدلة وحادة؛ وهى تشمل:

  1. فقدان الاهتمام والمتعة فى الأنشطة العادية.
  2. الانفعال.
  3. الهياج أو الضجر.
  4. انخفاض الدافع الجنسى.
  5. انخفاض التركيز
  6. الأرق أو النوم المفرط.
  7. الافراط فى تناول الطعام أو الحد منه.
  8. التعب المزمن والخمول.
  9. نوبات البكاء الغير قابلة للتفسير.
  10. الأعراض الجسدية الغير قابلة للتفسير مثل: الصداع أو آلام فى الجسم.
  11. الشعور باليأس وعدم القيمة.
  12. الانسحاب من المواقف الاجتماعية والأنشطة العادية.
  13. التفكير فى الموت.
  14. وفى الحالات القصوى؛ الهلوسة والأوهام.

أسباب الاكتئاب

من الممكن أن يؤثر الاكتئاب على الناس من كلا الجنسين، وكذلك جميع الأعمار والأجناس والطبقات الاجتماعية والاقتصادية.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة NIH؛ فإن السبب الرئيسى للإصابة بالاكتئاب غير معروف، وإن كان هناك بعض العوامل الواضحة المُهيئة له.

ويُعتقد لوجود العديد من الحالات وجود خلل فى كيمياء الدماغ – والتى يُعتقد أن تكون وراثية – وقد ترتبط مجموعة متنوعة من مواقف الحياة المؤلمة للتسبب فى الاكتئاب مثل: الصدمات فى مرحلة الطفولة المبكرة، فقدان الوظيفة، وفاة أحد أفراد الأسرة، المشاكل المالية أو الطلاق، وغالبا ما يكون هناك مزيج بين عدة عوامل.

أيضا؛ قد تؤدى بعض الظروف الصحية المعينة للاكتئاب مثل: الغدة الدرقية، السرطان، الألم لفترات طويلة والأمراض الهامة الأخرى، وكذلك حالات الاكتئاب الهرمونية Hormonally-induced التى قد تظهر بعد الولادة أو وقت انقطاع الطمث.

بالإضافة إلى المهدئات وأدوية ضغط الدم المرتفع؛ وفقا لمعاهد الصحة الوطنية.

مضاعفات الاكتئاب

وفقا لـ (عيادة مايو Mayo Clinic) فإن ترك العلاج من الممكن أن يؤدى إلى سلسلة من المضاعفات الاجتماعية، والصحية، والعاطفية التى تُضاف إلى التوتر المرضى عموما؛ وتشمل:

  1. الكحول و/أو المخدرات.
  2. القلق.
  3. العزلة الاجتماعية وتضارب العلاقات.
  4. صعوبات العمل والدراسة.
  5. الانتحار.

ووفقا لجامعة (مركز ميريلاند الطبى Maryland Medical Center) و (عيادة مايو Mayo Clinic) فإن الاكتئاب قد يظهر فى العديد من الأشكال الأخرى، والتى تشمل:

  1. الاضراب ثنائى القطبية Bipolar disorder: الذى يتميز بالمزاجية العالية والمنخفضة للغاية، والتى يُعتقد أنها تنشأ بسبب عدم توازن كيميائى فى الدماغ.
  2. عسر مزاج متواصل وأخف من الاكتئاب.
  3. الاضطرابات العاطفية الموسمية، والتى ترتبط بتقليل التعرض للضوء فى أشهر الشتاء.
  4. الاكتئاب الذهنى، وذلك عندما يرتبط الاكتئاب الحاد بأعراض ذهنية مثل الهلاوس والأوهام.

تشخيص الاكتئاب

بسبب العديد من المفاهيم الخاطئة التى تحيط بالاكتئاب؛ فالكثير من الناس الذين يعانون منه لا يطلبون المساعدة أبدا، ووفقا للجمعية الأمريكية لعلم النفس American Psychological Association؛ فإن المخاوف الغير مُعلنة، ومشاعر العزلة قد تؤدى إلى تفاقم الحالة.

الأطباء الذين يشكّون فى الاكتئاب، عادة ما يسألون المرضى عن تاريخ أسرتهم المرضى، والمزاج وأنماط السلوك (مثل: الأكل والنوم)، والأفكار عن الانتحار، وقد يطلبون من المرضى أيضا أن يدلوا عن أعراض الاكتئاب من خلال استبيانات مطبوعة.

قطعا؛ يجب استبعاد الأمراض الجسدية التى تحفّز الاكتئاب؛ لذلك ووفقا لـ (عيادة مايو Mayo Clinic) يجب عمل اختبارات الدم، والغدة الدرقية.

لكى يتعرّف المرضى على تشخيص الاكتئاب يجب أن يختبروا خمس أعراض رئيسية أو أكثر من تلك المذكورة أعلاه، على مدى أسبوعين، مع واحد من أعراض انخفاض المزاج، أو قلة الاهتمام والاستمتاع بالحياة اليومية.

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب من الممكن أن يرتبط بالعلاج النفسى والأدوية، أو كليهما.

الأدوية تُسمى مضادات الاكتئاب Antidepressants، وتساعد على تغيير المزاج من خلال التأثيرات التى تحدث بشكل طبيعى فى كيمياء الدماغ، وتشمل الفئات المضادة للاكتئاب على:

1- مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية Selective serotonin reuptake inhibitors SSRIs :

غالبا ما تكون الأدوية الأساسية الموصوفة من قبل الأطباء، وتشتمل على: الفلوكستين fluoxetine (والمعروف باسم بروزاك Prozac)، سيرترالين sertraline (زولوفت Zoloft)، الباروكستين paroxetine (باكسيل Paxil)، ايستالوبرام escitalopram (يكسابرو Lexapro)، وسيتالوبرام citalopram (سيلسكسا Celexa).

الآثار الجانبية الجنسية شائعة، فضلا عن مشاكل فى الجهاز الهضمى، والصداع والأرق والعصبية، لكن الآثار الجانبية قد تزول بمرور الوقت.

2- مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين Serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors SNRIs :

تشمل: الفينلافاكسين venlafaxine (الاسم التجارى له ايفكسور Effexor)، ديلوكستين duloxetine (كيمبالتا Cymbalta)، ديسفينلافاكسين desvenlafaxine (بريستيق Pristiq). الآثار الجانبية لها مشابهة للآثار الجانبية الخاصة بـ SSRIs

3- ثلاثيات الحلقة Tricyclics:

النوع الأول من مضادات الاكتئاب المتاحة، وعادة ما يتم وصفها للمرضى إذا لم تكن SSRIs غير فعّالة.

يمكنها إحداث تأثيرات جانبية حادة مثل: انخفاض ضغط الدم، عدم وضوح الرؤية، الإمساك، تسارع النبض والإرتباك.

4- مثبطات امتصاص النورادرينالين والدوبامين Norepinephrine and dopamine reuptake inhibitors NDRIs :

تضم هذه الفئة: البوبروبيون bupropion (الاسم التجارى له يلبوترين Wellbutrin). وهى واحدة من عدد قليل من مضادات الاكتئاب التى ليس لها آثار جانبية جنسية.

5- مضادات الاكتئاب الغير نمطية Atypical antidepressants :

تتصف بأنها شاذة لأنها لا تُصنف بسهولة تبعا لأى فئة أخرى، وهذه الأدوية تشتمل على :

ميرتازابين mirtazapine (الاسم التجارى له ريميرون Remeron)، و ترازودون trazodone (ديسريل Desyrel)، وهذه الأدوية تؤخذ عادة فى المساء؛ بسبب تأثيرها المُسكن.


  • اعداد : مصطفى رزق.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر