دراسة: رابط مشترك بين المجرمات: إصابات الدماغ

لقد عانى ما يقرب من 40% من النساء فى سجن أونتاريو بكندا من إصابات فى الدماغ Traumatic Brain Injury (TBI)، وفقا لدراسة نُشرت الشهر الماضي في مجلة الرعاية الصحية للإصلاحية Journal of Correctional Health Care.

هذه الدراسة هي صاحبة النظرة الأولى على نسب إصابات الدماغ (TBI) بين نزلاء السجون فى كندا؛ وبالتالي فهذه الدراسة تساهم فى زيادة مجموعة الأدلة التى تربط بين إصابات الرأس الكثيرة طويلة الأجل بالنتائج الصحية السلبية من التشرد وتعاطي المخدرات، وبين السلوك المحفوف بالمخاطر والسجن.

تم الكشف عن ارتفاع معدل إصابات الدماغ بين النزلاء فى السجون، ولاسيما السجينات، ويأمل فريق البحث فى نشر الوعي على نطاق واسع بعد التغاضي عن مشكلة الصحة العامة.

تقول الدكتورة (أنجيلا كولانتونيو-Angela Colantonio)، المؤلفة الرئيسية للتقرير، وأحد كبار العلماء فى معهد تورونتو لإعادة التأهيل Toronto Rehabilitatio Institute: “إصابات الدماغ (TBI) شائعة جدا، ولا يرتبط معظمها بالسلوكيات السيئة.

” ومع ذلك؛ فإن السؤال هو، ما إذا كان التدخل المبكر، والدعم لأولئك الذين يعانون من اصابات فى الدماغ كفيل بأن يمنع السلوك المخالف أو الانتكاسة. هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث فى هذا الشأن.

اصابات الدماغ ممكن أن يتسبب فيها ضربة أو صدمة فى الرأس، والتى تعطل وظيفة المخ الطبيعية، وتتراوح الاصابات بين اصابات “معتدلة” تلك التى تسبب التشوش أو فقدان الوعى لفترات وجيزة، وبين اصابات “خطرة” وهى تلك التى تسبب فقدان الوعى لفترات طويلة، أو فقدان فى الذاكرة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention.

وقد وجدت دراسات سابقة أنه ما بين 25 إلى 87 بالمائة من السجناء فى الولايات المتحدة كان عندهم اصابات فى الدماغ، وهذا مدى واسع ومثير للاهتمام، ولكن مع ذلك يوجد أكثر من 8.5 بالمائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من اصابات الدماغ، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

درس فريق (كولانتونيو-Colantonio) السجناء الذكور والإناث فى أربعة من سجون (أونتاريو-Ontario)، ولاحظ الباحثون أن حوالى 50% من المساجين الذكور لهم تاريخ مرضى مقلق جدا خاص باصابات الدماغ، وبعد ذلك قالت (كولانتونيو-Colantonio) أنها قد ذُهلت بشكل خاص بسبب المعدل بين السجينات, والعوامل المؤثرة فى اصاباتهم فى الدماغ.

على سبيل المثال: كانت النساء أكثر عرضة من الرجال للمعاناة من اصابات الدماغ قبل ارتكاب جرائمهم الأولى، وأحيانا خلال عام فقط قبل أن يتم سجنهم. أيضا كانت السجينات لديهن تاريخ مرضى مع اصابات الدماغ أكبر بكثر من الذكور؛ لأنهم قد تعرضوا لإساءات جسدية أو جنسية فى طفولتهم.

تقول (كولانتونيو-Colantonio): “التوعية الأخيرة بشأن اصابات الدماغ التى تحدث فى لعبة كرة القدم الأمريكية، وغيرها من الألعاب الرياضية، قد تحسّن التوعية العامة بشكل عام “، وأضافت أيضا: “لم يكن هناك الكثير من الاهتمام بالنساء المعرضات لمخاطر اصابات الدماغ، مثلا: من عنف الشريك العاطفي، على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن غالبية الإصابات تحدث فى الرأس.”

وقال الدكتور (جيف فيرني-Geoff Fernie)، مدير معهد اعادة التأهيل فى تورونتو Toronto Rehabilitatio Institute، والذى لم يعمل على الدراسة: “تقترح البحوث أنه ينبغى سنّ تغييرات خاصة بمعاملة المجرمين من الإناث.

الآن بعد أن حددنا هذا كقضية، نحن بحاجة للعمل مع المنظمات المجتمعية، والنظم الإصلاحية لمنع الحبس غير الملائم للإناث الذين عانوا من اصابات فى الدماغ، وتوفير علاج لأولئك الذين فى السجون حتى تصبح لديهم فرصة أفضل عندما يعودون للمجتمع.”