كيف تسرع قلة الحركة من الشيخوخة؟


أبلغ باحثون في كلية الطب البشري في سان دييغو التابعة لجامعة كاليفورنيا أن النساء المسنات اللواتي يجلسن لأكثر من عشر ساعات في اليوم ونشاطهن الجسدي قليل لديهن خلايا أكبر بثماني سنوات بيولوجيًا مقارنةً بالنساء الأقل استقرارًا.

 

ووجدت الدراسة التي نشرت في الثامن عشر من كانون الأول/يناير في الصحيفة الأمريكية لعلم الأوبئة، أن النساء المسنات ذوات النشاط الجسدي المعتدل الأقل من 40 دقيقة في اليوم واللواتي يبقين جالسات لأكثر من عشر ساعات في اليوم تكون لديهن كبسولات (التيلوميرات- telomeres) التي تتواجد في نهاية مغازل الحمض النووي أقصر -مثل القطع البلاستيكية الصغيرة في رباط الحذاء- وهي تحمي الصبغيات من التدهور وتقصر تدريجيًا مع التقدم في السن.

فكلما تقدَّمت الخلية في العمر فإن تيلوميراتها تقصر وتهترئ بشكل طبيعي ولكن عوامل الصحة ونمط الحياة كالبدانة أو التدخين قد تُعجِّل من هذه العملية.

 

وللتيلوميرات المقصرّة دور في أمراض الجهاز القلبي الوعائي، السكري والسرطانات الرئيسية.

وقد قال (علاء الدين شدياب- Aladdin Shadyab)، الحاصل على شهادة الدكتوراه والمؤلف الرئيسي للدراسة مع قسم طب الأسرة والصحة العامة في جامعة كاليفورنيا في كلية الطب في سان دييغو: «وجدت دراستنا أن الخلايا تتقدَّم في السن بسرعة في نمط الحياة المستقر. فلا يتطابق العمر الزمني دائمًا مع العمر البيولوجي».

ويعتقد شدياب وفريقه أنهم أول من قام بقياس موضوعي لكيفية تأثير التمارين وساعات الجلوس على العلامات البيولوجية للشيخوخة.

كما شاركت ما يقارب 1500 امرأة تتراوح أعمارهن بين 64-95 سنة في هذه الدراسة.

فالمرأة هي جزء من مبادرة صحة المرأة الأكبر «WHI»، وهي دراسة وطنية، طولانية تُحقِّق في محددات الأمراض المزمنة لدى النساء بعد سن اليأس.

وأكملت المشاركات الاستبيانات وارتدوا مسرّعًا على الورك الأيمن خلال ساعات النوم واليقظة لسبعة أيام متتالية لتتبع تحركاتهم.

 

وصرح شدياب: «وجدنا أن النساء اللواتي يجلسن لوقت أطول لن يكون لديهم تيلوميرات أقصر لو أنهن قمن بممارسة التمرينات لثلاثين دقيقة على الأقل يوميًا، وهو المعيار الوطني الموصى به»، ثم أضاف: «ينبغي أن تبدأ المناقشات حول فوائد ممارسة التمارين مذ كنا صغارًا، ويجب أن يستمر النشاط الجسدي بكونه جزءًا من حياتنا حتى لو كنا نبلغ من العمر الثمانين عامًا».

وانتهى شدياب بقوله أن الدراسات المستقبلية ستبحث في كيفية تأثير التمارين على طول التيلوميرات لدى السكان الأصغر سنًا من الرجال.


إعداد: رغد القطلبي
تدقيق: هبة فارس

المصدر