24 من أذكى الشخصيات في التاريخ البشري


قد لا يكون من السهل عمل قائمة لأذكى من عاش على وجه الأرض، لكن بكل الأحوال يمكن قياس الذكاء بطرق متعددة، البعض يؤمن باختبار الذكاء IQ والبعض الآخر يعطي أهمية إضافية للذكاء العاطفي، وهنالك من يقيس هذا على عدد الإنجازات التي يقوم بها الفرد. الذكاء يختلف عن كونه ابتكار شيء أو إيجاد شيء لا يستطيع غيرك إيجاده ، أو عن مدى كون الشخص إنساني، أو عن كونه أذكى من الجميع.

 

كثير من الأذكياء لا يرقون إلى مستوى إمكانياتهم الفعلية، في الحقيقة إن الكثير من العباقرة قد حرموا من وصول أعلى إمكانياتهم و قد حرموا من كونهم معروفين لما يعزى إلى نوعية الحياة التي عاشوها وقلة الفرص التي انبثقت أمامهم. ولكن لوضع اعتراض على كلامنا هذا فقد استخدمنا كافة المعايير المتاحة لنا لنأتي لكم بلائحة من ألمع من عاشوا على الأرض.
ملاحظة: بعد أن تطورت اختبارات فحص الذكاء في القرن العشرين، كان هنالك دراسات لاحقة في تقدير درجات ذكاء لبعض من العباقرة الذين عاشوا مسبقاً، حيث أن أي شخص يفوق درجة ذكائه 140 يعتبر قريب جداً من مرحلة العبقرية.

 

1898-1944 William Siddis : الطفل الأمريكي المعجزة، كانت درجة اختبار ذكائه بين 250-300 وقد تكون أعلى درجة على الإطلاق، كان يتمتع بقدرات متميزة بالرياضيات ودخل جامعة هارفارد في سن الحادية عشر زاعماً أن له القدرة على تكلم 40 لغة، تنبأ بروفيسور في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لهذا العبقري أن يكون أعظم رياضي في القرن العشرين، لكنه توفي بحادث احتراق وهو بالغاً في العمر شاغلاً وظيفة وضيعة ومنغمساً بمشاكل مع القانون، ولم يلق وسيلة للوصول إلى ما كان متوقع.

 

: (b. 1976) Judit Polgar ولدت لاعبة الشطرنج المجرية في عام 1976، المعروفة على أنها أقوى لاعبة شطرنج أنثى في التاريخ. كسرت الرقم القياسي لبطل العالم للشطرنج بوبي فيشر Bobby Fischer لتكون بطلة الشطرنج ذي درجة جراند ماستر في الخامسة عشر من عمرها. حصلت على تقدير درجة ذكاء يساوي 170.

: (b. 1954)Philip Emeagwali عالم ومخترع نيجيري، ذو معدل ذكاء يساوي 190 كما جاء في التقارير، وصوت له بأنه أعظم عالم افريقي في التاريخ. على الرغم من أن هذا الإدعاء مثير للجدل لكن إنجازاته في مجال الرياضيات معتمدة على أنها أداة قامت بصناعة الإنترنت.

فيليب ايميغوالي في المعادلة التفاضلية الجزئية إكسون-موبيل لمحاكات المكامن البترولية عبر إنترنت مدعوم من قبل 65536 كمبيوتر في عام 2013.

: (b. 1975)Terence Tao الطفل المعجزة السابق صيني الأصل استرالي الولادة، يتراوح معدل ذكائه ما بين 220-230 حيث كان هذا من أعلى ما تم تسجيله على الإطلاق، بروفيسور الرياضيات في الوقت الراهن في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس.

Cleopatra (68-30 B.C.) : كانت كليوبترا آخر فرعون في عصر مصر البطلمية، حكمت مصر لمدة تقارب الثلاثين سنة. كان لها القدرة على تكلم خمسة لغات بطلاقة وذات معدل ذكاء يقارب 180. معروف أن كليوبترا كان لها علاقات مع يوليوس قيصر ومارك انطوني .

صورة لكليوبترا بواسطة جون ويليام ووترهاوس John William Waterhause

Srinivasa Ramanujan (1887-1920) : عالم رياضيات هندي، بالرغم من عدم تعلمه الرياضيات بشكل رسمي في المدارس لكن كان له اليد في الكثير من المساهمات في مجال نظرية الأعداد واستمرار الكسور والمتسلسلات اللانهائية. يقدر معدل ذكائه بمقدار 185.

Garry Kasparov (b. 1963) : يصنف الكثيرون أن اللاعب الأرميني اليهودي كاسباروف أفضل لاعب شطرنج في التاريخ، مع معدل ذكاء مقداره حوالي 190 كما جاء في التقارير. أفضل لاعب في العالم لمدة عقدين متتاليين. فاز ببطولة العالم للشطرنج في الثانية والعشرين من عمره.

لاعب الشطرنج المعجزة جاري كاسباروف ضد خصمه الروسي اناتولي كاربوف الغير ظاهر في الصورة في ارتس بالاو في فالانسيا في 24 سبتمبر عام 2009 بعد 25 سنة من فوزه ببطولة العالم للشطرنج.

Aryabhata (476—55) :قد يكون أريابهاتا أول علماء الفلك والرياضيات الهنديين، يعرف بتقريب قيمة النسبة الثابتة وتطوير المعلومات في ما يخص قيمة الصفر.

تمثال أريابهاتا في مدينة تون في الهند، 2006.

Voltaire :(1694 – 1778) كان فولتير من أبرز قياديي عصر التنوير الفرنسي، بمعدل ذكاء مقداره 190 إلى 200، كما كان كاتباً وفيلسوفاً ومؤرخًا شديد الذكاء خفيف الظل. كان هذا الإسم »فولتير« في الحقيقة مستعاراً يستخدمه في كتاباته حيث أن اسم ولادته هو »فرانسوا ماري أرويت«. François-Marie Arouet.

Hypatia (b.350-70, d. 415) : عالمة فلك ورياضيات وفيلسوفة إغريقية، عاشت في مصر أولاً ثم في شرق الإمبراطورية الرومانية. أول عالمة رياضيات أنثى عرفها التاريخ، مع معدل ذكاء مقدر ما بين 170 و 190. اتهمت بالسحر وتم قتلها بشكل وحشي من قبل مجموعة من المتعصبين المسيحيين.

الممثلة ماري انديرسون Mary Anderson في مقطع من مسرحية هايباتيا Hypatia سنة 1900.

Johann Goethe (1749-1832) :ألماني متعدد الثقافات، ذو إنجازات بارزة في العلم ويعتبر أحد أبرز المواهب في الأدب الغربي، خاصة عن طريق كتابته الرواية المشهورة »فاوست «Faust. معدل ذكائه يتوقع أن يكون 213.

يوهان وولفغانغ فون غوتة، تقريبًا عام 1790.

Avicenna aka Ibn Sina (980 – 1037) :فارسي متعدد الثقافات يعتبر من أهم مفكرين العصر الذهبي للإسلام. قام بالكتابة في مجالات عدة كالفلسفة والطب وعلم الفلك والكيمياء والمنطق والرياضيات والفيزياء وعلم النفس ومواضيع اخرى. يعرف بشكل خاص عبر عمله على فلسفة ارسطو وكذلك كتبه الطبية (مثل »القانون في الطب« والذي أصبح مرجع الجامعات في القرون الوسطى.

صورة لإبن سينا في عام 1271

Galileo Galilei (1564-1642):يعتبر من أكثر العلماء الأبطال تأثيراً، له مساهمات كبيرة في مختلف المجالات، من علم الفلك إلى الفيزياء والى الرياضيات والفلسفة. يعرف بالبطل الإيطالي الذي أصر على مركزية الشمس (أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية وأن الأرض تدور حولها) مما أدى ذلك إلى وصفه بالمهرطق من قبل القضاء الروماني. معدل ذكائه يتراوح بين 180 و 200.

غاليليو غاليلي في حدود السنة 1630.

. Gottfried Leibniz (1646-1716) : ألماني آخر متعدد الثقافات، فيلسوف وعالم رياضيات يعرف على الأكثر عن طريق اكتشاف التفاضل والتكامل. فلسفته بارزة في استنتاجه أننا نعيش في أفضل كون خلقه الرب. يقدر معدل ذكاء لايبنتس مابين 182 و 205.

غوتفريد فيلهيلم فون لايبنتس في حوالي عام 1690.

Nikola Tesla (1856-1943): صربي الولادة، مخترع ومستقبلي وتعني (دراسة المستقبل والقيام ببعض التنبؤات)، يعرف ببعض أعماله مثل التيار المتناوب وملف تسلا ونقل الطاقة لاسلكياً وأشعة الموت بالإضافة إلى تنبؤ قدوم الهواتف الذكية والطائرات المسيرة و تقنيات أخرى. يقدر معدل ذكائه بحوالي 195.

Satyendra Nath Bose (1894-1974): فيزيائي هندي بنغالي ، يعرف على الأكثر بعمله اللامع في ميكانيكا الكم مع البرنت اينشتايت مما أنتج حسابات »بوز-اينشتاين«. وتم تسمية الجزيئات بوزون من بعده.

:. Marie Curie (1867-1934) عالمة كيمياء وفيزياء بولندية وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل، ليس فقط واحدة، بل جائزتين، واحدة في الكيمياء والأخرى في الفيزياء. قامت بتطوير نظرية النشاط الإشعاعي وصياغة هذا المصطلح ايضاً، وقامت باكتشاف العنصرين (البولونيوم والراديوم). يقدر معدل ذكائها مابين 180 و 200.

ماري كوري في مختبرها عام 1910.

: Confucius (551 B.C. – 479 B.C.) فيلسوف ومعلم صيني ذو تأثير كبير ويشتهر بحكمه المعروفة. تعاليمه الأخلاقية والسياسية لها تأثير أساسي في جميع أنحاء شرق أسيا. يزعم بعض الباحثين في وقتنا الحالي على أن الكثير مما نعرفه اليوم عن كونفوشيوس هو في الأصل خرافة لا صلة له بكونفوشيوس.

الفيلسوف الصيني كونفوشيوس أو كما يعرف بكونغ فو تسو في حوالي العام 500 ق.م.

. Albert Einstein (1879-1955):عالم فيزياء نظرية ألماني يهودي ومن الطبيعي أن يكون اينشتاين مرشح لقائمة مثل هذه. على نحو مثير للجدل نستطيع القول أن اينشتاين هو أشهر عالم في التاريخ. قام بتطوير النظرية النسبية العامة وحصل في عام 1921 على جائزة نوبل للفيزياء وكان له تأثير جذري على هذا المجال. يقدر معدل ذكائه مابين 160 و 190.

البرت اينشتاين في عام 1930.

. William Shakespeare (1564-1616):يعرف ويليام شيكسبير على نطاق واسع بأنه أعظم كاتب إنكليزي وواحد من أشهر كتاب المسرحيات. بمعدل ذكاء تقريبي يبلغ 210. قام بكتابة مسرحيات كلاسيكية يتم تمثيلها باستمرار حتى يومنا هذا مثل »روميو وجولييت« و »هاملت« و »ماكبث«.

لوحة تمثل ويليام شيكسبير والتي يصور أنها الصورة الوحيدة الحقيقية لشخص ويليام شيكسبير خلال حياته في عام 1610.

Plato (427 – 347 BC) and Aristotle (384 – 322 BC): : فلاسفة إغريق كان لديهم تأثير علمي أساسي على فترات العصور الوسطى كان أفلاطون الشخصية الرائدة للعلوم والرياضيات والفلسفة الغربية، لديه الكثير من الكتابات أكثرها شهرة كتاب »الجمهورية«. كان أرسطو في الحقيقة تلميذاً لدى أفلاطون، حيث كان جزءًا من أكاديمية أثينا لأكثر من عشرين عاماً. كان لأرسطو تأثيراً أساسياً على تطور العلوم والفلسفة الغربية، كاتباً بذلك في مجالات عدة مثل الفيزياء والبيولوجيا والميتافيزيقيا والمنطق والمسرح والجماليات وغيرها من المواضيع. يتوقع معدل ذكاء هذين المفكرين الإغريقيين بحدود 180-190.

صورة تجمع الفيلسوف أفلاطون مع الفيلسوف والعالم ارسطو بحوالي 350 سنة ق.م.

Sir Isaac Newton (1642-1726): عالم فيزياء ورياضيات إنكليزي يعرف باكتشافه للجاذبية. واحدًا من أشهر العلماء المؤثرين في التاريخ، بمعدل ذكاء يبلغ حوالي 193. كتابه »مبادئ الرياضيات« كان الحجر الأساس للميكانيكا الكلاسيكية وأثرت على الفكر العلمي لمدة أكثر من 300 سنة.

عالم الرياضيات والفيزياء الإنكليزي السير العلامة إسحاق نيوتن، في تجربته لإنشاء حزمة من الضوء في حوالي عام 1665.

Leonardo da Vinci (1452-1519): من رواد عصر النهضة الإيطاليين، والذي برع في كثير من المجالات، من العلوم إلى الرسم ومن النحت إلى الاختراعات. على نحو مثير للجدل تعتبر منحوتته الموناليزا أشهر عمل فني في العالم. معدل ذكاء هذا العبقري الذي يعتبر أكثر شخص متعدد المواهب، تقدرنسبة ذكاؤه بحدود 200.

الرسام والنحات والمعماري والمهندس الإيطالي ليوناردو دا فينشي في حوالي عام 1510.


ترجمة: رامي الرضوان
تدقيق : أسمى شعبان
المصدر