رضوض الدماغ كيف تحدث، وهل يمكن أن تؤدي للوفاة ؟


الدماغ محميٌّ جدًّا بواسطة عظام الجمجمة القويَّة وطبقاتٍ متعدِّدة من الأغشية الليفيَّة التي تُسمَّى بالسحايا وبالسائل الدماغي الشوكي أيضًا، رغم كلِّ هذه الحماية الطبيعيَّة للدماغ فإنَّه يتأثَّر بشكلٍ كبيرٍ عند تعرُّضه للرضوض وقد تكون هذه الرضوض أحيانًا مُهدِّدة للحياة.

تختلف شدِّة الأذى الذي تُحدثه الرضوض الدماغيَّة فقد تكون كسورًا في عظام الجمجمة، أو نزيفًا متفاوت الشدِّة ناتجًا عن تمزق الأوعية الدموية، أو ضررًا يسببه موت النسيج الدماغي الذي قد يكون خطيرًا جدًا إذا وصل إلى المراكز الحيوية في الدماغ.

قد يحدث أحيانًا فقدُ وعيٍ نتيجة الرض الدماغي، ومع أنَّ فقد الوعي لايعني بالضرورة أنَّ الأذيَّة خطيرة ولكن يجب الانتباه له دومًا ومراقبة المريض بشكلٍ دقيقٍ وإجراء الاستقصاءات اللازمة.

بالإضافة إلى فقدان الوعي، قد تحدث أعراضٌ أخرى بعد الرض كالصداع، الغثيان والتقيؤ، الدوار، فقد الذاكرة المؤقَّت، ضعف القدرة على التركيز.

قد تكون كسور الجمجمة بسيطةً وقد تكون خطيرةً أحيانًا خاصَّةً إذا دخلت شظيَّةٌ عظميَّةٌ ضمن المادة الدماغيَّة وسبَّبت نزيفًا بداخلها، ومن علامات هذا النزيف خروج دمٍ أو سوائلَ من الأنف أو من الأذن بعد الرض.

النزيف الدماغي هو حالةٌ طبيَّة حرجةٌ يجب التعامل معها بشكلٍ إسعافي، إذا كان النزيف بسيطًا يمكن علاجه ببعض الأدوية والمناورات العلاجيَّة أمَّا النزيف كبير الكميَّة والذي يضغط على الدماغ ويُسبِّب ارتفاع التوتر داخل القحف فقد يحتاج إلى تدخُّلٍ جراحيٍّ سريع.

بالإضافة للفحص السريري الدقيق، يمكن القيام ببعض الاستقصاءات الشعاعيَّة الهامَّة لتحديد التشخيص المناسب، وأهمُّها الطبقي المحوري للدماغ CT والرنين المغناطيسي MRI

يكون فقد الذاكرة الذي قد يحدث في سياق الرضوض الدماغيَّة غالبًا بسيطًا ومؤقَّتًا ولكنَّ بعض الرضوض الشديدة قد تُحدث فقد ذاكرةٍ طويل الأمد وتتطلَّب استشارة الطبيب المختص.

قد تُؤثِّر الرضوض الدماغيَّة على المراكز المسؤولة عن تنظيم الحركة في الدماغ ممَّا يُضعف قدرة المريض على الحركة المُتناسقة لفترةٍ قصيرة الأمد غالبًا

قد تحدث كذلك بعض الاضطرابات النفسيَّة بعد الرضوض الدماغيَّة كالقلق والاكتئاب والأرق وتكون غالبًا سهلة العلاج

قد تستمر الاضطرابات التي تحدث بعد الرضوض الدماغيَّة لفترة طويلة وتؤثِّر على نوعيَّة الحياة ولكن تحدث هذه الاضطرابات في أغلب الأحيان لفترةٍ قصيرة نسبيًّا

الراحة لفترة مناسبة والعلاج الفيزيائي الجيَّد هي أفضل المقاربات المستخدمة للتعافي من رضوض الدماغ خاصَّةً البسيطة منها

رضوض الدماغ شائعةٌ جدًّا وخصوصًا بعد حوادث السير، يحدث في الولايات المتحدة الأمريكيَّة سنويًّا قرابة 2،5 مليون رضٍّ دماغي !!!

رضوض الدماغ والاضطرابات المرتبطة بها شائعةٌ عند الأطفال وخصوصًا الذكور منهم، إذ يتمُّ إحضار نصف مليون طفل إلى قسم الإسعاف في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًّا نتيجة رضوض الدماغ.

حتى أبسط الرضوض قد تؤدِّي عند الأطفال إلى عواقب خطيرة ولذلك يجب الحذر عند حدوث هذه الرضوض عند الأطفال وطلب الاستشارة الطبيَّة العاجلة في حال ظهور أية أعراضٍ عصبيَّة

درهم وقايةٍ خيرٌ من قنطار علاج، ولذلك يجب حماية الأطفال من هذه الرضوض بشتى الوسائل المتوفرة.

حتى بالنسبة للرياضيين المحترفين يجب الحذر من حصول هذه الرضوض وارتداء الملابس الواقية أثناء ممارسة الرياضات العنيفة.

أحزمة الأمان عاملُ وقايةٍ هامٌّ عند حصول حوادث السير وهو يُقلِّل بشكلٍ كبير من الإصابات الدماغيَّة والوفيات التي قد تحدث عند حوادث السير.


إعداد : د . محمد الأبرص
تدقيق: بدر الفراك

المصدر