هل تعتبر الدراسات الطبية مفيدة أم ضارة؟


تأثيرات جانبية خفية : غالبًا ما تترك الدراسات الطبية نتائج سلبية.
تضيع بيانات ما يقارب نصف الدراسات السريرية عند النشر بحسب تحليل حديث.

وفقًا لتحليل حديث في مجلة PLOS Medicine :تترك حوالي نصف الدراسات المنشورة عن علاجات جديدة للأمراض على الأقل بعض الآثار السلبية غير المكتشفة، أجرى فريق من باحثون بريطانيون مراجعة بعد مصادفتهم حالات فردية لتأثيرات جانبية مفقودة في الأدب الطبي, والتي تتضمن دراسات عن شركات دوائية، مشافي وأكاديميات.

لمعرفة كيف انتشرت المشكلة، قاموا بتحليل 28 مقالة من مجلات تراجع البيانات المنشورة من أكثر من 500 دراسة سريرية مع مجموعات بياناتهم الأصلية. تؤكد نتائج الدراسة بشكل نوعي أن بعض الأدوية قد تملك آثار جانبية حتى الأطباء لا يعلمون عنها – مم يعني أن الدراسات قد لا تكون بذات القدر من الأمان التي تظهر به، كما يصرّح Yoon Loke ، طبيب ومحاضر في جامعة شرق أنجليا في بريطانيا.

في حديث لمجلة Scientific American مع لوك عن أهمية شفافية البيانات السريرية.
مجلة Scientific American :

لماذا تسبب هذه النتائج مشكلة ؟

يون لوك : إن ما توصلنا له يؤكد صحّة شكوكنا فالبيانات المفقودة شائعة جدًا. يكتب ناشروا المجلات نسبة أقل من الأحداث السلبية المُقاسة مما شاهدنا في البحث السريري. فنعتبره مرعبًا. أنت تريد أن تقدّم الأفضل لمريضك، لكن إن لم تكن لديك المعلومات الكافية، فقرار إعطاءه الدواء المناسب لن يكون مضمونًا كما تريد.

لماذا لم توثّق الأحداث السلبية ؟

أعتقد أن إحدى المشكلات هي أن المجلات مقيّدة بالنشر. أنا بنفسي كنت محرر مجلة علمية، وغالبًا ما أردت أن أنشر أشياء ممتعة إيجابية يود الناس قراءتها. إنها نزعة تفاؤلية. يوجد الكثير من القضايا التي تلمح لذلك أيضا، على سبيل المثال: من المفيد أن تنشر نتائج مرغوبة أكثرمن الأحداث السلبية بالنسبة لشركة تريد تسويق منتج.

ماذا يمكن للمريض أن يفعله ؟

إذا كنت مريض ومشارك في تجربة سريرية، عندما توقع استمارة القبول يجب عليك أن تكون قادرًا على وضع شرط أنك تريد أن تكون نتائج الدراسة متاحة للعامة. يحتج عدد كبير من الناس في موقع AllTrials.net لتكون كل التجارب مسجلة وكل النتائج موثقة لئلا نفقد الكثير من البيانات. أتمنى من خلال صوت الناس – بالإضافة لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا تسليط الضوء على حاجياتهم المعتادة –البيانات حول الأحداث السلبية ستصبح متاحة لكل الجمهور.

يجب ألا تختفي البيانات:

بفضل قانون جديد أصدرته وزارة الإنسان والصحة الأمريكية والمعهد الأمريكي للصحة : بدءًا من هذا الشهر، ستجري مؤسسة U.S.investigation تجارب سريرية وستجعل كل اكتشافاتهم متاحة للعموم – بغض النظر عن نتيجة الدراسة –. في هذه الأثناء أطلق the Evidence-Based Medicine Data Lab في جامعة أكسفورد أداة جديدة على الإنترنت تدعى TrialsTracker تظهر من يتحكم بالبيانات.


ترجمة : عبدالمنعم نقشو
تدقيق: أسمى شعبان
المصدر