خرافات شائعة عن آلام الظهر!


80% من البشر يعانون من ألم الظهر رغم شيوع هذا المرض فهناك الكثير من الخرافات الشائعة حوله ومنها :

النوم والجلوس بشكل مستقيم طوال اليوم

أثناء النوبة الألميَّة ينصح البعض المريض بالبقاء مُستلقياً أو جالساً بشكل مستقيم طوال الوقت ، ومع أنَّ هذه الوضعيّة قد تُفيد في إراحة الألم ولكنَّ الأطباء يُوصون المريض بالبقاء بالوضعيَّة التي يُحسُّ فيها بالراحة.

إيَّاك وحمل الأشياء الثقيلة

المشكلة لاتكمن في حمل الأشياء الثقيلة بل في طريقة حمل هذه الأشياء ، لأنَّ ذلك إذا تمَّ بالطريقة صحيحة فلن تُشكِّل ضغطاً على العمود الفقري والنخاع الشوكي.

البقاء في السرير هو أفضل علاج

البقاء في السرير بشكل دائم ليس هو العلاج الأفضل لآلام الظهر ، بل إنَّ الحركات اليومية الجيَّدة والرياضات البسيطة تساعد على العلاج وتحسين الأعراض بشكل كبير.

سبب ألم الظهر هو رضي دائماً

يعتقد البعض أنَّ سبب آلام الظهر هو رضي دائماً ، وبالطبع فذلك غير صحيح فأسباب آلام الظهر عديدة كالالتهابات والديسك القطني والإجهاد والتشنج العضلي والمشاكل العصبيَّة.

لا علاقة لوزن المريض بشدَّة الأعراض

بخلاف هذه الفكرة الشائعة ولكنَّ الحقيقة أنَّ الوزن الزائد يُسبِّب زيادة الألم الظهري ويُفاقم الأعراض عند المرضى البدناء.

التمارين الرياضيَّة تضرُّ المريض وتزيد الألم

على العكس تماماً ، فالتمارين الرياضيَّة المعتدلة والتي تُمارس بشكل منتظم تُساهم في تخفيف الألم وإراحة أعراض المريض وتحسين نوعيَّة الحياة بشكل كبير.

علاج آلام الظهر هو دوائي حتماً

هناك العديد من المُقاربات غير الدوائيَّة لعلاج آلام الظهر منها مثلاً : تمارين اليوغا yoga ، العلاج بالإبر الصينيَّة acupuncture ، تمارين الاسترخاء relaxation ، المساجات وغيرها.

إعداد : د . محمد الأبرص.
التدقيق: أسامة القزقي.
المصدر