لا تكذب على طفلك بخصوص وجود سانتا كلوز! لكن لماذا؟


دراسة جديدة تحذر الآباء والأمهات من أن الكذب على الأطفال بخصوص وجود سانتا كلوز (بابا نويل) يمكن أن يلحق بعض الضرر بالعلاقة بين الوالدين والطفل. بطبيعة الحال، هذا لا يعني أنه غير موجود.

في دورية Lancet Psychiatry، يقول الطبيب النفساني كريستوفر بويل Christopher Boyle والباحثة في الصحة العقلية كاثي مكاي Kathy McKay أن الكذب على الأطفال بشأن سانتا كلوز يمكنه أن يقوض شعورهم بالثقة بشدة وأن يسبب لهم خيبة أمل شديدة عندما يدركون أن الحياة ليست سحرية كما قيل لهم من قبل.

 

 

يجب التشكيك في أخلاقية جعل الأطفال يؤمنون بمثل هذه الخرافات. وقال بويل Boyle أستاذ من جامعة إكستر Exeter في بيان له: «سيدرك جميع الأطفال في نهاية المطاف أنه تم الكذب عليهم لسنوات، وهذا قد يجعلهم يتساءلون عن ماهية الأكاذيب الأخرى التي قيلت لهم».

وأضاف: «يُعدّ التساؤل حول صوابية جعل الأطفال يؤمنون بـ(أب عيد الميلاد) مثيرًا للاهتمام، وأنه من المثير للاهتمام أيضًا التساؤل عمّا إذا كان الكذب بهذه الطريقة سيؤثر على الأطفال بطرق لم تُؤخذ في الحسبان».

 

 

أما بالنسبة للآباء، فهم يعتقدون أن لديهم دوافع أنانية للكذب تكمن في محاولاتهم لاسترجاع سحر وفرحة الطفولة.

«إن الإعجاب الشديد بقصص مثل هاري بوتر Harry Potter، حرب النجوم Star Wars، والدكتور هو Doctor Who في مرحلة البلوغ يوضح هذه الرغبة باسترجاع مرحلة الطفولة بشكل موجز». هذا ما قالته الدكتورة مكاي McKay، من جامعة نيو إنجلند University of New England في أستراليا.

ولكن يقول الباحثون أن هذه الكذبة البيضاء الغريبة قد لا تكون بالضرورة شيئًا سلبيًا. ويوضحون في هذه الدراسة على سبيل المثال، أن قيام شخص بالغ بمواساة طفل بقوله له أن حيوانه الأليف المتوفى مؤخرًا سوف يذهب إلى مكان خاص (جنة الحيوان) أكثر لطفًا من قول الحقائق المصورة عن إعادة دخوله دورة الكربون مرة أخرى.

 

 

ولكن مهلًا، دعونا لا ندخل الكثير من الكآبة في عيد الميلاد. بعد كل شيء، على الأقل في الوقت الحاضر، تتمحور فترة الأعياد حول الصفات العالية من الأسرة والأصدقاء، والرحمة، والشكر، أكثر من تمحورها حول الرجل السحري. يقول المقال أيضًا أن الإيمان بوجود سانتا كلوز هو انعكاس لقدرة الطفل على التخيل والإبداع، وهما شيئان نخسرهما مع تقدمنا في السن.

ام المقال إلى أننا لا يجب أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد: ألا يمكن أن تكون قسوة الحياة الحقيقية تتطلب خلق شيء أفضل، شيء يؤمنون به، شيء ليأملوا به في المستقبل، أو حتى العودة إلى الطفولة التي فقدت منذ زمن طويل في مجرة بعيدة جدًا؟ (اقتباس من فيلم Star wars)


إعداد: ديانا نعوس
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر