أصدر علماء الفلك أكبر مسح رقمي للكون المرئي!


المسح الرقمي للسماء بواسطة مرصد (بان ستارز)

التقطت هذه الصورة المضغوطة للسماء المرئية بواسطة مرصد (بان ستارز)، وهي نتاج نصف مليون عملية مسح على مدى أربع سنوات، استغرق كلٌّ منها 45 ثانية. يُظهر الشكل خريطة لكرة سماوية كخريطة الأرض لكن دون الربع الجنوبي. يظهر قرص درب التبانة باللون الأصفر بينما تظهر الممرات الغبارية كخيوط بنية محمرة. تحتوي خلفية الصورة على مليارات المجرات والنجوم الباهتة، فلو طُبعت هذه الصورة بالدقة الكاملة لنتجت صورة بطول ميل ونصف الميل توجب عليك الاقتراب والنظر بدقة لرؤية التفاصيل.

وفق (داني فارو)، الجمعية العلمية (بان ستارز) ومعهد (ماكس بلانك) للفيزياء الفضائية.

أصبحت هذه البيانات متاحة من قبل المشروع العالمي (بان ستارز) الذي أصدر أكبر مسح رقمي للكون المرئي، متضمنًا مليارات النجوم والمجرات. يتنبأ علماء هذا المشروع _من جامعة (كوينز) في بلفاست_ بأنه سيقودنا لاكتشافات جديدة حول الكون. استخدم علماء الفلك وعلماء الكونيات تلسكوب طوله 1.8 متر في قمة (هاليكالا) في ماوي_هاواي، لأخذ صورة لثلاثة أرباع السماء المرئية مرارًا وتكرارًا لأكثر من أربع سنوات.

ثلاثة مليارات من المصادر

تتضمن البيانات التي جُمعت في هذا المسح ثلاثة مليارات مصدر مستقل؛ من نجوم، مجرات وأجرام سماوية أخرى. وتشكل كمًا هائلًا من المعلومات بسعة 2 بيتابايت من البيانات الرقمية في الحاسوب، أي ما يعادل سعة مليار صورة شخصية أو مئة ضعف مجموع المحتوى الكلي لويكيبيديا.

دُعم مرصد (بان ستارز) من قبل معهد الفلك في جامعة هاواي، الذي أصدر بدوره هذه البيانات بالتعاون مع معهد (مراصد علوم الفضاء) في بالتيمور_أميريكا. بينما يضم هذا التعاون أيضًا جامعة كوينز في بلفاست وجامعتي درهام وإدينبرغ. وبدعم من ناسا والمؤسسة الوطنية للعلوم. وقد مُوّلت مساهمة درهام من التبرع السخي الذي قدمه كل من (أودن تراست) وجامعة درهام.

انفجارات مضيئة بعيدة

يقول (ستيفين سمارت) أستاذ في جامعة (كوينز) ورئيس المجلس العلمي لمرصد (بان ستارز) : «عملنا على هذا المشروع في جامعة كوينز لأكثر من خمس سنوات وتابعنا أكثر الانفجارات المضيئة البعيدة في الكون وحول نظامنا الشمسي، كان جهدًا جماعيًا عظيمًا نأمل أن يستفيد كل المجتمع العلمي من الإصدار العام لبياناتنا».

مسح رقمي

في مايو 2010، شرع مرصد (بان ستارز) في عمل مسح رقمي للسماء في ضوء الأشعة تحت الحمراء المرئية والقريبة. كان هذا المسح الرقمي أول مسح هدفه رصد السماء مرارًا وتكرارًا وبسرعة كبيرة للبحث عن أجرام عابرة أو متحركة، أو كويكبات من المحتمل أن تشكل تهديدًا على الأرض.

يقول الدكتور (كين شامبرز) مدير مراصد (بان ستارز) في جامعة هاواي: « يتيح هذا المسح الرقمي لأي شخص الحصول على ملايين الصور، بالإضافة لاستخدام قاعدة البيانات والفهارس التي تُدرِج القياسات الدقيقة لمليارات النجوم والمجرات».

حقق نظام المسح الرقمي اكتشافات لأجرام قريبة من كوكب الأرض، وأخرى في حزام كوبر في النظام الشمسي، وصولًا للكواكب الوحيدة بين النجوم. صور أيضًا الغبار _ بشكل ثلاثي الأبعاد_ في مجرتنا واكتشف تيارات نجمية جديدة، أنواعًا جديدة من الانفجارات النجمية ونجومًا زائفة بعيدة في الكون البدائي.

ستاتيك سكاي (Static Sky)

تُطرح بيانات المسح بخطوتين:

الخطوة الأولى متمثلة بالإصدار الحالي للمسح (Static Sky) الذي يزودنا بمعلومات متواضعة عن مواقع، درجات سطوع وألوان لأجرام رصدت في السماء في أوقات مختلفة.

أما الخطوة الثانية، فهي إصدار النسخة الثانية من البيانات في عام 2017، شاملة مجلدات مصورة وكل صورة منفردة التقطها مرصد (بان ستارز) لمنطقة معينة من السماء.

ستكون البيانات الصادرة عن نظام المسح متوفرة على الموقع التالي. panstarrs.stsci.edu

اختصارات :

1- Pan-STARRS اختصار : Panoramic Survey Telescope and Rapid Response System ويتكون من كاميرات وتلسكوبات ترصد حركة الأجسام المتحركة في الفضاء.
2-بيتابايت: تساوي مليون غيغابايت.
3-الأشعة تحت الحمراء المرئية: طول موجتها حوالي 400-1400 نانومتر،تتكون من الطيف المرئي وجزء مجاور لطيف الأشعة تحت الحمراء.


ترجمة : براءة علي كللي
تدقيق: آلاء أبو شحوت
المصدر