فيرا روبين والمادة المعتمة!


عالمة الفضاء الأمريكية فيرا روبين Vera Rubin كانت صاحبة الفضل في تأكيد وجود المادة المظلمة، قبل ذلك، ظل وجود هذه المادة الفضائية الغامضة مجرد حدس من قبل عالم الفيزياء الفضائية السويسري فريتز زويكي Fritz Zwicky في الثلاثينيات، حتى أكدت روبين وجودها.

لماذا كان الأمر مهمًا؟

كيف لنا أن نتأكد من وجود شيء لا يمكننا العثور عليه؟ ليس باستطاعتنا أن نرى أو نرصد المادة المظلمة، لكن العلماء عبر السنوات قدموا أبحاثًا تسمح بالتنبؤ بوجودها. المادة المظلمة هي الشيء غير المرئي، غير المحسوس (نستخدم هنا كلمة شيء لأن أحدًا لا يعرف في الحقيقة ما هي) الذي يشكل جزءًا معتبرًا من الكون، ولا يمتص أو يشع الضوء. الدليل الأول على وجود المادة المظلمة قدمته سيدة تدعى فيرا روبين.

لماذا كان الأمر مفيدًا؟

جاء أول طرح للمادة المظلمة في الثلاثينيات، عندما بدأ علماء الفضاء في حساب وزن المجرات، ومن ثم لاحظوا أنها كانت أثقل من المتوقع. في السبعينيات، أخذت فيرا روبين هذه الأبحاث لخطوة أبعد، بالعمل على سبكتوجراف جديد لتأكيد أن النجوم على حواف المجرات تتحرك أسرع من المتوقع. الحسابات السابقة للمجرات كانت تستخدم فقط المادة المرئية، وكانت نتائج هذه الأبحاث ترجح أن النجوم على الحواف تتحرك أبطأ. هذا التناقض الحسابي في سرعة النجوم كان يعتقد أنه ناتج عن المادة المظلمة. تم تقديم اكتشاف روبين في 1980 في ورقة علمية عظيمة التأثير، جعلت من المادة المظلمة لغزًا أمام علماء الفضاء. هذه العالمة الرائدة والمدافعة عن حقوق النساء في التعلم رحلت عن العالم عن عمر يناهز 88 في 25 ديسمبر، 2016.


ترجمة وتدقيق: إبراهيم صيام

المصدر