أهم الاكتشافات و الانجازات العلمية لعام 2016


1-  البروتينات هي مركبات عضوية معقدة التركيب ذات وزن جزيئي عالٍ تتكون من أحماض أمينية مرتبطة مع بعضها البعض، والآن توصل الكيميائيون إلى طريقة لتصميم نوع من البروتينات اسمه «Novel protein» بطريقة لم تتواجد من قبل في الطبيعة.

2- في الفواكه اكتشف نوع من المطاعيم يحتمل أنه مضاد لجميع سلالات الإنفلونزا بالإضافة إلى أقفاص جزيئية صغيرة قد تستطيع نقل الأدوية عبر الجسم.

3-  منذ زهاء عقد، اعتقد العديد من الخبراء أن الحاسوب لن يستطيع أبدًا التغلب على أفضل لاعب في لعبة «Go»، وتعد اللعبة هذه واحدة من أكثر الألعاب الحاسوبية طلبًا، لكن في هذا العام صدم باحثو الذكاء الاصطناعي الخبراء، فبرنامجهم «AlphaGo» هزم بطل اللعبة بكل نزاهة.

4-  للمرة الأولى علماء يحولون خلايا الفأر الجذعية إلى بويضات خصبة التي بدورها أنتجت فئرانًا بصحة جيدة، وإذا عملت هذه التقنية بنجاح على البشر عندها قد تنطلق ثورة في علاجات مشاكل الخصوبة.

5- كوكب خارجي قريب منا، اكتشف الفلكيون كوكبًا خارجيًا بحجم الشمس سمّوه «بروكسيما بي-Proxima b» يدور حول النجم «بروكسيما سنتوري–Proxima centauri» وهذا النجم هو قزم أحمر يبعد عنا مسافة أربع سنوات ضوئية، ويعتقد امتلاك هذا الكوكب للحرارة المناسبة لكي يتواجد الماء فيه بحالة سائلة على سطحه.

6- جادل العلماء لفترة طويلة عن كيف ومتى غادر الإنسان (الهومو سيبيانز) أفريقيا، وفي هذا العالم بحثت ثلاثة فرق من العلماء بحذر في جينات الأشخاص القاطنين في جميع أنحاء العالم، ثم نشروا ثلاث دراسات تتفق جميعها مع أن معظم أسلاف الناس القاطنين خارج القارة السوداء كانوا قد غادروا أفريقيا في موجة هجرة عارمة ومنفردة.

7- طور العلماء أجهزة بحجم اليد قادرة على قراءة جزيئات الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين «DNA» إذ تسحب هذه الأجهزة الجزيئات تدريجيًا من خلال مسامات صغيرة، وساعد هذا الجهاز على عمل فحوصات سريعة لتسلسلات مسببات الأمراض والأنظمة البيئية في أي مكان حتى في الفضاء.

8-  باستخدام تقنيات تقطع الأجسام على شكل رقائق حاسوبية صغيرة، استطاع العلماء تحويل غابة مصغرة من الأعمدة إلى مادة شفافة، ما مكنهم من صنع عدسات شفافة اللون، وتجمع هذه العدسات الوظائف التي تؤديها عدسة تقليدية باستثناء أنها أرق من الورقة وأخف من الزجاج، لذا استعد في المستقبل للحصول على كاميرا أكثر أناقة ونظارات ثلاثية الأبعاد أفضل مما سبق أن رأيت في حياتك.

9- في عدة دراسات، أظهر الباحثون أن القضاء على الخلايا المنهكة والمتهتكة قد يجعل الفئران أقل ميلًا للإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن تقدم العمر، والأمر الأغرب من ذلك أن هذه العملية قد تزيد من عمرهم التقديري بنسبة 20%، والآن بدأت المحاولات على البشر بالتركيز على سعيها في القضاء على الخلايا الهرمة المسببة للروماتيزم.

10- في تجربة ذكية تضمنت شريط فيديو ورجلًا في بذلة قرد، أظهر الباحثون أن الشمبانزي وإنسان الغاب والقرد البونوبو أدركوا متى يحمل قردًا ما معتقدًا خاطئًا من خلال مراقبتهم لذلك الرجل المتنكر وتمييزهم لوجود خطب ما به واختلاف تفكيره عنهم، وهذا بدوره أظهر أن هذه الكائنات تمتلك عقلية من نوع ما والتي اعتقد بعض الباحثون أن هذه العقلية تختلف عن البشر.

11- اكتشاف موجات الجاذبية هذا العام جاء تأكيدًا لما تنبأ به أينشتاين قبل 100 عام وتوج سعيًا عمره 40 عامًا في البحث عن تمزقات متناهية الصغر، لكن بدلًا من اعتبارها نهاية للقصة، فإن العلماء يرون هذا الاكتشاف تمثيلًا لولادة مجال علمي جديد: وهو علم فلك موجات الجاذبية.


ترجمة: قصي أبوشامة  –   تدقيق: عبدالسلام محمد


مصدر