سلسلة النظرية النسبية: أسئلة عامة
ما هو الغرافيتون (graviton)؟ وأين يمكن أن يُوجد؟


السؤال:

ما هو الغرافيتون (graviton)؟ وأين يمكن أن يُوجد؟

الإجابة:

الغرافيتون هو جسيمٌ افتراضي ويُعتقد بأنه المسؤول عن نقل قوّة الجاذبيّة. كالفوتون (Photon) فهو جسيمٌ عديمُ الكتلةِ، مع أنه جُسيم ذو «دوران مغزلي 2» (Spin 2) بدلًا من «الدوران المغزلي 1» (Spin 1).

فالفوتون هو المسؤول عن توصيل كل القوى الكهرومغناطيسية، وقد ثبتَ رياضيًا أنّ الجسيمات عديمة الكتلة ذات «الدوران المغزلي 2» من شأنها أن تُنتِج قوةً تُكافِئ بالضبط قوّة الجاذبيّة.

وعلى الرغم من قبولها على أوسعِ نِطاق لكي يجدها عُلماء الفيزياءِ والفلك، فإنّ الكشف المباشر عن الغرافيتون (graviton) غيرُ مرجّحِ الحدوث أبدًا.

الجاذبيّة تُعتبر قوّةً ضعيفةً بشكلٍ لا يُصدق إذا ما قُورِنت بالقوى الأساسيّة الأخرى وهذا معناه بأنّ الجسيمات التي تنقلها تتفاعل بشكلٍ ضعيفٍ جدًا مع المادة.

وكما هو الحال في جميع التجارب فإنها في نهاية الأمر سوف تعتمد على التفاعل مع المادة، وهذا يعني أن تجربةً حساسةً بما يكفي للكشف عن الغرافيتون (graviton) بشكلٍ مباشر تُعتبر أمرًا مستحيلًا.

بكل الأحوال، قد نكون قادرين على استنتاجِ معلوماتٍ عن الغرافيتون عن طريق قياس الموجات الجاذِبة، إذ أن هنالك العديد من التجارب (الجارية/المتقدّمة) على أملِ الكشف عن كلٍ من الموجات الجاذِبة والتي نشأت في الماضي القريب من اندماج الثقوب السوداء أو النجوم النيترونيّة، والتجارب التي تهدف للكشف عن أيِ أثرٍ لإشعاع الخلفية الكونية الميكروي للموجات الجاذبة والتي تشكلت فَورَ حدوثِ الانفجار العظيم (Big Bang).


ترجمة: رامي الحرك
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر