إن كنت تجد نفسك خائفاً باستمرار من تقلص أعضائك الجنسية، فقد يكون لديك متلازمة كورو.

متلازمة كورو اضطراب نفسي يتميز بالخوف العميق والقلق من تقلص القضيب أو انكماش الأعضاء التناسلية إلى جوف البطن حتى تختفي.

من المعتقد لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كورو أنه عندما تختفي الأعضاء التناسلية فسوف تموت.

هذا الخوف أو القلق يتواجد غالباً لدى الأفراد من بلدان كالهند، الصين، واليابان حيث أنه يشار إلى المتلازمة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا باسم متلازمة تقلص الأعضاء التناسلية.

لُوحظت متلازمة كورو لدى الشباب الآسيويين حيث أن العديد من هؤلاء الرجال يكونون عموماً غير مطلعين على البلوغ الفيزيولوجي ويُحرمون أيضا ً من المعلومات الجنسية الصحيحة التي تشرح نموهم الجسدي.

يعتقد الأفراد الذين يعانون المتلازمة أن تقلص قضيبهم هو إشارة تحذير من موتهم الوشيك.

تنتشر هذه المتلازمة بشكل رئيس في البلدان الأسيوية.

والعلماء غير متأكدين ما إن كانت ترجع إلى الميل الثقافي الأصلي نحو نوع من القلق، أو إن المتلازمة بدأت كشائعة وأصبحت تُتخذ بشكل حرفي.

أشار عدد قليل من الأطباء إلى أن متلازمة كورو قد أصبحت ذات شعبية متزايدة في البلدان الغربية، على أي حال في الغرب ترتبط متلازمة كورو بشروط نفسية إضافية.

شُخِّص لدى الأشخاص الذين عانوا من متلازمة كورو في الولايات المتحدة اضطرابات عقلية كانفصام الشخصية واضطراب القلق أو اضطراب تشوه الجسد، بينما الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة في البلدان الآسيوية أصحاء ما عدا ذلك.

لوحظ من خلال دراسة أجراها باحثون ألمان أنه عندما يتم معالجة الاضطراب العقلي لدى المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية بديلة فإن خوفهم من تراجع أعضائهم التناسلية يختفي.

يعتقد الباحثون الألمان أيضاً أن متلازمة كورو قد تكون موجودة بحالات أكثر من الحالات التي تم التبليغ عنها حيث لاحظوا أن العديد من المرضى قد يكونون مترددين في الإبلاغ عن الأعراض بسبب مشاعر الخزي والعار.


  • ترجمة: رغد القطلبي.
  • تدقيق: محمد علمي.
  • تحرير: ندى ياغي.
  • المصدر