ستُّ تقنيات عظيمة ستحسن فمَك للأفضل!

ليزر الأنسجة الصلبة (Hard Tissue Lasers)

قيد الاستخدام حاليًا، رغم محدوديته.

تُعد جراحة اللثة باستخدام أشعة الليزر الخاصة بالأنسجة الرخوة غير مؤلمة نسبيًا، وتَشفى بسرعة، وقد بدأ استخدام أشعة الليزر الخاصة بالأنسجة الصلبة الآن لمعالجة نخر الأسنان، وربما ستستبدل هذه الأشعةُ الأداةَ الثاقبة للأسنان فائقة السرعة والمستخدمة في الوقت الحالي يومًا ما.

فرشاة الأسنان الذكية (Smart Toothbrush)

قيد الاستخدام حاليًا

تراقب الحساسات والرقاقات الآن الوقتَ المستغرق في تنظيف الأسنان، والضغط المطبق عليها، وعادات تنظيفها، وغير ذلك، ثم ترسل البيانات إلى الأجهزة الإلكترونية الذكية بواسطة تقنية البلوتوث- Bluetooth، وقد تتمكن فرشاة الأسنان الذكية من تحرّي أمراض معينة قريبًا أيضًا.

المادة الحيوية (Biomaterial)

قيد التطوير حاليًا

هي نوع جديد من حشوات الأسنان، تُصنع من مواد حيوية صنعية، وتحفّز نمو الخلايا الجذعية في لب الأسنان المنخورة والمحفورة، أي تعيد نمو الأسنان بشكل أساسي.

الأسنان المطبوعة ثلاثية الأبعاد (3D Printed Teeth)

بدأ استخدامها

تستطيع الطابعات ثلاثية الأبعاد أن تصنع تاجًا، وسنًّا، وجسرًا، وجهاز تقويم خلال دقائق، وتسعى الأبحاث الحديثة إلى إدخال مواد كيميائية مضادة للبكتيريا في الأسنان المعاوضة، والتي ستتمكن من مقاومة النخر.

أشعة الليزر المتحرّية للنخر (Tooth Decay-Detecting Lasers)

قيد الاستخدام

يُعد “الكناري” (The Canary) أداة تصوير رقمية متطورة، وهو جهاز كهربائي بحجم فرشاة الأسنان، يصدر ضوء ليزر أحمر نابض يمكنه تحرّي وجود تصدع أو نخر أصغر من أن يظهر في صورة شعاعية عادية، وذلك في غضون ثلاث ثوانٍ تقريبًا.

الروبوات النانويّة (Nanobots)

على بُعد عشرين سنة أو أكثر

في العقود القادمة، قد يلجأ طب الأسنان النانويّ إلى روبوتات نانويّة بأبعاد مجهرية وموجهة حاسوبيًا لتشخيص وعلاج سرطانات الفم وغيرها من الأمراض، وتدمير البكتيريا المسببة للتسوّس، وإيصال التخدير، وتنظيف، وإصلاح، وملء، وتقوية الأسنان، واستبدال العظام المتضررة، أو أشياء أخرى لم نتخيلها بعد.


ترجمة: سارة وقاف
تدقيق جدل القاسم
المصدر