أعظم خمس عمليَّات جراحيَّة أُجريت في العام ٢٠١٦


تعديل جينات جنين بشري

في عام 2016 ولأول مرة في التاريخ الطبي، أُحدِث تغيير أو تعديل في بعض المورِّثات عند جنين بشري، وقد استخدم في هذا التداخل الجراحي المناعي تقنيات الهندسة الوراثيَّة وأداة جراحيَّة فائقة التطور تُدعى «CRISPR-Cas9». ورغم أنَّ هذا التعديل الذي أُجري على «DNA» الجنين هو تعديل طفيف وبسيط نسبيًا، ولكن نجاحه يحمل أملًا كبيرًا للبشريَّة في إمكانيِّة حذف أو تعديل المورِّثات الضارة عند الإنسان والتي تُؤهِّب للعديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان والسكري والأمراض المناعيَّة الذاتيَّة وأمراض القلب والأوعية.

زرع أول مشيمة صناعيَّة

إنَّ المشيمة عضو هام جدًا للجنين، فهي التي تُزوِّده بكُلِّ وسائل الحياة. ويوجد علاجات دوائيَّة وجراحيَّة عديدة لبعض اضطرابات وأمراض المشيمة، ولكن في هذا العام تمَّ لأول مرَّة بنجاح زرع مشيمة صناعيَّة عند الأغنام، واستطاعت الحفاظ على حياة الجنين لأسبوع. وهذا النجاح المذهل يحمل أملًا كبيرًا مُستقبلًا في إنقاذ أجنَّة البشر في حال حدوث أي خلل قاتل في المشيمة.

ولادة طفل من ثلاثة أباء

لأول مرَّة في التاريخ البشري وُلِد هذا العام طفل يحمل جينات من ثلاثة آباء. فباستخدام تقنيات جراحة وهندسة وراثيَّة مُتطوِّرة جدًا أُجري تعديل في جينات بويضة امرأة لحذف مورِّثات مُعيبة موجودة عندها كي لا تورِّث الأمُّ هذا المرض لابنها وعُوِّضَت الجينات المحذوفة بأخرى سليمة من متبرِّع آخر، وهكذا أصبح الطفل الذي أبصر النور هذا العام يحمل مادة وراثيَّة من الأب والأم والمتبرِّع ليكون أوَّل إنسان يحمل جينات من ثلاثة آباء.

استخدام الروبوت في جراحة العين

في هذا العام تمَّ في بريطانيا ولأول مرَّة استخدام الروبوت لإجراء جراحة في العين، حيث أُجري تداخل جراحي بواسطة روبوت على شبكيَّة مريض يبلغ عمره 70 عامًا ممَّا مكَّنه من الرؤية مُجدَّدًا. وجراحة الروبوت هي فرع حديث ومُتطوِّر من الجراحة بدأ يلقى رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وتتميَّز جراحة الروبوت بأنَّها أكثر دقَّةً وأقل تأثيرات جانبيَّة.

جراحة دماغ تشفي مرضًا ميؤوس منه

(التصلُّب الضموري الجانبي- Amyotrophic lateral sclerosis ALS) هو مرض عصبي مناعي مُترقٍّ خطير وصعب العلاج، تُصاب فيه المراكز العصبيَّة الحركيَّة وتتأثَّر القدرة على الكلام والحركة والتواصل مع المحيط بشكل كبير. وهذا العام أُجريت في الولايات المُتَّحدة الأمريكيَّة جراحة مُعقَّدة لامرأة تُعاني من هذا الداء العضال زُرِع من خلال الجراحة جهاز ضمن دماغها مَكَّنها تدريجيًا من استعادة قُدراتها على التواصل والكلام، وهذا ما يُعتبر أول نجاح فعلي في علاج هذا المرض.


إعداد: د. محمد الأبرص
تدقيق: هبة فارس
المصدر