أفضل وسيلة لتشجيعك على ممارسة الرياضة: اقتن كلبًا كبيرًا لطيفًا! حقًا؟


ليس هناك نقص في الأسباب التي تدفعك للقيام بمزيد من التمارين في حياتك نظراً لكونها تساعد في كل شيء من القلق، خفض خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مرض السكري من النوع 2، والخرف. ولكن العديد من الأميركيين الذين نراهم كل يوم لا يمكنهم أن يجدوا الوقت أو الدافع لممارسة الرياضة.

لا تخف، على الرغم من هذا فإنه يوجد حيلة حياتية بسيطة نسبياً لجعلك تتحرك بشكل أكبر : احصل على كلب.

أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن الناس الذين يمتلكون كلاباً يحصلون على نصيبهم من المشي اليومي أكثر من غيرهم. ولكن في عام 2011، وجدت الدراسة أيضا أن احتمال حصول منزهي الكلاب على المعدل الموصي به من ممارسة الرياضة المعتدلة أو الشديدة أكبر من الأشخاص الذين لا يملكون كلباً. وبعبارة أخرى، بالنسبة للناس الذين ينزهون الكلاب فإن هذا لن يؤدي إلى انقطاعهم عن الأنشطة الأخرى لتعويض الجهد الذي بذلوه في تنزيه كلابهم وكانوا في كثير من الأحيان ينشطون في مواقع اخرى على سبيل المثال في الحدائق أو ممارسة الرياضة.

قضى هؤلاء الأشخاص بشكل وسطي 30 دقيقة في الأسبوع وأكثر في ممارسة الرياضة، و وافق نحو 30 في المئة منهم المعيار المتفق عليه لممارسة الرياضة المعتدلة أسبوعياً و التي أوصت بها أماكن مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. بالمقارنة مع غير المالكين، كانوا أكثر عرضة بحوالي 34 في المئة للقيام بذلك.

التحذير هنا هو أنه 61 بالمئة فقط من مالكي الكلاب يقومون بتنزيه كلابهم بانتظام، وهذا يعني أن جزء مهم مفقود في أية امكانية محتملة لتعزيز الصحة. وبالتالي ما الذي يجعل استخدام كلب كمدرب شخصي محتمل اكثر؟

تأثير لاسي:

في وقت سابق من شهر سبتمبر قامت مجموعة من العلماء بقيادة الدكتورة “كاري ويستجارث” ((Carri Westgarth من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة بنشر أبحاثهم التي تعيد النظر في هذا السؤال بالتحديد.

وبعد العثور في وقت سابق على صلة مشابهة بين امتلاك كلب وممارسة التمارين الرياضية قام فريق ويستجارث بتحليل بيانات من دراسة سابقة عن أصحاب الكلاب في أستراليا. حصروا احتمال تنزيه صاحب الكلب لكلبه (ما سموه ” تأثير لاسي”) في بعدين أساسيين – كيف يشجعك كلب معين على المشي أكثر وما هو نوع الكلاب أو الاعتقادات التي تحفز الشخص على أن يقوم بالمشي أساساً.

“أظهرت أبحاثنا السابقة أنه من المحتمل أكثر أن يقوم مالكي الكلاب بتنزيه كلابهم إذا أدركوا أن الكلب يوفر الدعم والحافز للمشي” هذا ما أوضحته ويستجارث للمجلة الطبية اليومية.

ما هو الكلب الأفضل للمشي افتراضياً؟ سلالة محببة كبيرة تنتمي لشخص واحد. كلما كان عدد الاطفال حولها أكبر أو السلالة أصغر كلما كان تعلق صاحبها بها أقل وبالتالي احتمال تنزيههم لها بانتظام كان أضعف. معتبراً أن التنزيه يمكن أن يهدِئ نباح الكلب ويحافظ على صحته كان أيضا دافعاً قوياً.

عرضت ويستجارث في نهاية المطاف نصيحة إلى المالكين الجدد أنه إن كنت تريد حقا للكلب أن يحفزك على المشي فعليك اختيار سلالة نشيطة و حيوية وغالباً ذوي الحجم المتوسط أو الكبير عوضاً عن السلالات العملاقة. مضيفةً أن الكلاب العملاقة يمكن أن تُعتبر متكاسلة على المشي بانتظام.

أما بالنسبة لأصحاب الكلاب الحاليين القلقين حيال مستواهم ومستوى ممارسة كلابهم للتمارين الرياضية فأشار ويستجارث أنه لا يتطلب اصلاح الأمر الكثير من الجهد.

ابدأ من خلال الخروج إلى هنا، مهما كان حجم الكلب الذي تمتلكه ما إن بدأت بتنزيهه حتى تبدأ الرابطة بينكم أن تصبح أقوى وبالتالي تتحفز أكثر على القيام بذلك.

وأضافت أن الأشخاص الذين لديهم صعوبة في جعل كلابهم تذهب طوعاً معهم إلى الحديقة يمكنهم أن يتكلموا إلى مدرب الكلاب الذي يستخدم أساليب تعتمد على المكافأة. كما أن الإنضمام إلى مجموعات لتنزيه الكلاب يمكنها استدراج كليكما أكثر وخصوصاً إن شكلت المزيد من الصداقات من خلالها. “ألّا تريد أن تخذل شريكك في تنزيه الكلاب أو أصدقاء التنزيه سيجعلك تتحفز أكثر”كما قالت ويستجارث.

وفي حال فشل كل ذلك فيمكنك أن تنتقل إلى صالات الرياضة واللياقة البدنية ذات العدد المتزايد التي تلبي احتياجات الحيوانات الأليفة ومالكه على حد سواء.

وفي كلتا الحالتين نظراً لكون 54 في المئة من الكلاب في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة وفقا لجمعية الوقاية من بدانة الحيوانات الأليفة، وكذلك 38 في المئة من الأميركيين.وبالتالي يبدو أن كُلاً من الرجل وأفضل صديق له يمكنهم أن يستفادوا من المزيد من الرياضة في حياتهم.


ترجمة : رغد القطلبي
تدقيق : يحيى أحمد
المصدر