هل تفوق الأطباء على البرامج الرقمية لتشخيص الأمراض ؟


تتحدى برامج الحاسوب ذات التقنيات الحديثة تفوق الأنسان في مجالات عدة مثل لعب الشطرنج وتأليف الموسيقى لكن هل بإمكان مشخصات الأمراض الإلكترونية أن تتفوق أو حتى أن تضاهي العقل البشري؟

وفقًا لدراسة من جامعة هارفارد للطب الإجابة (ليس تمامًا)

نشرت نتائج الدراسة في دورية جاما (JAMA) للطب الباطني والتي تبين أن أداء الأطباء أفضل بكثير وبإن الأطباء يصيبون في تشخيص الحالة أكثر بمرتين من 23 تطبيقًا شائعًا في تشخيص الأمراض. ويعد هذا التحليل أول مقارنة مباشرة ما بين التشخيص المستنتج من قبل الإنسان والتشخيص المستند إلى الآلة.

يقول الباحثون أن نسبة ارتكاب الأطباء الأخطاء التشخيصية إما عند فشلهم في التعرف على المرض أو عند عدم معرفته في الوقت المناسب تصل عادًة إلى 10% أو 15%.

اُستخدمت تطبيقات الحاسوب بصورة متزايدة في العقدين الأخيرين لتقليل الأخطاء الدوائية وتبسيط بروتوكول الوقاية من العدوى وتساءل الخبراء في الآونة الأخيرة إذا ما كان بإمكان الحواسيب تسهيل التشخيص السريري وتقليل أخطاء التشخيص. ويستخدم مئات الملايين من الأشخاص كل عام باستخدام برامج الإنترنيت أو التطبيقات لفحص أعراض مرضهم أو لتشخيص أحوالهم بأنفسهم لكن لم تُدرس مدى منافسة هذه البرامج مقابل الأطباء.

في الدارسة طُلب من 234 من أطباء الطب الباطني بفحص 45 حالة سريرية تتضمن أمراضًا شائعة وغير شائعة بدرجات متفاوتة من الشدة، وشخّص الأطباء التشخيص الأكثر احتمالًا مع تحديد تشخيصين اخرين. وتم تشخيص كل حالة مرضية بواسطة 20 طبيبًا على الأقل.

تفوق الأطباء على التطبيقات الفاحصة للأعراض المرضية في تسجيل التشخيص الصحيح أولًا بنسبة 72% هي نسبة أعلى مقارنًة مع نسبة المنصات الرقمية و التي تصل إلى 34%ـ، وتعرف 84% من الأطباء على التشخيص الصحيح للمرض من أول ثلاث محاولات بينما وصلت نسبة البرامج إلى 51%.

كان الفرق بين الأطباء والبرامج شاسعًا عند تشخيص الأمراض غير الشائعة و الأكثر شدًة وأقل عند تشخيص الأمراض الأقل حدًة و الأكثر شيوعًا.

صرح أتيف ميهروترا (Ateev Mehrotra) الأستاذ المساعد في سياسة الرعاية الصحية من جامعة هارفارد: «على الرغم من تفوق الأطباء على الحواسيب من ناحية صحة و دقة التشخيص إلا إن من المهم دراسة الأجيال المستقبلية من أجهزة الحاسوب و التي ستكون أكثر دقة»

على الرغم من تفوق الأطباء على الآلة فقد أخطئوا في تشخيص الحالة بنسبة 15%. وذكر باحثون أن الخوارزميات الحاسوبية المتطورة ستساعد على خفض الأخطاء التشخيصية إذا ما اقترنت مع البشر في عملية اتخاذ القرار.

و قال ميهروترا : «يعد التشخيص السريري نوعًا من أنواع الفن بالإضافة لكونه فرعًا من فروع العلوم لكن آمالنا كبيرة بزيادة دقة التشخيص السريري بمساعدًة التقنية .» وأضاف: «هذه هي الوظيفة القيّمة الأساسية لتلك الآلات.»


ترجمة: زينب الأنصاري
تدقيق: أحمد شهم شريف

المصدر