السيرة الذاتية ل العالم جيمس واط


ولد جيمس واط «James Watt»، المُخترع الاسكُتلندي والمُهندس الميكانيكي والكيميائي في عام 1736، وتوفي في عام 1819.

إشتهر بعد تطويرهِ لحُجرة تكثيف مُنفصلةٍ في المُحرك البُخاري.

أدى إختراعهُ هذا إلى زيادةٍ كبيرةٍ في كفاءة المُحرك البُخاري، الذي لعب دورًا مُهمًا في تعزيز مكانة المُحركات البُخارية في الثَّورة الصّناعيَّة.

ولد واط في بلدة غرينوك في اسكُتلندا في الثامن عشر من كانون الثاني \يناير عام 1736.

عمل في بداية حياته كصانعٍ للأدوات الهندسيَّة، ثم المُحركات البخاريَّة.

عمل عام 1764 على إصلاح مُحرك نيوكومن «Newcomen» البُخاري، وأدرك حينها أنه غير فعّال إلى حدٍ كبير، لأنَّ الطاقة تُستخدم مرارًا وتكرارًا في تسخين الأسطوانة. فكثف البُخار في حُجرةٍ معزولةٍ بعيدةٍ عن المكبس، وأصبح لديه نموذج جاهز للعمل ثم حصل على براءة اختراع بحلول عام 1775.

ورغم عدم امتلاكه البراعة الكافية في الأعمال التجارية، كان واط قادرًا على تكوين شراكة ناجحة مع ماثيو بولتن «Matthew Boulton».

أسس بولتن وواط شركة ناجحة تقوم بتأجير التَّصميم وأنتجت في وقتٍ لاحق مُحركاتٍ بُخاريةٍ جديدةٍ لاستخدامها في مجالاتٍ مُتعددة، من المناجم إلى القماش وتصنيع الصوف.

قدَّم واط على مدار الأعوام الست التالية بعض من التحسينات الإضافية على المُحرك البخاري وإزدهرت أعمال الشَّركة وأُغرقت بالطلبات.

وقدَّم ايضًا إكتشافاتٍ وإختراعاتٍ مُهمةٍ أُخرى، بضمنها آلة نسخ وتحسين طريقة إنتاج الكلور.

تابع واط تحقيق مجموعةٍ من الإنجازات بعدما مكنتهُ ثروتهُ من التَّقاعد، من تحسين مصابيح الزَّيت إلى قياس المسافات عن طريق التلسكوبات.

توفي في الخامس والعشرين من أغسطس \ آب عام 1819، عن عُمر ثلاثة وثمانين.
وسُميت وحدة القدرة باسم واط تخليدًا لهُ.

كونه أحدث تقدمًا في صناعة المُحركات البُخارية وحقق نقلةً نوعية في الصناعة والمجتمع. مساعدًا بذلك بريطانيا العظمى في تكوين المُجتمع الصناعي الأول في العالم والوصول إلى سُرعةٍ غير مسبوقةٍ في النّمو الاقتصادي.


ترجمة: أحمد السراي
تدقيق: دعاء عساف
المصدر