استخدام دواء لعلاج التهابات المفاصل في علاج أحد أنواع تساقط الشعر


للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، تقترح دراسة جديدة عودة نمو الشعر باستخدام أحد أدوية التهاب المفاصل الرثياني.

إن داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يسبب تساقط شعر بقعي أو كامل يشمل شعر الجسد والرأس والحاجبين والرموش

وجد الباحثون أن أكثر من 50% من 66 مريضا عولجوا بدواء الـ Xeljanz tofacitinib citrate قد شهدوا نموا في الشعر خلال ثلاثة أشهر من العلاج.

ويقول الباحث الدكتور بريت كينغ (Brett King)، وهو أستاذ مساعد في الأمراض الجلدية في كلية ييل للطب في نيو هيفن، كونيتيكت: “هناك أمل الآن، سيكون لدينا المزيد للقيام به من أجل المرضى بدلا من وضع الشعر المستعار أو اجراء عملية زرع شعر “.

ويقول كينغ: “يبدو أن Xeljanz يعمل من خلال ايقاف هجوم الجهاز المناعي على بصيلات الشعر. وقال إنه بالإضافة الى ذلك، فقد قام الباحثون بتحديد الجينات القادرة على التنبؤ باستجابة المريض للعلاج.”

ويضيف كينغ: “من المشكوك أن يعمل Xeljanz على الأنواع الأكثر شيوعا لفقدان الشعر (مثل الصلع ذو النمط الذكوري)، والتي هي ليست نتيجة لأحد أمراض المناعة الذاتية.”

وأشار إلى أنه من غير المعروف كم ستحتاج إعادة نمو الشعر بواسطة الدواء: ” من المحتمل أنه إذا استطعنا علاج المرضى به لمدة كافية قد نصل الى حالة سكون للمرض، لكن ليس لدينا إجابة على ذلك”.

ومن أجل الدراسة، جرب كينغ وزملائه الدواء على المرضى بجرعة 5 ملليغرامات مرتين يوميا لمدة ثلاثة أشهر.

وقال كينغ خلال تلك الفترة، شهد أكثر من 50 % من المرضى بعض النمو في الشعر وثلث المرضى شفي من خسارة أكثر من نصف شعر رؤوسهم. وأضاف أن الآثار الجانبية خفيفة.

يأمل كينغ أن تهتم إحدى شركات الأدوية الكبرى بهذه النتائج وترعى تجارب أكبر للحصول على موافقة إدارة الاغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) لاستخدام Xeljanz كعلاج رسمي لحوالي 11 مليون مواطن أمريكي مصاب بداء الثعلبة.

إن العلاج بالـ Xeljanz مكلف جدا، يصل إلى 40،000 $ سنويا. وقال كينغ إن سبب ذلك يعود إلى أنه لم تتم الموافقة على الدواء كعلاج لداء الثعلبة حتى الآن، وهذا يعني أنه غير مشمول من قبل شركات التأمين الصحي. وأضاف إن الأطباء، قد يكونون قادرين على إقناع شركات التأمين بتغطية تكاليف العلاج بالدواء. ونشرت الدراسة في 22 سبتمبر في مجلة JCI Insight.

قال اثنان من اطباء الأمراض الجلدية غير مشاركين في الدراسة أن النتائج مبشرة. وتقول الدكتورة كاثي بوريس (Katy Burris)، وهي أستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية في Northwell Health في مانهاست بولاية نيويورك: ” إن نتائج هذه التجربة مثيرة للغاية”، وتقول بوريس: ” إن الحاصة البقعية هي حالة محبطة للمرضى فضلا عن الأطباء، وخيارات العلاج الحالية ذات نتائج مختلطة”.

وتشمل العلاجات أدوية مثبطة للمناعة العامة مثل: حقن الكورتيزون مباشرة في مناطق تساقط الشعر، مثل فروة الرأس أو الحاجبين. وتقول الطبيبة دوريس داي (Doris Day)، وهي طبيبة أمراض جلدية في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: ” تشمل علاجات أكثر المرضى الأدوية عن طريق الفم أو كريمات البشرة في محاولة لقمع الاستجابة المناعية أو لتنشيط الجهاز المناعي للتغلب على تساقط الشعر.”

تضيف داي: ” يمكن أن تصيب الحاصة البقعية أي عمر ويمكن أن تكون مدمرة لشخص يعاني من المرض [داء الثعلبة]”.

وقالت: ” إن النبأ العظيم هو أن Xeljanz عمل حتى لدى المرضى الذين يعانون لخمس سنوات أو أكثر من تساقط الشعر وبدأ الشعر في النمو خلال شهر، وكان النمو كبيرا وبالقرب من سمك الشعر الطبيعي “.

وتضيف بوريس:” يحتاج الأمر الى مزيد من البحث لمعرفة مدى سلامة العلاج، وخاصة عند الأطفال، ومع ذلك، فإن هذه النتائج تبقي لنا الأمل بوجود علاج آمن، وفعال جديد يلوح قريبا في الأفق.”


المترجم : كمال سلامي
تدقيق بدر الفراك
المصدر