اكتشاف ببتيد يقضي على الجراثيم المقاومة ل المضادات الحيوية عند الفئران


توصلت طالبة في الخامسة والعشرين من العمر لوسيلة لمحاربة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية بدون استخدامهذه المضادات.

وتم اختبار هذا النهج الجديد، حتى الآن، فقط في المختبر وعلى الفئران، ولكن يمكن أن يقدم حلا ممكنا لمقاومة المضادات الحيوية، التي ترتفع أكثر وأكثر مع مرور الوقت، هذا وقد أعلنت مؤخراالأمم المتحدة أن هذا الأمر قد أصبح “تهديدا أساسيا” للصحة العالمية.

تقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بالفعل حوالي 700 ألف شخص سنويا، ولكن تشير دراسة حديثة أن العدد قد يرتفع إلى حوالي 10 مليون نسمة بحلول العام 2050.

وبالإضافة إلى بكتيريا المستشفيات، لا ننسى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميتاسيلين (MRSA)، ويزداد قلق العلماء أيضا في خصوص مرض السيلان الذي أوشك أن يصبح مقاوم على جميع الأدوية المتبقية.

طورتشو لام (Shu Lam) وهي طالبة دكتوراه تبلغ من العمر 25 عاما في جامعة ملبورن في أستراليا، بوليمر على شكل نجمة يمكنه أن يقتل ست سلالات بكتيريا مختلفة دون استخدام المضادات الحيوية، وذلك عن طريق تمزيق جدرانها الخلوية.
وتقول شو: “لقد اكتشفت أن [البوليمرات] تستهدف البكتيريا وتقضي عليها بطرق متعددة”
وأضافت لنيكولا سميث من صحيفة التلغراف: ” إن الطريقة تكمن في تمزيق الجدار الخلوي البكتيري، وهذا سيخلق نوعا من التوتر للبكتيريا مما سيؤدي بهاإلى قتل نفسها”.

تم نشر البحث في مجلة Nature Microbiology، ووفقا لسميث، فإن هذا النهج لاقى بالفعل ترحيبا وإشادة من قبل العلماء في هذا الحقل العلمي الذين اعتبروه تقدما مفاجئا يمكن أن يغير وجه الطب الحديث.

لكن قبل أن ننجرف بعيدا بهذا الاكتشاف، فإن الوقت لا يزال مبكرا للحكم، حيث قامت لام باختبار البوليمر على ستة سلالات فقط من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في المختبر، وعلى بكتيريا واحدة فقط في الفئران الحية.

ولكن في كل التجارب، كان البوليمير قادرا على قتل البكتيريا المستهدفة، وجيلا بعد جيل لا يبدو أن هناك أي تطوير لمقاومة على البوليمرات.

يطلق على البوليميراتSNAPPs، (البوليميراتالببتيدية المضادات للميكروبات المصممة بتقنية النانو الهيكلية)، وهي تعمل من خلال مهاجمة مباشرة ومن ثم اختراق وزعزعة الاستقرار على مستوى غشاء الخلية البكتيرية.

على عكس المضادات الحيوية، التي تسمم البكتريا ويمكن أن تؤثر أيضا على الخلايا السليمة في المنطقة، فالـ SNAPPs المصمم من قبل لام كبير لدرجة يمكنه بها أن يؤثر إطلاقا على الخلايا السليمة.

ويقول المشرف على لام، جريج تشياو (Greg Qiao) لماركوس ستروم (Marcus Strom) من صحيفة the Sydney Morning Herald: ” مع هذا الببتيدالمبلمر نحن نتحدث عن الفرق في الحجم بين الفأر والفيل حيث أن جزيئات الببتيد كبيرة لدرجة لا يمكنها أن تدخل للخلايا السليمة”.

تستطيع أن ترى SNAPPs (اللون الأخضر) أثناء تمزيقه للخلايا البكتيرية في الصورة أدناه:

screenshot_2016-10-16-20-48-06

ويقول سيريل بوير (Cyrille Boyer) من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، والذي لم يشارك في البحث: ” إن النتائج إيجابية حتى الآن ولكن يجب ألا نتحمس كثيرا قبل معرفة ما قد يعني هذا بالنسبة للبشر”.

ويقول بويرلستروم: ” إن الميزة الرئيسية لهذا الإنجاز هو القدرة على قتل البكتيريا بشكل أكثر فعالية وانتقائية أكبر من الببتيدات أخرى ” ويضيف أن الفريق أمامه طريق طويل حتى يصل إلى التطبيقات السريرية.

ولكن ما يميز هذا المشروع الجديد هو أنه في حين تبحث الفرق الأخرى عن مضادات حيوية جديدة، وجدت لام نهجا مختلفا تماما. ويمكن أن تجعل كل شيء مختلف في “عالم ما بعد المضادات الحيوية”.
وهذا ما كانت تأمله على أي حال.

وتقول لام لصحيفة التلغراف ” أحيانا كنت أذهب عند الرابعة صباحا لرعاية الفئران، فقد أردت أن أشارك في بحثيمكنه أن يساهم في حل المشكل، وأنا آمل حقا أن البوليمرات التي نعمل على تطويرها هنا يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى حل”.


المترجم: كمال سلامي
تدقيق بدر الفراك
المصدر