لماذا يُعد التعليم مهمًا؟


إليك 20 سبب لمعرفة ذلك

عندما تفكر في نظام التعليم الحالي الموجود في العالم سيتبادر إلى ذهنك الكم الهائل من الأسباب والمشاكل التي أدت إلى تدهور نظام التعليم. ولكن بالرغم من هذه الاختلافات تبعًا للزمان والمكان، يؤمن البعض بأهمية التعليم. وسيؤدي توضيح هذا الأمر غالبًا إلى زرع الفضول في الناس لمعرفة أهمية العلم الكبيرة. إليك في هذا المقال الأسباب:

1-الوعي :

يخبرك التعليم بما عليك فعله من مسؤوليات كمواطن وما لك من حقوق عليك أن تأخذها من الدولة. فعليك أن تعرف ما إذا كان صاحب العمل يستغلك، يجب عليك أن تكون واعيًا في رفع صوتك أثناء ملاحظة أي خطأ حولك.

2-الأخلاق :

نحن كبشر مدركون أننا مختلفون عن جميع الكائنات الأخرى. يساعدنا التعليم في إدراك هذا الاختلاف عن طريق اكتساب بعض الأخلاقيات. علينا أن نعرف أهمية العيش في مجتمع أخلاقي. تقديم الاعتذرات والسلوكيات الصحيحة تدل على تطور المجتمع ونهضته، علينا أن ندرك أن هذه الأخلاقيات تمنعنا من التصرف كحيوانات.

3-الحياة الاجتماعية :

كما يقول القول المأثور «الإنسان حيوان اجتماعي» إذا تأملت هذه العبارة ستجدها منطقية إلى حد كبير. التعليم يجعلك تتفاعل مع الناس وتتحدث معهم، فتحصل على أصدقاء لطفاء وأيضًا أعداء، أنت ببساطة تكبر شيئًا فشيئًا وهذا أمر رائع.

4-القيادة :

لايوجد شيء أفضل من كون الإنسان قائد. وتتطور صفات القيادة كلما كبر الإنسان، ويتعلم خلال حياته سواء من الأنشطة المتنوعة في المدرسة أو من الدروس الكثيرة التي يأخذها من قادة العالم، فكل ذلك يساهم في تكوين شخصية الفرد عن طريق تحفيزه وتشجعيه، فيستخدم المعرفة التي يكتسبها من التعليم حينما يتولى مناصب قيادية أو حتى شيء بسيط كقيادة فريق عمل.

5-المعرفة :

المعرفة هي القوة. تلعب الأشياء التي يتعلمها الفرد في المدرسة من رياضيات إلى تاريخ إلى أدب إلى علوم دورًا عظيمًا في فهم الأحداث بطريقة عميقة.

6- الإبداع :

كما قال أينشتاين «الإبداع مرضٌ معدٍ عليك الإصابة به». التعليم ليس فقط عبارة عن حشو المعلومات والحقائق وتعلم القراءة والكتابة، لأن هذا فقط يُدعى «معرفة القراءة والكتابة» لا أكثر.
بل يقف التعليم خلف كل ما يجعل الفرد متطورًا ويفكر خارج الصندوق. قدرة العقل على الحركة والمرونة تجعله دائمًا مختلف عن الآخرين.

7-الثقة :

إذا كنت مدركًا للعالم الذي يحيط بك والمعرفة المكتسبة لديك فستحصل تلقائيًا على الثقة. التعليم الجيد يؤكد أن الشخص لا يشحذ مهارات الآخر فحسب ولكن أيضًا يكتسب ثقة عالية لكي يستخدم هذه المهارات في تحقيق أهدافه.

8-عدم الانخداع :

في عالم يزداد فيه طمع الناس كل يوم يمكنك أن تُغش بسهولة بسبب وجود أشخاص غير متعلمين بشكل جيد. حينما يتعلم الشخص عن أشياء كالثقافة والرياضيات والناس والأماكن فيما يعرف بـ(الثقافة العامة)، سيجعله ذلك لا ينخدع بسهولة في هذا العالم .

9-توسيع المدارك :

لا يوجد شي ذو تأثير أكبر على تدهور حياة الآخرين من إفساد الأفكار والأفعال مما يجعل الفرد كسولًا وأقل إنتاجية، لكن التعليم يجعل الشخص يعرف أنواعًا مختلفة من وجهات النظر ويوسع مداركه ويساعد الشخص في الوصول إلى منطقة الراحة في حياته.

10- الاطّلاع على التكنولوجيا :

يزداد معدل تطور التكنولوجيا يومًا بعد يوم، فمنذ سنوات لم نكن نعرف مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر)، أما اليوم أصبحنا لا نستطيع العيش بدونهما. كذلك مهمات الفضاء و المجلات والصحف الرقمية على شبكة الإنترنت…كل هذا وأكثر هو نتيجة التكنولوجيا. إذا كان الفرد متعلمًا يمكنه فهم كل هذه الإبداعات ويستخدمها لتحسين شخصيته، وأكثر من ذلك يمكنه أن يتوصل إلى بعض الاختراعات الجديدة.

11-طريقك لرد الجميل للعالم :

لا يهم إن كنت تسبّ وتلعن العالم بسبب كل هذه المشاكل والمواقف غير العادلة ولكن لا يمكنك أن تغضّ نظرك عن كل ما أُعطي إليك من العالم. المجتمع والبيئة كلهم يعملون في تناغم لكي تصبح شخصًا جيدًا. من خلال التعليم، يمكنك أن تساهم في تقدم وتطور المجتمع عن طريق تقديم صورة عملية لكون الشخص كفء لبلاده والإنسانية بأسرها.

12-إدارة الأزمات :

عادة ما يكون الشخص المتعلم جيدًا في تقييم كل شيء بإيجابياته وسلبياته. هذه الصفة تساعد المتعلم في التعامل مع الأزمات واتخاذ قرارت ليس لنفسه فقط ولكن للآخرين. دراسة الإدارة تجعلنا ندير الأزمات بحكمة في الأوقات الحرجة.

13-الاستقلالية :

يساعدك التعليم في أن تصبح مستقلًا ماديًا وعاطفيًا. فهو يساعدك في اتخاذ قرارت في حياتك بدون الاعتماد على نصائح خارجية فتحاول أن تبذل قصار جهدك لاتخاذ قراراتك. وهذا ما يجعل والديك يتركوك للإقامة بمفردك فقط بعد أن تنهي تعليمك.

14-إنقاذ البيئة :

يُعد تغير المناخ واحد من المشاكل التي تواجه الجميع. عادة الناس الذين يدمرون البيئة لا يدركون أن هذا أحد نتائج أفعالهم السيئة. هذا نوع من القسوة في سلوكهم الذي ينشأ نتيجة جهلهم بالمشكلة. إن التعليم هنا أصبح أداة وعي مصحوبة بالمعرفة من أجل المحافظة على الكوكب.

15-عدم نشأتنا كمجرمين :

يخبرنا التعليم بالفرق بين ماهو جيد وماهو سيء. ويجعلنا مدركين لحقوقنا وحقوق الآخرين ويجعل الفرد على دراية بالقضايا والمشكلات. كل هذا يمنع الفرد من التصرفات غير القانونية والنشاطات الإجرامية. يحافظ التعليم على وعي وضمير الفرد ويساعده في استيعاب مفهوم المجتمع المتحضر.

16-يجعلك مواطن صالح :

بينما نتحدث عن الحقوق والأخلاقيات والتحضر لا نستطيع أن ننسى ذكر دور التعليم في جعل المواطنين صالحين. المواطن المتعلم يلتزم بقانون الدولة وأيضًا يساهم في نمو بلده اجتماعيًا وسياسيًا، ومن المحتمل، اقتصاديًا.

17- تعلم لغات جديدة :

يوجد أناس كثيرون يتحدثون لغتين. لكن بالتعليم تستطيع أن تتعلم أكثر من لغتين وتتقدم أكثر وأكثر في نظام التعليم. كلما زاد عدد اللغات التي تعرفها كلما كنت أكثر دراية ومعرفة بالعالم. فعندها لا تتعلم لغة جديدة فحسب ولكنك تتعلم عن المكان الذي تنتمي إليه اللغة أيضًا، فكما يقال إن اللغة عبارة عن نقل للثقافات.

18- يجعلك شخصًا مرغوبًا :

يقال أن الشخص المتعلم هو الذي لا تمل بصحبته بسهولة، وذلك لأنه يعرف الكثير، فهو يعرف عن بيكاسو وأينشتاين وشكسبير وداروين بشكلٍ متساوٍ. فإن كنت أنت تعرفهم جميعًا كيف يمكنك ألا تكون مرغوبًا؟ من لا يحب أن يكون ذكيًا وواعيًا؟.

19-العقلانية :

اللاعقلانية تجعل الشخص غير مرتاح في العلاقات وغير كفء في العمل وغير قادر على اتخاذ قرارات. فهي تشبه الطفيليات التي تتغذى على العقل والثقة والخير. لمحاربة هذا الطفيلي عليك بالتعليم الذي يجعلك تزن الأمور حق قدرها بالمنطق ويرشدك إلى اختيار مسار معتمد على قرار تم التفكير فيه بشكل منطقي، ثم تدريجيًا سيتم القضاء على اللاعقلانية عند الشخص.

20-لأن التعليم مهم :

إن مفهوم التعليم البسيط يكمن في وضوحه وأهميته لدرجة أنه لا ينبغي وجود أي حاجة لمناقشة هذه الأهمية من خلال مقالات كهذه. على التعليم أن يجعل الناس مدركين لأهميته، حسنًا، قد يبدو هذا مبهمًا، لكن سبب ذلك أن هذه هي حقيقة التعليم، فهو مهم لأنه مهم، الأمر بسيط وواضح!


ترجمة: أحمد الشامي
تدقيق: سارة عمّار

المصدر