هل الكلاب مبرمجة وراثياً لحب البشر؟


على ضوء بعض جوانب ضعف الكائن البشري، فإنه لمن الجيد معرفة أن هناك من يحبنا، ويشير بحث جديد إلى أنه قد لا يكون مُخَيَّرا في ذلك.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة “التقارير العلمية” والتي قامت بها الباحثة ميا بيرسون وزملاءها في جامعة لينكوبنغ في السويد، فإنَّ محبة الكلاب للبشر قد تكون مدونة على جيناتهم.

وعلى عكس باقي الكَلبِيَّاتِ (canines، وتطلق على جميع أنواع الحيوانات التابعة للعائلة الكلبية مثل الذئاب)، فإنَّ الكلاب مؤنسة بشكل طبيعي للبشر، الأمر الذي يثير بعض الأسئلة الفضولية حول كيفية لجوئها لتطوير شخصياتها الأليفة.

وللتحري عن ذلك، قام فريق من العلماء بالحصول على مئات كلاب البيغل (beagles) للمشاركة في اختبار يتوجب عليهم فيه أن يجربوا إدخال الطعام في صناديق ذات أغطية شفافة.

ووفقاً للاختبار واجه كل كلب ثلاثة صناديق، واحد منها كان غطائه الشفاف مغلقاً، مما يجعل إخراج الطعام الموجود فيه أمراً مستحيلاً، وكانت الفكرة من هذه التجربة معرفة الوقت الذي سيستغرقه كل كلب حتى يلجأ إلى الإنسان طلباً للمساعدة، سواء من خلال قيام الكلاب بالتواصل عبر العيون مع البشر أو عن طريق الركض نحوهم.

وعلى عكس الكلاب، فالذئاب معروفة بالاعتماد على نفسها عندما تواجهها مهام صعبة، ولكن يبدو أن الكلاب لديها ميل طبيعي إلى الاعتماد على البشر عندما تحتاج إلى المساعدة.

وكانت بعض الكلاب أكثر ترددًا من غيرها في طلب مساعدة أصدقائها من البشر، مما مكّن الباحثين من ترتيبها حسب ألفتها.

ثم أخذوا الحمض النووي للكلاب الـ 95 بالمستويات العليا والدنيا من أجل تحليل كامل لجيناتهم (genomes)، وتحديد ما إذا أمكن أن تُعزى ألفتها العالية أو المنخفضة للبشر إلى أي صفات وراثية محددة.

واكتشفوا أن هناك خمسة جينات تقع في مناطق جينومية مختلفة عند الكلاب، يبدو أنها مرتبطة بالميل للاتصال البشري. ومن المثير للاهتمام أن بعض هذه الجينات مرتبطة ببعض سمات الشخصية عند البشر أيضًا.

وعلى سبيل المثال، تم العثور على جين يدعى “الجين نظير الاقتطاع – 6 – مثيل الفئران” واختصاراً (SEZ6L) ليكون مرتبطًا مع اعتماد الكلاب على الناس، وهذا الجين معني أيضًا بالتوحد عند البشر(autism). وبالمثل، يوجد جين يطلق عليه “ناقل كاتيكول-و-مثيل” واختصارًا (COMT) يرتبط بالعدوانية عند المراهقين، اضطراب نقص الانتباه، فرط النشاط (ADHD)، بالإضافة لانفصام الشخصية.

وبالرغم من هذه النتائج، قال الباحث المشارك في الدراسة “بير جينسن” لصحيفة الجارديان أن الجينات ربما تكون المسؤولة الجزئية فقط عن حب الكلاب للبشر، موضحًا أن المساهمة الوراثية لهذا التباين ليست سوى حوالي 30٪، وبالتالي 70٪ من هذا التباين يعود لأمور أخرى كالتجربة.


ترجمة: م.علي الجرعتلي
تدقيق بدر الفراك
المصدر الأول
المصدر الثاني
المصدر الثالت
المصدر الرابع
المصدر الخامس
المصدر السادس
المصدر السابع