كيف يُساهم الإرضاع في إنقاذ حياة الأمهات؟


وفقًا لدراسة نُشِرت في مجلة (الأمومة وتغذية الطفل الإلكترونية- Maternal & Child Nutrition) فإنَّ الإرضاع، كما يُنصح به أي لمدة سنة أو في حالات خاصة لمدة ستة أشهر، قد يحمي الرُضَّع والأمهات من مخاطر الخُدَّج (ولادة الطفل السابقة لأوانها) كالموت والأمراض الخطيرة ويُوفِّر على الولايات المُتَّحدة مبلغ 4.3 مليار دولار من تكاليف الرعاية الصحية وما يتعلق بها.

وأكدت نتائج الدراسة على أهمية الإجراءات التي تُتيح للأمهات إمكانية الإرضاع، فوفقًا للكاتبة الرئيسية للدراسة الدكتورة (إليسون ستويبي- Alison Stuebe) وهي باحثة معروفة في مجال تغذية الرُضَّع والأطفال اليافعين في مؤسسة (كارولينا العالمية للإرضاع-Carolina Global Breastfeeding) وبروفيسورة مساعدة في طب التوليد في جامعة شمال كارولينا: «حاليًا، تعود حوالي 22% من الأمهات العاملات لممارسة عملهن بعد عشرة أيام من الولادة، فالإجازات المدفوعة تُبقي الأمهات وأطفالهنَّ سويةً وهو شيء أساسي من أجل الإرضاع، كما ويؤثر سَن قانون الإجازات العائليَّة المدفوعة على إطالة الصحة الحياتية للأمهات وأطفالهن».

كما وقال كاتبو الدراسة بأنَّ إكتشافاتهم تُؤكِّد على أهمية تأمين الأمهات بالدعم اللازم الذي يحتاجونه لإرضاع أطفالهم منذ بدء الولادة.

وقالت الكاتبة الرئيسية الدكتورة (ميليسا بارتيك- Melissa Bartick)، وهي مساعدة بروفيسور في علم الطب في كلية الطب في جامعة هارفرد وتحالف كامبريدج الصحي: «إنَّ الإرضاع أكثر فائدة بكثير في الوقاية من الأمراض وتخفيف التكاليف مما كان مُقدَّرًا له سابقًا» وأضافت: «يجب أن تُجبِر النتائج جميع المشافي على تطوير برامج تهدف لمساعدة الأمهات الجُدَّد على تعلُّم كيفية إرضاع أطفالهن».

وقد قام الفريق من أجل الدراسة بمراقبة مجموعتين، الأولى: وهي المجموعة الأمثل وفيها الأغلبية من الأمهات اللاتي قُمن بالإرضاع كما يُنصح به، هذه المجموعة قورِنت بمجموعة غير مثالية و فيها أغلب الأمهات قُمن بالإرضاع وفق المعدلات الموجودة في الولايات المُتَّحدة حاليًا وهي أقل من التعليمات التي يُنصح بها. وقاموا بعرض معدلات وتكاليف الأمراض التي من المعروف أنَّ الإرضاع يقوم بإنقاصها باستخدام أبحاث وبيانات حكوميَّة موجودة، كما وعرضوا أيضًا معدلات و تكاليف الموت المُبكِّر بسبب هذه الأمراض.

أمراض الأطفال التي شملها التقييم كانت اللوكيميا اللمفاويَّة الحادَّة وإنتانات الأذن وداء كرون والتهاب القولون التقرحي وإنتانات الجهاز الهضمي وإنتانات الجهاز التنفسي السفلية والبدانة والالتهاب المعوي القولوني الناخر ومتلازمة وفاة الرضيع المُفاجىء (SIDS). أما بالنسبة للأمهات فقد شملت الدراسة سرطان الثدي وسرطان المبيض السابق لسن اليأس (انقطاع الدورة الشهرية) والسكري وارتفاع الضغط والذبحة القلبيَّة.

ووجد الباحثون أنَّ الإرضاع الغير مثالي ترافق مع أكثر من 3,340 حالة وفاة عند الخُدَّج في الولايات المُتَّحدة كل عام. مما كلَّف الدولة 3 مليارات دولار من التكاليف الطبيَّة و 1.3 مليار دولار من التكاليف الغير مباشرة وما مقداره 14.2 مليار دولار من التكاليف المُتعلِّقة بوفيات الخُدَّج. وكانت الأمهات هنَّ الغالبية العظمى للوفيات والتكاليف الزائدة وذلك بما يُقارب 80%.

فقالت الدكتورة (ايليانور بيملا شوارز – Eleanor BimlaSchwarz)، وهي بروفيسورة الطب في نظام دايفس الصحي: «تمَّ توصيف الإرضاع منذ زمن طويل على أنَّه موضوع صحي خاص بالطفل. ولكن من الواضح أنَّه موضوع مُتعلِّق بصحة المرأة أيضًا». وأضافت: «يُساعد الإرضاع في الوقاية من السرطان والسكري وأمراض القلب، لكن مع ذلك فالعديد من النساء لا يملكن أي فكرة عن فوائد الإرضاع هذه».


إعداد: سيمون العيد
تدقيق: هبة فارس

المصدر