5 أشياء تحتاج ان تعرفها عن البرق:


البرق هو ظاهرة طبيعية فاتنة، وهذه بعض الحقائق الرائعة عنها:

1- سوف تحصل على ندبة تشبه السرخس إذا ضربك البرق


إذا ضربك البرق؛ فهناك احتمالات أن تحترق بشرتك بشدة، ويظهر عليها (شكل يشتنبرغ-Lichtenberg figure)؛ وهو ندبة تشبه الشجرة تستمر لبضعة ساعات أو أيام بعد الحادث.

الدكتور (ماثيو افرام-Mathew Avram) مدير مركز الأمراض الجلدية والتجميل فى مستشفى (ماساتشوستس-Massachusetts) العام، أوضح كيف تتشكل العلامات، على شبكة NBC News الإخبارية: “تتشكل علامات الريش من خلال نقل الكهرباء الساكنة على طول الأوعية الدموية السطحية التى تغذى الجلد.”

2- يوجد برق فى أجواء الكواكب الأخرى فى النظام الشمسى

الصورة من ناسا.

ظاهرة البرق الغريب نادرة جدا، وتحدث عادة فى الكواكب الغازية. المركبة الفضائية (كاسينى) رصدت هذه الومضات الضوئية على ظهر كوكب زحل فى عام 2011, ووفقا لـ (دينيس شاو-Denise Chow) من موقع space.com: “الطاقة الناتجة من ومضات البرق المرئية، يمكن أن تصل إلى ثلاثة مليارات وات فى الثانية”، والتى تشبه إلى حدٍ ما بعض من أقوى ومضات البرق على الأرض.
يعتقد علماء الفلك أن ظاهرة البرق الغريب موجودة أيضا على أورانوس، نبتون، وقمر زحل “تيتان”.

3- صاعقة البرق أكثر سخونة من سطح الشمس

وفقا لتقارير (فلورا يختمان) من مجلة (Popular Science): متوسط درجة حرارة الصاعقة هو 27،700 درجة مئوية، أي أكثر سخونة بخمس مرات من سطح الشمس, والتى هى 5،505 درجة مئوية.

4- كم عدد المرات التى يضرب البرق فيها الأرض يوميا؟

وفقا لـ (ناشيونال جيوغرافيك) فإن الأرض تُضرب كل عام بنحو 25 مليون صاعقة فى المتوسط، وذلك خلال 100،000 عاصفة رعدية، وهذا يعنى أن كوكبنا يُضرب بنحو 100 صاعقة كل ثانية.

5- البرق لا يضرب نفس المكان أكثر من مرة


إذا كنت سمعت هذا من قبل؛ أيا كان الذى أخبرك هذا فهو مخطئ تماما؛ فالبرق غالبا ما يصيب نفس المكان، ووفقا لمكتب الولايات المتحدة الوطنى لخدمات المناخ، المياه، والطقس؛ فإن مبنى (Empire State) يُضرب بالصواعق 100 مرة كل سنة.


اعداد: مصطفى رزق