اكتشاف طريقة أسرع وأفضل للكشف عن السالمونيلا في اللحوم والدجاج


قام فريق من العلماء من معهد علوم الأغذية والزراعة في جامعة فلوريدا باكتشاف طريقة أسرع وأكثر دقة لاكتشاف السالمونيلا في لحم البقر والدجاج، في اكتشاف قد يساعد على منع حصول عدة أمراض خطرة. فالسالمونيلا من البكتريا التي ترتبط بالإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام في الولايات المتحدة وفقًا للدراسة، لذلك فالكشف المبكر للعامل الممرض من خلال اختبار سريع وحساس يكون مهمًا لمنع حصول المرض.

وفي دراسة نشرت حديثًا، قام الباحثون بتلويث الطعام صناعيًا بالسالمونيلا، ومن ثم قاموا باختبار عينات الطعام باستخدام أجسام محددة مضادة للسالمونيلا إلى جانب استخدام تقنية تضخيم إشارة فريدة من نوعها. هذا الاختبار لاحظ وجود السالمونيلا بعد 15 ساعة وأزال بقية الكائنات الدقيقة التي تحدث أحيانًا فوضى في النتائج المخبرية، وهذا أقل بيومين أو ثلاثة من الوقت المستغرق عادة للكشف عن السالمونيلا كما تقول الدراسة.

ويقول د. صهيون آهن (Soohyoun Ahn) المؤلف الرئيس لورقة البحث هذه وأستاذ مساعد في علم الغذاء وتغذية الإنسان: «يمتلك هذا الاختبار إمكانيات كبيرة كنظام مراقبة بسيط لمسببات الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في عينات الأغذية المأخوذة للفحص، الأمر الذي يمكن أن يحسن من سلامة الأغذية والصحة العامة. فعلى الرغم من كل الاستراتيجيات المتبعة لتقليل تلوّث لحوم الأبقار والدواجن؛ فإنها تبقى من أهم الأغذية المحملة ببكتريا السالمونيلا. وهذا الاختبار سيكون ملائمًا لأي مخبر أبحاث حكومي أو صناعي يقوم ببحث روتيني للكشف عن السالمونيلا».

تلوّث الطعام بالكائنات الممرضة يسبب ما يقارب 48 مليون حالة مرضية، و 128 ألف مريض في المستشفيات، و3000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة، وذلك تبعًا لتقرير مركز مراقبة الأمراض في الولايات المتحدة لعام 2011.

ويضيف العلماء أنه يمكن تطوير اختبارات مماثلة للكشف عن العصيات القولونية في الحليب واللحم المفروم.


ترجمة: أمين السيد
تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر

مصدر الدراسة:
Materials provided by University of Florida Institute of Food and Agricultural Sciences. Original written by Brad Buck