سلسلة تاريخ الرياضيات الرياضيات في عصر ما قبل التاريخ


كان لدى أجدادنا من عصور ما قبل التاريخ فهم عام حول الكميات، فقد عرفوا بالفطرة مثلًا الفرق بين ظبي واحد وظبيين، ولكن القفزة الفكرية من المفهوم العام لـ«شيئين» إلى اختراع رمز أو كلمة تعبر عن «اثنين» احتاجت لأجيال عديدة لتظهر.

توجد حتى اليوم بعض القبائل المعزولة من «الباحثين عن الطعام»- وهم يحصلون على غذاءهم من الصيد وجمع الثمار فقط- والتي تعيش في مناطق معزولة في غابات الأمازون لديها فقط كلمات تعبر عن الرقم «واحد» والرقم «اثنين» وكلمة «كثير»، بينما يمتلك آخرون كلمات تعبر عن الأرقام حتى رقم «خمسة»، إذ تقل الحاجة لنظام رسمي للترقيم عند غياب الزراعة والتجارة المنظمة.

تتبع الإنسان القديم الأحداث المتكررة مثل أطوار القمر والمواسم، وتُعَدّ العظام المنقوشة التي عُثر عليها في أفريقيا والتي يتراوح عمرها بين ال 20000 وال 35000 عام من أوائل الأدلة على تفكير الأنسان في الأرقام، ولكن هذه النقوش كانت مجرد عد وإحصاء فقط وليست رياضيات بالمعنى المعروف.

في عصور ما قبل الأسرات، قدم المصريون والسومريون تصاميم هندسية على أثارهم تعود للألفية الخامسة قبل الميلاد، كذلك بعض المجتمعات الكبيرة في شمال أوروبا في الألفية الثالثة قبل الميلاد أو قبل ذلك، ولكن تلك التصاميم كانت فنية وللزينة أكثر من كونها معالجة منظمة للأعداد والكميات والأشكال والتي تعتبر رياضيات.

في البداية تطورت الرياضيات بشكل أساسي كاستجابة للحاجات البيروقراطية التي ظهرت عند استقرار الحضارات وتطور الزراعة، وذلك لقياس مساحات الأراضي، والضرائب على الأفراد، وغيرها. وقد حدث هذا للمرة الأولى في الحضارة السومرية والبابلية في بلاد ما بين النهرين- العراق حاليًا- وفي مصر القديمة.

طبقًا لبعض الهيئات، توجد بعض الأدلة على رموز حسابية وهندسية أساسية على النقوش الموجودة في مقابر نوث و نيوجرانج (Knowth and Newgrange) في أيرلندا والتي تعود لحوالي 3500 و 3200 قبل الميلاد بالترتيب، وفيها يُستخدم رمز الخط المتعرج (zig-zag) المكرر للتعبير عن العد، وقد استمر هذا النظام في بريطانيا وأيرلندا حتى الألفية الأولى قبل الميلاد.

بالإضافة إلى ذلك يمكن اعتبار ستونهينج (Stonehenge)- وهو أثر احتفالي وفلكي من العصر الحجري الحديث في إنجلترا يعود لـ 2300 عام قبل الميلاد تقريبًا- مثالًا على استخدام قياسات ال 60 وال 360 درجة في قياسات الدائرة، وهو نظام من المفترض أنه تطور بصورة مستقلة عن نظام العد الستيني (sexagesimal) الذي استخدمه السومريون والبابليون.


ترجمة: جورج فام
تدقيق: هدى جمال عبد الناصر

المصدر