كيف تجهِّز طفلك لسنة دراسية ناجحة؟


مع اقتراب انتهاء الصيف، ينبغي على الآباء البدء باتخاذ خطوات لتجهيز أطفالهم الذين يعودون إلى المدارس، وذلك وفقًا لخبير صحة الطفل.

«فكما ينمو الأطفال، فإنه من الضروري التأكد من غذائهم الجيد الكافي، وبقائهم نشيطين وحصولهم على قسط كاف من النوم. ويمكن لبعض التعديلات أواخر الصيف أن تساعد الأطفال للحصول على سنة دراسية آمنة ومثمرة» قال الدكتور جوزيف أبيولارج. وهو رئيس قسم طب الأطفال فى NewYork-Presbyterian/Queens in New York City.

ويمكن أن تساعد النصائح التالية الطلاب على النجاح في المدرسة:

أوقات النوم: تتغير أوقات النوم تدريجيًا حتى يعتاد الأطفال على جدول العام الدراسي. فلا تسمح لأطفالك باستخدام الأجهزة المحمولة أو الكمبيوتر اللوحي قبل النوم. فهذه الأجهزة ينبعث منها الضوء الأزرق الذي يسبب الأرق.

حقائب الظهر: ينبغي على الأطفال دومًا استخدام كل من شريطي الحقيبة عند ارتدائها على الظهر. فاستخدام شريط واحد فقط يمكنه أن يسبب وضعية سيئة لدى الطفل أو آلامًا في الظهر. وإذا كان طفلك يحمل الكثير من الكتب الثقيلة، ينبغي عليك التواصل مع مدرسيه للبحث عن سبل لتخفيف العبء.

الحساسية: قال الدكتور أبيولارج: «إذا كان أطفالك يعانون من الحساسية، قمْ بالتحقق من قائمة طعام الغداء في المدرسة لتجنب أي ردود فعل لديهم. ومن المهم التأكد أن معلم طفلك، إدارة المدرسة بالإضافة لممرضة المدرسة على علم بأي حساسية أيضًا. فإذا لم تلبّي القائمة الاحتياجات الغذائية الخاصة بالطفل، تأكد من تحضير وجبة غداء لطفلك».

الإفطار: تأكد من أن طفلك يتناول فطورًا صحيًا. وتشير الدراسات إلى أن ذلك يحسن من أداء الطفل داخل قاعات الدرس.

التمرين: شجع طفلك على القيام ب 60 دقيقة على الأقل من التمارين المتوسطة إلى المجهدة في اليوم.

تذكر أن تحدد موعدًا مع طبيب طفلك قبل بداية العام الدراسي، وهذا يضمن متابعة طفلك دائمة للقاحات. وإذا كان طفلك رياضي، يمكنك أيضًا ضبط النشاط الرياضي الجسدي؛ لكي يتمكن طفلك من الانضمام للفريق دون عقبات.


المترجم: علي عبدالله

تدقيق: عبدالله الصباغ
المصدر