هل يمكن للشعيرية سريعة التحضير أن تسبب أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية؟


تعتبر النودلز أو الشعيرية سريعة التحضير من الأكلات  المنتشرة في الكثير من المجتمعات المختلفة، وذلك لسهولة تحضيرها وأسعارها المنخفضة مقارنة بالأنواع الأخرى من الأطعمة، ولكن يبدو أن على الأشخاص الذين يتناولونها أن يأخذوا حذرهم من الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. حيث أظهر أحد الأبحاث التي تناولت دراسة المخاطر التي تسببها هذه النوعية من الأطعمة الجاهزة والعادات الغذائية السيئة حول العالم على أجسادنا، حيث تزيد من خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية، وهي مجموعة من الأعراض المختلفة كارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول في الدم، ومشاكل السكري التي تضع الشخص في وضع صحي خطر.

ونظرًا لكون الدول الآسيوية هي الأكثر استهلاكًا للشعيرية؛ فقد أجريت الدراسة في كوريا الجنوبية، التي تعتبر أحد أكبر البلدان استهلاكًا للشعيرية سريعة التحضير. فقد شهدت هذه االبلاد ازديادًا ملحوظًا في المشاكل الصحية، وبالأخص أمراض القلب والسمنة بين البالغين. ويمكن لهذه التغيرات أن تزيد من معدل الوفيات نتيجة لأمراض الأوعية الدموية، بالإضافة الى ارتفاع تكاليف العلاج والعناية الطبية.

حيث قرر الدكتور هيون جون شين (Hyun Joon Shin) الباحث في مستشفى بايلور لأمراض القلب والأوعية الدموية (Baylor Heart and Vascular Hospital) القيام بدراسة مكثّفة حول ارتباط تناول الشعيرية سريعة التحضير بالمتلازمة الأيضية، نظرًا لقلة البحوث التي أجريت في هذا المجال، على الرغم من كثرة المستهلكين لها في المجتمعات الآسيوية.

وقد بيّنت الدراسة بأن الأشخاص الذين يتناولون الشعيرية سريعة التحضير مرتين أو أكثر في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة القلبية الأيضية، حيث ترتفع احتمالية تعرّضهم لأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. كما أضاف الدكتور شين بأن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال، الأمر الذي ينسب إلى الاختلافات البيولوجية بين الجنسين؛ كاختلاف الهرمونات الجنسية، والوضع الأيضي، ونسبة الإصابة بالسمنة المفرطة والعادات الغذائية المتباينة بين الرجال والنساء، وكذلك الدقة في الإدلاء عن المعلومات عن نوعية الأغذية المستهلكة، حيث يمكن لكل هذه الأمور أن تلعب دورًا في اختلاف النتائج بين الجنسين. بالإضافة إلى كل ما ذكر من العوامل، يعتبر مركب البيسفينول A (bisphenol A) (BPA) عاملًا مهما في هذا الاختلاف الجنسي؛ فهذا المركب الكيميائي العضوي يدخل في تركيب البوليستيرين الذي تصنع منه علب حفظ الشعيرية، ويعرف بتداخله -كما بيّنت الدراسات- مع الطريقة التي ترسل فيها الهرمونات رسائلها في الجسم، وبالأخص هرمون الإستروجين.

وبغض النظر عن التاثيرات المختلفة للشعيرية على الجنسين ومسبباتها، وضح الدكتور شين أهمية معرفة نوعية الأغذية التي نمد بها أجسامنا. وقال: «يعتبر هذا البحث ذا أهمية كبيرة نظرًا لكثرة المستهلكين للشعيرية سريعة التحضير دون معرفتهم بالمخاطر التي قد تسببها لهم، ويتملكني الأمل في أن تضع هذه الدراسة قاعدة الأساس للدراسات المستقبلية حول التأثيرات الصحية الناتجة عن تناول هذا النوع من الشعيرية». كما يمكن لهذه الدراسة أن تكون ذات تأثير إيجابي كبير، إذا ما دفعت الناس نحو خيارات غذائية صحية أقل ضررًا وأكثر صحية.


إعداد: مصطفى الشوك
تدقيق: دانه أبو فرحة

المصدر الأول

المصدر الثاني