هناك عدة طرق مختلفة لتحديد عدد القارات، مما يجعل عدد القارات في النماذج المطروحة يتراوح بين 4 إلى 7 قارات.

على أيه حال في أغلب دول العالم يتم تدريسها على أنها 7 قارات.

وبالاستناد إلى هذا النموذج تمّ ترتيب القارات على حسب الحجم (تنازلي): آسيا، إفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، القارة القطبية الجنوبية، أوروبا، أستراليا.

من أهم الاختلافات بين أستراليا وجرينلاند – بوضع الاختلاف الواضح في المناخ جانباً – هو عدد السكان، أستراليا يعيش فيها أكثر من 22 مليون نسمة – مما يجعل ترتيبها السكاني الـ 55 عالميا، بينما جرينلاند تمتلك فقط 57 ألف نسمة – مما يجعل ترتيبها السكاني الـ 205 عالميًا – لكن إذا كان عدد السكان هو المعيار في تحديد القارات من الدول فإن القارة القطبية الجنوبية لن تعتبر قارة.

أستراليا وجرينلاند لديهما العديد من الخصائص المشتركة، أحد تلك الخصائص أن السكان في كلا البلدين يعيشون بالقرب من الساحل بسبب أن أغلب أراضي البلدين غير صالحة للعيش.

جرينلاند مغطاة بالثلج بينما أستراليا أغلبها صحراء.

ومن الخصائص المشتركة الأخرى هي أن أستراليا عبارة عن جزيرة في جنوب المحيط الهادئ – بمساحة 7.75 مليون كم2 مما يجعلها سادس دولة عالميا من حيث المساحة – على الجانب الآخر جرينلاند أيضا جزيرة واقعة بين المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي – مساحتها 2.16 مليون كيلومتر مربع مما يجعلها تحتل المرتبة الـ 12 في العالم من حيث مساحة الدولة – وأيضا تعتبر الجزيرة الأكبر بعد أستراليا.

لذا لماذا لم يتم اعتبار جرينلاند قارة؟

من الواضح أنه لا توجد معايير رسمية عند الحديث عن القارات، مما يوضح الإختلاف الكبير في النماذج المختلفة التي يتمّ الأخذ بها عند تحديد ما إذا كانت تلك الأرض قارة أم لا.

على أي حالة هناك عدة عوامل التي تقوم بتصنيف المناطق المختلفة في العالم كقارات.

من هذه التصنيفات استقلال الصفائح التكتونية من القارات الأخرى، بيئة نباتية وحيوانية فريدة.

ثقافة فريدة ومختلفة، والأخذ بالاعتبار آراء الناس المحليين.

بالنظر إلى أستراليا وجرينلاند: أستراليا لديها العديد من الخصائص التي ذُكرت في الفقرة السابقة؛ فأستراليا تقع على صفيحة تكتونية خاصة ومستقلة عن بقية القارات تسمى الصفيحة الأسترالية، وواضح أنها تمتلك مجموعة من النباتات والحيوانات الفريدة – كالكنغر والدببة الأسترالية وشياطين تسمانيا التي لا وجود لها في أي قارة أخرى.

وبالنسبة للثقافة الأسترالية فهي تمتلك ثقافة مختلفة وفريدة، حيث أنّ أستراليا تمتلك ثقافة تميل للغرب وذلك يجعلها مختلفة ثقافياً عن بقية الدول المحيطة بها كما أن الناس المحليين يعتبرون أنفسهم يعيشون في جزيرة وقارة في اّن واحد.

على الجانب الآخر، جرينلاند تقع على صفيحة أمريكا الشمالية التكتونية، ولا تعتبر جيولوجياً منفصلة عن كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وبالرغم أن جرينلاند تمتلك 15 نوع فريد من النباتات، الا أنها لا تمتلك حيوانات فريدة حيث أنّ حيوان الرنّةَ والثعالب القطبية وأيضا الدببة القطبية يمكن أن تتواجد في عدة أماكن أخرى، في كندا مثلاً، وأيضا جرينلاند لا تمتلك ثقافة خاصة بها فهي تٌعتبر جزء من الثقافة الأمريكية الشمالية القطبية وفي الأخير سكان جرينلاند لا يعتبرون أنفسهم يعيشون في قارة بل في جزيرة.

بالرغم من كل ما سبق الا أن هذه التصنيفات لا تُطبق في أغلب الاحيان حيث إذا نظرنا إلى خريطة الصفائح التكتونية سنرى أن أوروبا تشارك أغلب قارة أسيا في تلك الصفائح المسماة أورسايا (Eurasia) لكن إختلاف الثقافة والشعور بأنهم مختلفين هو ما جعلهم قارتين منفصلتين.

والهند كمثال آخر حيث أنها تمتلك صفيحتها التكتونية الخاصة بها لكن الشعور بأنهم جزء من الثقافة الآسيوية ولإمتلاكهم نفس أنواع النباتات الحيوانات هو ما جعل الهند جزء من آسيا.

حقائق إضافية:

في نموذج القارات الأربعة، القارات هي: أمريكا، القارة القطبية الجنوبية، أستراليا، بينما تعتبر أفريقيا وآسيا وأوروبا قارة واحد.

بينما من المعروف أن أستراليا هي جزء من الكومنولث البريطاني، فإنه قد يشكل مفاجئة أن غرينلاند تعتبر رسميا جزء من الدنمارك، ولكنها ذات حكم مستقل.

410,000 كيلومتر مربع هي المساحة غير المغطاة بالثلج في غرينلاند.

تغطي الصحاري الأسترالية أكثر من مليون كيلومتر مربع من البلاد.

أستراليا هي القارة الوحيدة بدون أنهار جليدية.

بينما أستراليا تعتبر أكبر بكثير من جرينلاند إلا أنه غالبًا ما تظهر جرينلاند أكبر بسبب الشتوية الناجم عن القرب من القطب الشمالي. ويمكن ملاحظة تأثير مماثل مع ولاية ألاسكا.

84% من سكان جرينلاند يعيشون في المدن في حين أن 89% من الأستراليين يعيشون في المدن.

جرينلاند تمتلك مدينة رئيسية واحدة وعاصمتها نوك (Nuuk).

بالنسبة للتنوع العرقي في البلدين: 89% من سكان جرينلاند من الاسكيمو و 11% من الدنمارك بينما سكان أستراليا عبارة عن 92% من البيض و7% من آسيا و1% فقط هم السكان الأصليين.

هناك 6 مهاجرين يتركون غرينلاند لكل 1000 شخص بينما في أستراليا عدد المهاجرين الذين يدخلون البلاد هم 6 لكل 1000 شخص.