كيف يمكن أن يصبح البروتين مادة التحلية الأساسية مستقبلًا؟


يحذر المستهلكون المهتمّون بالسعرات الحرارية من مستخلص الذرة الغني بالفركتوز إضافة للسكر. لذلك فإنّ البدائل قليلة؛ وأصبحت البدائل عديمة السعرات الحرارية أكثر شعبية، وقريبًا سيكون هناك خيار إضافي أكثر حلاوة من البدائل الأخرى.

إذ يقول العلماء في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أنّهم اقتربوا خطوة إضافية نحو الإنتاج التجاري من بروتين فاكهة يسمى البرازّين (brazzein) الذي هو أكثر حلاوة من السكر وأقل منه بالسعرات الحرارية. فقد جذب البرازّين الاهتمام منذ عدة سنوات باعتباره المحلي المحتمل كبديل للسكر، كما شكّل صنعه بكميات كبيرة تحديًا، إذ يُحصل عليه من ثمار فاكهة تنمو بشكل طبيعي في غرب أفريقيا، كما شكل إنتاجه تجاريًا تحديًا كبيرًا. وحققت الجهود المبذولة لهندسة كائنات حية دقيقة لإنتاج هذا البروتين حتى الآن كميات منخفضة من البروتين مع نسبة حلاوة منخفضة، وتركز العمل على الخميرة لإنتاج هذا البروتين.

فمن خلال العمل مع Kluyveromyces lactis)) تمكن العلماء من تحفيز الخميرة لإنتاج نوعين من البروتينات ضروريين لبناء البرازّين، وبذلك تمكن العلماء من بناء كمية من البرازّين تزيد بنسبة 2,6 عما كان ينتجه نفس الكائن الدقيق سابقًا، وجد العلماء بعد اختبارات التذوق أنّ نسبة حلاوة هذا البروتين تزيد بألفي مرة عن السكر.


المترجم: أمين السيد

تدقيق: عبدالسلام الطائي

المصدر