اكتشاف مقاومة المضادات الحيوية في أمعاء المومياءات القديمة


إن البكتيريا في أمعاء مومياءات عمرها ألف سنة من إمبراطورية الإنكا، مقاومة لمعظم المضادات الحيوية التي نستخدمها اليوم، مع أنه تم اكتشاف هذه الأدوية في المئة سنة الماضية.
تقول تاشا سانتياغو رودريغز (Tasha Santiago-Rodriguez): «في البداية كنا مندهشين جدًا». لقد قام فريقها في جامعة ولاية كاليفورنيا للبوليتكنيك (California Polytechnic State University) في سان لويس بدراسة ست مومياءات من إيطاليا، تعود لما بين القرن الخامس عشر والثامن عشر. ووجدوا مجموعة جينات لديها القدرة على مقاومة جميع المضادات الحيوية العصرية، بما فيها البينيسيللين، والفانكوميسين (vancomycin)، والتيتراسايكلن (tetracycline).

إن هذه الجينات القديمة كانت موجودة في ميكروبات تشكل مقاومتها اليوم مشكلة، بما فيها البكتيريا المعوية (enterococcus) التي يمكن أن تصيب الجروح وتسبب التهابات في الجهاز البولي. ولكنهم وجدوا فصائل أخرى كثيرة، تتضمن أنواعًا غير مؤذية، تحمل نفس الجينات المقاومة.
معضلة البكتيريا المعوية
تقول سانتياغو رودريغيز: «عندما تفكر بالأمر، جميع المضادات الحيوية المنتجة تقريبًا مصدرها الطبيعة، لذا من الطبيعي إيجاد جينات للمضادات الحيوية».
إن النتائج تشير إلى أن الجينات المسؤولة عن المقاومة كانت منتشرة مئات السنين قبل اكتشاف أليكساندر فليمينغ للبنيسيلين في 1928. يقول راول كانو (Raul Cano) المشارك في البحث: «من السخيف القول أن تطور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بدأت منذ اكتشاف البينيسيلن. إنه مستمر منذ بليوني سنة».

إن هذه الجينات كانت موجودة لفترة طويلة قبل اكتشاف المضادات الحيوية، ولكن سوء استخدام هذه الأدوية عند البشر والماشية سبّب انتشار البكتيريا المقاومة عالميًا، بحسب ما قاله كانو.
وبحسب آدم روبرتس، طالب الجينات المقاومة للبكتيريا في كلية لندن الجامعية، فهذه المعلومات مثيرة، وبينما أنه معروف أن المقاومة للمضادات الحيوية بدأ طبيعيًا قبل استخدام البشر لها؛ تشير الدراسة إلى أن جينات مقاومة كانت موجودة في الأمعاء البشرية قبل أن نبدأ باستخدامها. السؤال الملحّ هو ما الذي كان ينتقي هذه الجينات كل هذا الوقت؟ هل كان ذلك بسبب إنتاج بكتيريا أخرى للمضادات الحيوية؟ أم أنه كان هناك عوامل أخرى؟


إعداد: لمى عدناني
تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر