الخرخرة أو القرقرة هي صوت تصدره السنوريات عند شعورها بالفرح والطمأنينة، وللدلالة على السرور، وأيضا عند اقترابها من أصحابها القطط والمفضلين لديها من البشر.

والخرخرة تصدرها أيضا بعض القطط المريضة عند شعورها بالاكتئاب.

عندما تخرخر السنوريات يصبح من المستحيل سماع صوت دقات القلب أو التنفس جيدا والكثير من القطط تتوقف عن الخرخرة إذ يرون ماء جاري من حنفية وعند ذلك يمكن سماع دقات القلب والتنفس بشكل أوضح، وقد ترى طبيبك البيطري يفتح الحنفية في غرفة الكشف لتتوقف القطة عن الخرخرة حتى يتمكن من الكشف عليها بنجاح.

في دراسة حول طبيعة الأصوات التي تصدرها القطط المنزلية وعلاقتها بالإنسان، كشفت مجموعة من الباحثين في جامعة ساسيكس أنّ القطط تستخدم نمطًا من المواء والخرخرة المميزة عندما تكون جائعة.

وهذهه الأصوات من الممكن أن يكون لها أثرٌ خاص عند الإنسان، إذ أنّها تعطينا الإحساس أنّ القطة جائعة أو أنّها منزعجة من أمر ما.

مصدر الدراسة

وخرخرة القطط المنزلية يتراوح ترددها ما بين 25 – 150 هيرتز وهو ما يصادف ان يكون هذا التردد يجعل العضلات والعظام تنمو بشكل افضل وهذا ما يجعل الخبراء يعتقدون ان خرخرة القطط تطورت على مر السنين كنوع من انواع التكتيك للبقاء على قيد الحياة حيث تساعد تلك الخرخرة على زيادة النمو وسرعة الشفاء من الامراض.

وفي دراسة أخرى تبين أن للخرخرة ترددات تتخلخل جسم القط وتقوم بمعالجة العظام، الكسور وكثير من الأمراض التي تعاني منها القطط، بل ويعتقد بعض الباحثين أن لتلك الاصوات القدرة على شفاء بعض الامراض عند البشر.

مصدر الدراسة

وبالاضافة الى ان القطط تصدر الخرخرة في حالات المرض، فان القطط تصدر الخرخرة ايضا للاشارة الى الجوع ايضا، حيث اكدت احدى الدراسات الحديثة ان بعض القطط تقوم باصدار خرخرة من نوع خاص لطلب الطعام من اصحابها وهي تشبه الصرخات التي يصدرها الاجنة البشرية.

هذا السلوك المتطور للقطط يسمى بالمصطلح العلمي (solicitation purr) أي خرخرة الألتماس أو الإستدراج.


  • إعداد: أحمد الريس
  • تحرير: طارق الشعر

Eklund, Robert & Gustav Peters. 2013. A comparative acoustic analysis of purring in juvenile, subadult and adult cheetahs. In: Robert Eklund (ed.), Proceedings of Fonetik 2013, the XXVIth Swedish Phonetics Conference, Studies in Language and Culture, no. 21, ISBN 978-91-7519-582-7, ISBN 978-91-7519-579-7, ISSN 1403-2570, pp. 25–28.