معلومات عن الداء السكري لا يعرفها كثيرون


يعاني ملايين البشر حول العالم من الدّاء السّكّريّ «Diabetes» وعواقبه المُدمِّرة على الجسم، ولأنَّه لا يوجد علاج شافٍ لمرض السّكّريّ حتى الآن؛ فقد كثرت الخرافات والشّائعات حوله.
وفيما يلي، عشر حقائق عن مرض السّكري، لا يعرفها كثيرون:

1. يتكيَّف مرضى الدّاء السّكّريّ مع مستويات سكّر دمٍ مرتفعة؛ لأنَّ مرضهم مزمن، ومن الخرافات الشّائعة الّتي لا أساس لها من الصّحّة، أنَّ مريض الدّاء السّكّريّ يستطيع الشّعور بارتفاع مستوى سكّر الدّم.

2. مع أنَّ الفواكه جزءٌ أساسيٌّ ومهمٌّ من حمية مريض السّكّري؛ لكنَّ بعض أنواع الفواكه تحوي سكّرًا أكثر من غيرها، ويجب الحذر عند تناول كمّيّات كبيرة منها. إنَّ الفكرة الموجودة عند البعض، وهي أنَّ باستطاعة مرضى الدّاء السكّري تناول الكمّيَّة الّتي يريدونها من الفواكه، غير صحيحة.

3. بالنّسبة لمريض السّكّري، فإنّ شفاء الجروح يستغرق وقتًا أطول من الإنسان الطّبيعي، ويكون الجرح مُعرَّضًا للإنتان بشكل أكبر، ولذلك؛ فعند إصابة مريض السّكّري بأيِّ جرحٍ، يجب عليه أن لا يُهمله ولا أن يتركه مكشوفًا، بل يجب استخدام المضادّات الحيويّة وإجراء ضمادات متكرِّرة، وعند ظهور أيّ علامات إنتان، يجب مراجعة الطّبيب فورًا.

4. احتمال إصابة مريض الداء السكري بارتفاع الضّغط، أكبر بثلاثة أضعاف من الإنسان الطّبيعيّ، وإنَّ ترافق الحالتين مع بعضهما، يزيد احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائيَّة بشكل كبير. فلذلك؛ يُنصح بأن يبقى ضغط مريض السكري الانقباضيّ والانبساطيّ، أقلّ من 130/80 بشكلٍ دائم، حتّى لو تطلَّب ذلك استخدام الأدوية الخافضة للضّغط.

5. هرمونات الشّدَّة الّتي تُفرَز في حال التّوتّر النّفسيّ؛ كالكورتيزون، ترفع سكّر الدم. ولذلك؛ يجب الاهتمام بهذه الناحية عند مرضى السّكّري، وتدبيرها بتمارين الاسترخاء، وبعض الأدوية المناسبة.

6. يُنصح مريض السّكّري بممارسة التّمارين الرّياضيَّة لمدّة 150 دقيقة على الأقلّ أسبوعيًّا، حيث تُحسِّن الرّياضة المعتدلة من حالة الجسم بشكل عام، ومن استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين.

7. زيادة الوزن، تؤهِّب للإصابة بالدّاء السكري، والوزن الزائد عند مريض السّكّري، يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضّغط والأمراض القلبيَّة الوعائيَّة، كما إنّ النَّسيج الشّحميّ، يُقلِّل من استجابة الجسم للإنسولين، ويجب على مرضى السّكّري، مكافحة السّمنة وإنقاص الوزن بشكلٍ مدروسٍ تحت إشراف مُختصّ تغذية.

8. ليست كل أنواع الشّحوم ضارّة للجسم ولمريض السّكّري، فالشحوم وحيدة الإشباع، الموجودة في النّباتات والأسماك بشكلٍ خاصّ، مفيدة جدًّا لمرضى الدّاء السّكّري.

9. يمكن للمرأة المصابة بالسّكّري، الحمل والولادة بشكلٍ طبيعيٍّ وصحّيّ، وإنَّما يجب على المريضة مراجعة طبيبها قبل الحمل، لأخذ المشورة والنّصائح الطبيَّة، ومراقبة مستويات سكّر الدم بشكلٍ دائم أثناء الحمل.

10. تحليل مخبريّ، هو الخضاب الغلوكوزي (يَرِد بأسماء أخرى أيضًا) «A1c»، يُقدِّم صورة دقيقة عن حالة سكّر الدّم في الشّهور الثّلاثة السّابقة. ولذلك؛ فهو من التّحاليل المخبريَّة الهامّة لمرضى السّكّري، على الرّغم من أنَّه غير معروفٍ للكثيرين.


إعداد: د. محمد الأبرص
تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر