مشكلة التّفاوت بين أسعار الصّودا وأسعار المشروبات الصّحّيّة


يبدو أنَّ المشروبات الغازيَّة هي مشروبات خفيفة على الجيب، فمقارنةً بحليبٍ صحّيّ، فإنَّ سعرها يقلُّ عنه بمقدار 160%!

فقد وجدت دراسة لجامعة (دركسلر- Drexel) فَرقًا شاسعًا بين تكلفة المشروبات الغازيَّة الغنيَّة بالسّكّر، وبين الحليب الصّحّيّ البديل لها. وهذا الاختلاف يمكن تقليله عن طريق الضّرائب، كما فعلت ولاية فيلادلفيا. ففرض الضّرائب على المشروبات الغنيَّة بالسّكّر (والّتي تكون مُرتبطة باعتبارات صحّيَّة؛ مثل الإصابة بالسّكّري، والسُّمنة، وأمراض القلب)، يمكن أن تحدَّ من تباين السّعر، وتُقلِّل من الدّافع لاختيار مشروبات غير صحّيَّة.

ويقول الدّكتور (ديف كيرن- Dave Kern)، الّذي يقود هذا البحث: «إنَّ تكلفةَ أربع حُزمٍ من صنف الـ12 علبة من الصّودا، تساوي 9,88 دولارًا؛ أي ما يُعادل 0,202 دولار، لكلّ أونصة من صنف الـ12 علبة من المشروب الغازي، وإضافة ضريبة بمقدار 1,5 سنت لكلّ أونصة (الأمر الذي أقرَّته ولاية فيلادلفيا)، سيُضاعف سعر الصودا ويجعل سعرها أقرب إلى سعر الحليب».

وقد وجد فريق كارن أنَّه في الأحياء التي يرتفع فيها عدد السّكّان السّود واللاتينيين، كان التّفاوت بين سعر الصودا وسعر الحليب كبيرًا مقارنةً بغيرها من الأحياء، حيث إنَّ المشروبات الغنيَّة بالسّكّر، معروفة النّتائج الصحيَّة لدى الباحثين؛ مثل السُّمنة، ومرض السّكّري، وهي الأمور الشّائعة جدًّا في مجتمعات السّود واللاتينيّين.

كما وأوضح كارن أنَّ السّعر يتأثّر بالاختيارات الشّرائيَّة للمستهلكين، والتّأثير الثاني لشراء الأطعمة والشراب يعود للطعم فقط. والقيام بفرض الضرائب على المشروبات الغنيَّة بالسكر، سيكون له بعض التأثير على القرارات الشرائيَّة للمستهلكين، وخاصة في ذوي الدخل المنخفض، وهو الأمر الّذي يمكن أن يُقلِّل من كميَّة المشروبات غير الصحيَّة التي تُشترى.

وقد انتقد من يقفون ضد هذه الضرائب وهذه الزيادات مؤكّدين أنَّها تؤثر في ذوي الدّخل المنخفض، حيث إنَّ العائلات ذات الدّخل المنخفض، هي الأكثر حساسيَّة لأسعار البقالة، لأنَّ دخلهم قليل، كما إنَّ قسمًا كبيرًا منهم يميل لشراء الطعام والشراب.

وعلى الرغم من ذلك، تقول الدّكتورة (إيمي أوشينكلوس-Amy Auchincloss): «إنَّ آليَّة التّسعير الحاليَّة، التي تجعل المشروبات الغازيَّة بأسعار معقولة للغاية، قد أثَّرت بشكل غير جيّد في صحة العائلات ذات الدخل المنخفض. وإنَّ الهدف النهائي، هو فهم كيفيَّة تأثير فرق السعر بين الأطعمة الصحيَّة وغير الصحيَّة في نوعيَّة النّظام الغذائيّ، وانتشار مرض السّكّري».


إعداد: أمين السيد
تدقيق: هبة فارس
المصدر