البكتيريا الموجودة على هاتفك هي نفسها الموجودة بداخلك، باحثون أمريكيون يخلصون إلى أن الكائنات الدقيقة الموجود على شاشات لمس الموبيلات هي نفسها الموجودة بداخل جسمك:


باحثون من جامعة أوريجون بالولايات المتحدة وجدوا أن شاشات اللمس للهواتف المحمولة يوجد عليها نفس الكائنات الدقيقة الموجودة في أجسامنا، مبينةً فكرة عن مجتمع الكائنات الدقيقة بالجسم. الباحثون أخذوا عينات من أصابع وشاشات الهواتف المحمولة لـ17 متطوع ووجدوا أنّ 82% من أنواع الميكروبات على أصابع المشاركين كانت موجودة أيضا على الشاشات.

960x0

الانواع الثلاثة الشائعة التي وجدت كانت من الـstreptococcus والـstaphylococcus، بالإضافة إلى الوتديات corynebacterium. ولأن هواتفنا النقّالة تحمل نفس الجراثيم التي نملكها، فمن الممكن استعمالها كأداة تشخيصية بسيطة تخبر الأطباء إذا ما تعرض المريض إلى كائنات دقيقة قد تكون خطيرة.

“أخذ عينات فعلية من الناس يتطلب موافقة، وبعض الناس قد تجد الأمر غير مريح، ولكن مسح شاشات لمس الهواتف المحمولة قد يكون وسيلة أقل إزعاجا للحصول على العينات.” يقول عالم البيئة والقائد الرئيسي للدراسة جيمس ميداو، ويضيف “قد تكون هذه وسيلة أسهل للبحث عن الكائنات الدقيقة الموجودة في الجسم في المستقبل.”

رغم أنّ كمية المتطوعين كانت صغيرة، إلّا أنّ هذه النتائج تتطابق مع دراسات أخرى توصلت أيضًا إلى نفس النتائج.


مصدر